قروض صندوق التنمية الزراعي السعودي

الكاتب: رامي -
قروض صندوق التنمية الزراعي السعودي
"

قروض صندوق التنمية الزراعي السعودي


قائمة المحتويات


نبذة عن صندوق التنمية الزراعي السعودي


القروض الزراعية من صندوق التنمية الزراعي


معالجة المشاريع المتعثرة من صندوق التنمية الزراعي


التسهيلات الائتمانية من صندوق التنميه الزراعيه


صندوق التنمية الزراعية مربي الماشية


معلومات التواصل



في ظل الجهود المستمرة التي تقدمها المملكة العربية السعودية لمواطنيها بهدف توفير العيش الكريم لهم وضمان استقرارهم، عملت المملكة على توفير عدد من السبل التي من شأنها المساهمة في تسهيل أعمالهم وضمان نجاحها واستمراريتها، فلم تتغاضى عن أي من القطاعات من حيث توفير الدعم اللازم له، فعملت الحكومة على ترسيخ الجهود والتركيز على القطاع الزراعي بشكل كبير وذلك لتحقيق الاستراتيجية الزراعية اللازمة، فقامت بإنشاء صندوق التنمية الزراعي لتحقيق ذلك.


سنسلط الضوء في هذا المقال على صندوق التنمية الزراعي وأهم الخدمات والقروض الزراعية المقدمة منه.




نبذة عن صندوق التنمية الزراعي السعودي


يهدف الصندوق إلى تمويل مختلف النشاطات الزراعية- حقوق الصورة محفوظة لموقع صندوق التنمية الزراعية الإلكتروني



في بداية الأمر، تم تأسيس البنك الزراعي السعودي بموجب المرسوم الملكي رقم (58) وتاريخ 3/12/1382هـ، ليعتبر مؤسسة ائتمانية حكومية متخصصة في كل مما يلي:



يعمل بنك التنمية الزراعية على تمويل مختلف مجالات النشاط الزراعي في كافة مناطق المملكة.


من خلال تقديم التمويل المطلوب من بنك التنمية الزراعي، تتم عملية المساهمة والمساعدة في تنمية القطاع الزراعي في المملكة، والعمل على رفع كفاءته الإنتاجية باستخدام أفضل الأساليب العلمية والتقنية الحديثة.


يكون التمويل على هيئة قروض ميسرة للمزارعين وبدون فوائد من بنك التنمية الزراعية، وذلك لمساعدتهم في تأمين ما يلزمهم من المكائن، والمضخات، والآلات الزراعية، وغيرها.



وفي تاريخ 29 محرم 1430 هـ وافق مجلس الوزراء على نظام صندوق التنمية الزراعية السعودي، وكانت أهم ملامحالنظام كالتالي:



يحل النظام الجديد محل نظام البنك الزراعي العربي السعودي.


تحديد رأس مال صندوق التنميه الزراعيه 20 مليار ريال سعودي، كما يجوز زيادة رأس المال ولكن بقرار من مجلسالوزراء، مع أهمية مراعاة المحافظة على المياه، وترشيد استخداماتها الزراعية، والمحافظة على البيئة.


يهدف صندوق التنميه الزراعيه على دعم التنمية الزراعية واستدامتها في المملكة العربية السعودية بمختلف مناطقها، وذلك من خلال تقديم القروض الميسرة والتسهيلات الائتمانية اللازمة للمزارعين.


القروض الزراعية من صندوق التنمية الزراعي


يقدم الصندوق 4 أنواع من القروض الزراعية لدعم المزارعين



يدعم صندوق التنمية الزراعية في المملكة العربية العربية السعودية كافة المزارعين من خلال تقديم الدعم الزراعي لهم عن طريق 4 أنواع من القروض الزراعية المختلفة.



للإجابة عن أي استفسار عن قرض البنك الزراعي في السعودية، اطلع على أنواع من القروض الزراعية وشروط الحصول على كل قرض زراعي متاح كالتالي:



قروض تنموية



يعتبر القرض التنموي من الخدمات طويلة الأجل، والتي يتم منحها كقرض مباشر، والقرض التنموي هو قرض زراعي يُقدَّم لتمويل مجالات زراعية يكون الغرض منها أي مما يلي:



زراعة المحاصيل بأنواعها.


زراعة مزارع الفاكهة.


دعم المناحل وقوارب الصيد.


القروض السياحية.


العيادات والصيدليات البيطرية.


عربات الخضار.


شروط الحصول على القرض التنموي


وجود ترخيص? بمزاولة المهنة.


إرفاق سندات الحيازة.


تقديم الضمانات اللازمة.


استكمال مسوغات الطلب.


قروض المشاريع المتخصصة



وهي قروض طويلة الأجل يتم منحها كقرض مباشر للمشاريع المتخصصة، سواء كانت هذه المشاريع جديدة، أو تم إنشاؤها مسبقاً ويكون الإقراض بهدف التوسعة أو إعادة التاهيل.




يقصد بالمشاريع المتخصصة أي مشروع يتم من خلاله استثمار الموارد الإقتصادية لغرض بناء هياكل إنتاجية وادارتها، وذلك بهدف الحصول على عائد سنوي في فترة زمنية محددة.



متطلبات الحصول على قرض المشاريع المتخصصة تكون كالتالي:



وجود دراسة جدوى اقتصادية للمشروع.


ضرورة وجود ترخيص من وزارة البيئة والمياه والزراعة.


تحديد فترة السداد للمشاريع المتخصصة، ويتم ذلك بناءً على التدفقات النقدية، ودراسة المشروع، والتحليل الائتماني له.??


القروض التشغيلية العادية



يمنح هذا القرض كقرض مباشر، وهو من القروض قصيرة الأجل التي لا يتجاوز فترة سدادها سنة واحدة. حيث أن القروض التشغيلية العادية هي التي تُعطى تعمل على تغطية التكاليف التشغيلية لدورة إنتاجية واحدة للمنشآت الصغيرة.



أتاح صندوق التنمية الزراعي نوعين من أنواع القروض التشغيلية العادية، وهما: 



قرض لتمويل مربي النحل المتنقل.


قرض لتمويل مربي الماشية.


القروض التشغيلية للمشاريع المتخصصة



من خلال الروض التشغيلية للمشاريع المتخصصة، يتم الحصول على قرض مباشر لتمويل رأس المال العامل، وتعتبر القروض التشغيلية للمشاريع المتخصصة من الخدمات الائتمانية قصيرة الأجل، أي أنها تغطي تكاليف التشغيل لدورة انتاجية واحدة، بحيث أن فترة سدادها لا تتجاوز سنتين، وتمنح لبعض الأنشطة المحددة?.




معالجة المشاريع المتعثرة من صندوق التنمية الزراعي


اهتم صندوق التنمية الزراعي بالمشاريع المتعثرة، ووضع عدد من الحلول للمساهمة في حلها وإعادة تشغيلها



بهدف دعم مختلف المشاريع والمساهمة في استمراريتها، وحصولها على عائد مالي، قام صندوق التنمية الزراعية بإنشاء فكرة إعادة تشغيل المشاريع المتعثرة، سواء كان التعثر مالي أو إداري أو تسويقي أو فني، وتتم عملية المعالجة بالتعاون مع وزارة البيئة والمياه والزراعة، والمستثمرين الراغبين بالاستثمار بهذه المشاريع.




يعمل برنامج معالجة المشاريع المتعثرة على إتاحة الفرصة أمام المستثمرين الجدد الراغبين في الاستثمار في المجال الزراعي. كما يقدم البرنامج الفرصة لإعادة تشغيل المشاريع المتعثرة لدى مقترضي الصندوق أو معالجة قروض المشاريع المتعثرة؛ وذلك خلال طرحها على مستثمرين جدد. كما يساهم البرنامج أيضاً في تنمية المناطق المستفيدة من إقامة هذه المشاريع، بالإضافة إلى زيادة المنتج وبالتالي العمل على تقليص فجوة العرض والطلب في السوق المحلي.




أما عن الحلول التي يتم تقديمها للمشاريع المتعثرة، فتشمل على الأفكار التالية بشكل يتناسب مع حالة المشروع أو سبب تعثره:



إعادة تأهيل أو تمويل المشروع.


إعادة جدولة أقساط الدين المتعثر بطريقة تتناسب مع صاحب المشروع.


إمكانية نقل المديونية لمستثمر جديد مهتم في المشروع.


توفير فرصة تأجير المشروع لمستثمر يرغب بالاستثمار ولكن دون نقل الملكية.


إتاحة الإمكانية أمام المتعثر لدخوله في شراكة مع مستثمر جديد.


العمل على التنسيق مع وزارة الزراعة والمياه والبيئة فيما يخص التراخيص، بحيث تتيح إمكانية تغيير النشاط، وتجديد الرخصة أو غير ذلك من الخيارات المتاحة من وزارة الزراعة السعودية .


التسهيلات الائتمانية من صندوق التنميه الزراعيه


يقدم الصندوق عدد من التسهيلات الائتماينة وفق مجموعة من الشروط لمختلف المزارعين



قدم صندوق التنمية الزراعي السعودي هذه الخدمة لكافة عملائه تحت مسمى التسهيلات الإئتمانية قصيرة الأجل (القروض غير المباشرة) أي تمويل رأس المال العامل للمشاريع المتخصصة، والتي تتم من خلال شراكة بين الصندوق والبنوك التجارية لتقديم المنتجات التمويلية سواء للمؤسسات أو الشركات أو الأفراد.




والجدير بالذكر أن التسهيلات الإئتمانية تعمل على تغطية تكاليف التشغيل لدورة انتاجية واحدة، بحيث لا يتجاوز فترة سدادها سنة، كما أنها تمنح لجميع الخدمات الائتمانية سواء كانت قائمة أو منتجة.?




صندوق التنمية الزراعية مربي الماشية


قطاع من الماشية في مدينة جدة بالسعودية



تعتبر الخدمات الائتمانية لمربي المواشي من أبرز الخدمات التي يقدمها صندوق التنميه الزراعيه لدعم السوق المحلي. تستهدف هذه الخدمة مربي الماشية الذين يملكون عدد لا يقل عن 50 رأس ولا يزيد عن 500 رأس، ومن هم مسجلينلدى وزارة البيئة والمياه والزراعة.



يُمنح العملاء ممن تنطبق عليهم الشروط تمويل مباشر ( يعتبر ضمن الخدمات الائتمانية قصيرة الاجل للقروض التنموية التشغيلية)، أي قروض تتمثل في التكاليف التشغيلية لتربية الماشية، ويقدم التمويل على شكل دفعتين يتم سدادهما على أقساط شهرية، مدة السداد هي 4 سنوات مع فترة سماح تصل إلى سنة واحدة.



شروط الحصول على قرض صندوق التنمية الزراعية مربي الماشية


أن يكون المتقدم مسجل لدى وزارة البيئة والمياه والزراعة.


يشترط ألا? يكون موظفاً في القطاع الحكومي أو الخاص.


ألا يقل عمر المتقدم عن 21 سنة.


التمويل مخصص لصغار المربين فقط، أي ممن تتراوح أعداد الماشية لديهم من 50-500 رأس.


على المتقاعدين إحضار مشهد بالراتب التقاعدي، ويجب ألا يتجاوز الراتب التقاعدي الـ 10،000 ريال سعودي.


?ضرورة تسجيل وحضور المتقدم للورشة التعريفية في مجال تربية الماشية، ليتمكن من الحصول على التمويل.?


كيفية الحصول على قرض صندوق التنمية الزراعية مربي الماشية



تتم عملية التقديم للحصول على القرض من خلال الرابط الإلكتروني التالي: قرض مربي الماشية. أو من خلال زيارة أحد فروع صندوق التنمية الزراعية المنتشرة في المملكة العربية السعودية.




معلومات التواصل مع صندوق التنمية الزراعي



يمكنك التواصل مع صندوق التنمية الزراعي في المملكة العربية السعودية من خلال التالي:



هاتف صندوق التنمية الزراعي ?2118634-011


فاكس صندوق التنمية الزراعي 2171613-011


البريد الإلكتروني Wcf.nl@adf.gov.sa?



وبهذا نكون وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي ضم معلومات حول صندوق التنمية الزراعي السعودي وعدد من القروض التمويلية التي يقدمها لكافة عملائه. يمكنك التعرف على صندوق التنمية العقارية والقرض العقاري المدعوم، كما يمكنك الاطلاع على نظام ساند للتأمين ضد التعطل عن العمل، وبعض المعلومات عن المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وكيفية الاستعلام عن المستحقات التأمينية.




إلى جانب هذه المقالات، يمكنك التعرف على المزيد من المواضيع العقارية، والمواضيع المنوعة التي تختص وتناقش مختلف جوانب الحياة في المملكة العربية السعودية في المدونة العقارية الشاملة مدونة بيوت السعودية. كما يمكنك الاطلاع على عدد كبير من العقارات والأراضي المعروضة للبيع أو الإيجار في موقع بيوت السعودية.




يمكنك متابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة المتواجدة في أسفل الصفحة، كما يمكنك التواصل معنا من خلال ترك تعليق في حيز التعليقات أدناه وسنقوم بإجابتك على كافة استفساراتك.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook