قرضك بين يديك .. احسبه الآن من خلال حاسبة تمويل العقاري السعودي

الكاتب: رامي -
قرضك بين يديك .. احسبه الآن من خلال حاسبة تمويل العقاري السعودي
"

قرضك بين يديك .. احسبه الآن من خلال حاسبة تمويل العقاري السعودي


من منا لا يرغب في الحصول على عقار جديد؟ أو توسيع الشبكة الاستثمارية له؟ لكن هل سألت نفسك يوم ما، كيف ستحصل على عقار إن كنت لا تمتلك المبلغ الكافي لذلك؟


نعرفك اليوم على معلومات مهمة للغاية عن التمويل العقاري، والقوانين التي تطبقها كل من البنوك والشركات والمؤسسات المالية حتى تستطيع الحصول على قرض مالي عقاري، وتملك العقارات بمختلف أنواعها في المملكة العربية السعودية، ولمعرفة كم المبلغ المترتب عليك سنحدثك الآن عن حاسبة تمويل العقاري ، وكيف تحصل على قرض لسكنك من البنوك المختلفة.




ما هي حاسبة تمويل العقاري ؟



تعرف على حاسبة تمويل العقاري



تُعَد حاسبة البنك العقاري وسيلة إلكترونية فعالة لاحتساب المبالغ المترتبة على الحصول على قرض من البنك، فيتم إدخال معلومات العميل كافة من عمر، وجنسية، وراتب شهري، وتاريخ الولادة، ونوع العقار الذي ترغب في شرائِه، حيث تقوم الحاسبة بعد ذلك بحساب المبلغ الذي سيقدمه لك البنك كاملاً والدفعات الشهرية للسداد.




ما هو التمويل العقاري عموماً؟



يستند مفهوم التمويل العقاري لمعظم البنوك السعودية الإسلامية على المرابحة، حيث أن هذا الأسلوب هو واحد من أكثر الأساليب الشائعة بين السعوديين للحصول على تمويل عقاري.


هذه الآلية تمكن العميل من تملك العقارات سواء ذلك لهدف شخصي مثل الحصول على ملاذ خاص به وبعائلته، أو بهدف الاستثمار، ويتم دفع مبلغ شهري يمتد على فترة محددة إلى أن يسد المقترض كافة المبلغ المترتب عليه مضافاً إليه هامش فائدة بنكية محددة سابقاً، حيث تنتقل ملكية العقار إلى العميل بعد ذلك.




ماذا عن أنواع أنظمة التمويل العقاري السعودي؟




تختلف طرق التمويل العقارية في السعودية على حسب رغبتك، ويوجد نظام خاص لمن يرغب في شراء قطعة أرض لبناء منزله عليها مختلف تماماً عن التمويل العقاري لشراء المنازل والوحدات العقارية الجاهزة البناء. يعُد كل من التالي من أشهر وأفضل نظامين لبناء المنازل وشراء الأراضي:




النظام التمويلي




وهو نظام مالي يعتمد على طلب العميل شراء العقار من الممول الرّسمي، مقابل مبالغ ودفعات شهرية تغطي قيمة العقار الكلية بالإضافة إلى فائدة ربحية متفق عليها.




نظام الرهن العقاري




يعمل الرهن العقاري على تمويل العميل بمبلغ لا يتعدى 70% من قيمة العقار، ويسجل العقار تحت مُلكية العميل بعدرهنه إلى الممول حتى يتم سداد المبلغ كاملاً بالإضافة إلى هامش ربح يحدد مسبقاً.




إذاً كيف يتم حساب تكاليف القرض؟



عليك احتساب كافة التكاليف قبل الإقدام على الحصول على أي نوع من أنواع القروض



لنفرض أنك تعمل براتب 30000 شهرياً لدى إحدى شركات القطاع الخاص، كذلك جنسيتك سعودية، وتبلغ من العمر 35 عام،وأقدمت للحصول على قرض من أجل شراء أرض لبناء منزل أحلامك لأول مرة في حياتك، فبعد إدخال هذه المعلومات على حاسبة تمويل العقاري ، ستكون النتيجة كالتالي:




ستحصل على قيمة تمويل تقارب هذا المبلغ، 3،300،300 ريال سعودي.


قسطك الشهري هو 19،500 ريال سعودي تقريباً، خلال فترة سداد أقصاها 360 شهراً أي 30 سنة.


يشترط في الدفعة الأولى أن تصل إلى 10% من قيمة العقار الكلية. في حال كان هذا القرض مُخصص لمنزلك الثاني وليس قرضك الأول، ستلاحظ إعطاء حاسبة تمويل العقاري لنسبة تصل إلى 15% كدفعة أولى.


تختلف الفائدة من بنك إلى آخر، كما تعتمد قيمتها على عوامل عديدة منها: قيمة العقار الكلية، ومدة التمويل، لكن متوسط سعر الفائدة سيصل إلى 3% من قيمة العقار تقريباً.


تستغرق كافة الإجراءات للحصول على قرض حول 5 إلى 10 أيام عمل، بعد موافقتك لكافة الشروط وتقديم طلبكمن أجل تمويلك العقاري.




ما هو الحد الأقصى للمبلغ الممكن اقتراضه؟




يتم احتساب هذا المبلغ على حسب دخل العميل، وعلى حسب نوع البرنامج التمويلي الذي ستحصل عليه من البنك، لكن الحد الأقصى عموماً في هذه البرامج تتراوح قيمته ما بين 3،000،000 ريال إلى 5،000،000 ريال سعودي تقريباً..




ما هي أطول فترة يمكنك سداد القرض عليها؟



تختلف فترة السداد من بنك الى آخر وعلى حسب راتبك وميزانيتك، حيث تتراوح البرامج ما بين فترة سداد تمتد إلى 20 عام، وفترة سداد تمتد إلى 30 عام كحد أقصى.




ما هي البنوك التي تقدم لك برامج التمويل العقاري؟



تقدم كافة البنوك السعودية الخدمات المتعلقة بالتمويلات العقارية، حيث تعطيك كل منها برامج مختلفة على حسب راتبك وعلى حسب نتيجة حاسبة القرض العقاري المتواجدة على مواقعها.


يصل عدد هذه البنوك إلى 12 بنك تمويلي رسمي.



يوجد كذلك الشركات التمويلية السعودية المتخصصة بتقديم التمويل العقاري، ويشترط بها الحصول على ترخيص من مؤسسة النقد السعودي..




ما هي شروط الحصول على موافقة للقرض بعد حسابه من خلال حاسبة تمويل العقاري ؟



شروط الحصول على تمويل العقاري



تختلف شروط الحصول على قرض من بنك إلى آخر، وعليك موافقتها حتى لا يتم رفض طلب تمويل عقارك. سنعرفك على أبرز هذه الشروط:



أن تحمل الجنسية السعودية، أو موافقة وزارة الداخلية في حال كنت غير سعودي.


يشترط أن يتراوح عمرك ما بين 18 إلى 60 سنة.


أن يصل قيمة دخلك الشهري إلى 3،000 ريال سعودي كحد أدنى.


اعتماد شركتك أو مؤسستك التي تعمل بها لدى البنوك.


امتلاك الدفعة الأولى من القرض العقاري.


ماذا عن خطوات التقديم؟




بعد البحث واختيار العقار المناسب، يمكنك التقدم بالطلب الرسمي للحصول على تمويل عقاري عن طريق الجهة المالية الرسمية، سواء أكانت بنك أم مؤسسة مالية، وعليك تجهيز كل من المستندات التالية:



طلب تمويل عقاري رسمي معبئ بكافة المعلومات.


صورة عن بطاقة الأحوال المدنية، أو صورة عن إقامتك في حال كنت غير سعودي الجنسية، ويشترط بالإقامة أن تكون سارية المفعول.


صورة عن صك ملكية العقار.


وثيقة إثبات راتب، توضح كافة التفاصيل المالية المتعلقة بك.



كانت هذه أبرز المعلومات المقدمة لدينا عن حاسبة تمويل العقاري السعودي، احسب تكلفة عقارك الآن وتملك منزل الأحلام! إن شعرت بالفائدة من خلال قراءة مقالنا هذا، لماذا لا تطلع على مقالنا عن التمويل العقاري في السعودية؟ وكذلك تذهب لمشاهدة مميزات السوق العقاري السعودي، ولماذا لا تحسب ضريبتك من خلال حاسبة الضريبة السعودية؟ وغيرها من المواضيع الشيقة للغاية، والتي تستطيع تصفحها عن طريق مدونتنا بيوت السعودية.


تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي، في حساباتنا على تويتر، انستغرام، فيسبوك، وغيرها من خلال النقر على الروابط المتواجدة في أسفل الصفحة، حيث نقدم لك آخر الأخبار والمعلومات العقارية.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook