قائمة الصيانة الدورية المنزلية.. احمي منزلك من الغير متوقع

الكاتب: رامي -
قائمة الصيانة الدورية المنزلية.. احمي منزلك من الغير متوقع
"

قائمة الصيانة الدورية المنزلية.. احمي منزلك من الغير متوقع


قائمة المحتويات



صيانة الجدران والأسقف


صيانة الأبواب والشبابيك


صيانة الاجهزة الكهربائية والأثاث


الخزانات والملحقات الخارجية للمنازل 


نصائح عامة عند الصيانة الدورية



لا تنتهي مسؤولية امتلاك منزل بشرائه فحسب بل يتبعه الكثير من المسؤوليات والتفاصيل التي تستلزم بقائه، وما يحتويه من مرفقات في أفضل حالة، وتنطوي الطريقة المثلى لذلك بإنشاء قائمة الصيانة الدورية حتى لا تقفل عينك عن تفاصيل المنزل التي قد يؤدي إهمالها إلى إلحاق الأضرار المختلفة بالمنزل.




قمنا بإعداد قائمة الصيانة الدورية بأكثر المرافق التي تحتاج إلى صيانة وتفقد دائم للمحافظة عليها بشكل أفضل، وتحقيق الفائدة القصوى من الوظيفة المعينة لها، وهي كما يلي:



الصيانة الدورية للجدران والأسقف


مثال على التشققات البسيطة في جدران المنزل



الجدران والأسقف من أهم مكونات المنزل وأساسياتها، حيث لا بد من صيانة جدران المنزل واسقفها بشكل دوري، وذلك عبر تفقد مختلف أجزائها من وجود الشروخ والتشققات وغيرها، حيث قد لا تبدو بالمشكلة الكبيرة في حينها إلى أن إهمال صيانتها سيؤدي إلى تفاقم الحالة إلى أن تلحق أضرار جسيمة.




يجب كذلك التحقق من الأسقف، والتأكد من خلوها من مظاهر الرطوبة، أو تسرب المياه لا سيما قبل موسم الشتاء، حيث تصبح عملية صيانتها في فصل الشتاء عملية مرهقة وصعبة إضافة إلى عدم تحقق النتائج المرجوة منها لضعف فعالية المواد المستخدمة في بعض الأحيان في درجات الحرارة المنخفضة والأجواء الرطبة.



صيانة الأبواب والشبابيك


صيانة مفصلات الأبواب وتشحيمها بشكل دوري



لا بد من تفقد الأبواب والشبابيك وتنظيفها بشكل دوري وتنظيفها لا سيما المنافذ الخارجية منها بصفتها نقطة الولوج إلى المنزل، ويتم ذلك بتشحيمها للتخلص من الأصوات المزعجة وطلائها بشكل دوري. كما يحبذ البعض تغير القفول الخاصة بها، أو صيانتها على فترات أقصر حيث أن تعطل إحداها قد يسبب مشكلة مزعجة.




تتبع الشبابيك كذلك الأمر عملية الصيانة، وذلك بتفقد السكك التي تستخدم لتحريكها، والأزرار أو الأقفل المسؤولة عن إغلاقها بشكل كامل، كما يكن فحص تسريبها للهواء وسد أماكن التسريب باستخدام المواد اللازمة مثل السيليكون وغيرها حيث أن تسريب الهواء البارد إلى الغرفة قد يُخل باتزان درجة حرارتها أثناء فصل الشتاء.



الصيانة الدورية للأجهزة الكهربائية والأثاث


تغيير فلتر الهواء في المكيفات



المرفقات الأكثر استخداماً في المنزل حيث أن صيانة الأثاث المنزلي والكهربائيات بشكل دوري يطيل من عمرها، ويحقق فائدة عملية أكثر من استخدامها، و يشتمل هذا النوع من الصيانة على إصلاح أطراف الأثاث التي قد تعرضت للضرر، أو الخدوش والشقوق في المادة المغطية للكنب من جلد وقماش، أو عمليات التنجيد والطلاء وغيرها، إضافة إلى تفحص ثبات الأرجل الخاصة بالمقاعد والطاولات.




صيانة الكهربائيات الأكثر استخداماً في المنزل والتي قد يفضل العديد الاستفادة من عقد الشراء من الشركة الأُم في ذلك إذا كانت تحت الكفالة، وتشتمل هذه القائمة على أكثر الأجهزة أستخداماً من ثلاجات وغسالات و صيانه مكيف وأجهزة التسخين الكهربائي وما يتبعها، حيث قد تسبب الأعطال الناشئة عن الأجهزة مشاكل قصور أو احتراق الدارة، والتي يمتد ضررها على مختلف أنحاء المنزل، وغيرها من الكهربائيات.



الخزانات والملحقات الخارجية للمنازل والتمديدات


صيانة المرابط والتمديدات والتأكد من عملها بالشكل الصحيح



يشتمل هذا النوع من الصيانة على خزانات الماء أو آبار المياه إن وجدت وذلك عبر التأكد من عدم وجود التسريبات أو تآكلات في جسم الخزان أو البئر وإصلاحها إن وجدت، إضافة إلى عملية إفراغها من المياه وتنظيفها بشكل دوري وإضافة المعقمات والمنظفات لمنع نمو أشكال البكتيريا والجراثيم فيها، كما يتم هنا عملية تغيير فلاتر الماء وصيانة المضخات إن وجدت.




تُتبع عملية الصيانة وتفقد بالتمديدات الخاصة بها إلى المنزل، إضافة إلى غيرها من تمديدات السباكة والكهرباء وتمديدات الغاز إن وجدت وفحصها بشكل دقيق لمنع التسريب فيها، أو تعرضها للعوامل الخارجية في حال تآكل الطبقة العازلة الخاصة بها مما ينجم عنه تكاليف عالية للترميم بعد فوات الأوان.



نصائح عامة عند الصيانة الدورية



في ما يلي مجموعة من النصائح العامة التي يفضل الكثيرين اتباعها وأثبتت فعاليتها عند حلول وقت الصيانة الدورية لمنزلهم:



أثناء عمليات الصيانة الخارجية والداخلية لاسيما في الأماكن المعرضة للرطوبة أو التشققات وغيرها انثر المواد المكافحة لانتشار القوارض والحشرات، حيث قد تصل إلى بعض الزوايا المظلمة في منزلك التي قد تغفل عينك عنها بالعادة لذلك تأكد من استخدام المواد المناسبة التي تساعدك على القضاء على الحشرات.


حدّد جدول صيانة شهري أو سنوي حسب الحاجة أو حسب المناطق التي تشملها الصيانة في منزلك وذلك لتجنب نسيانها و تعرضها للضرر.


القيام بعمليات الطلاء أو العزل وغيرها في فصل الصيف وتجنب القيام بها في فصل الشتاء وذلك لتحقيق الفاعلية الأكبر من المواد والمستخدمة وتهوية المنزل من الطلاء بالشكل المناسب.



هكذا نكون قد ذكرنا أهم ما يجب صيانته بشكل دوري في المنزل إضافة إلى أفضل النصائح المختارة التي يجب مراعتها عند صيانة المنزل. إذا أعجبك هذا المقال يمكنك الاطلاع على مقالات أُخرى ذات صلة مثل: نظافة منزلك هي عنوانك … دليلك الكامل إلى تنظيف البيت أو يمكنك التعرف على أفضل الطرق التكنولوجية التي ستساعدك في صيانة منزلك في المقال التالي عن تطبيق صيانة المنزل.. وداعاً للبحث التقليدي عن فنيي الصيانة.




كل هذا وأكثر من مواضيع شيقة تجدها عند متابعتك مدونة بيوت السعودية المدونة العقارية الشاملة، تفضل بمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعية المختلفة المتواجدة في أسفل الصفحة، وإن رغبت في الحصول على المساعدة الفورية فلا تتردد بترك تعليقاتك لنا وسنقدم لك المساعدة كاملة.



Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook