فوائد وأهمية زيت اليانسون

الكاتب: رامي -
فوائد وأهمية زيت اليانسون
"

فوائد وأهمية زيت اليانسون.

اليانسون

مهمّتها القيام بعملية تدعى البناء الضوئي لإنتاج غذائها بذاتها، وهذا ما يميّزها عن باقي الكائنات الحية في هذا الوجود، والنباتات واسعة الانتشار وذات أنواع كثيرة جداً، فبحسب آخر الدراسات التي نشرت حول هذا الموضوع أن عدد أنواع النباتات حول العالم يقدر بـ 8.7 مليون نوع من أشجار وأزهار وشجيرات، وأعشاب وحشائش وسراخس، وأمثلة النباتات هائلة ولا يمكن إحصاؤها


اليانسون، له أسماء متعددة وهي: ينكون، تقدة، كمّون حلو، والحبة الحلوة (كما يسمّى في المغرب)، وهو أحد النباتات العشبية، ينتمي إلى الفصيلة الخيمية، ويقدر ارتفاعه بـ 50 سم، ويتميّز بساقه الرفيعة والمضلعة الشكل والتي يتفرع منها فروعاً طويلة عليها أوراقاً مستديرة الشكل ومسنّنة، لتحمل في نهايتها أزهاراً صغيرة بيضاء اللون مسننة ومستديرة الشكل، وعند نضوج النبتة تتحول هذه الأزهار إلى ثمار صغيرة ذات لون بني، ونبات اليانسون نبات حولي أي أنه يعيش لفترة سنة واحدة، وتكثر زراعة اليانسون في جنوب أوروبا، لبنان، تركيا، سوريا، إيران، الصين، الهند، اليابان، وفي جنوب شرق الولايات المتحدة الأمريكية.


اليانسون معروف منذ أيّام الفراعنة، فبحسب المخطوطات الفرعونية فإنّ اليانسون كان ذو فائدة علاجية كبيرة، بحيث كان يستخدم في تحضير العديد من الوصفات، ويمكن الاستفادة من ثمار اليانسون (البذور)، ومن زيتها فقط، ولثمار اليانسون فوائد كثيرة لجسم الإنسان وكذلك الأمر بالنسبة للزيت المستخلص منها، والذي سنكتفي بالحديث عن فوائده في هذا المقال.

فوائد زيت اليانسون

لزيتاليانسونفوائدجمة لجسم الإنسان، فهو يقيه من الإصابة بالأمراض كما أنه يعتبر عنصر فعال في الكثير من الطرق ووصفات العلاجية، وفي ما يلي أبرز الفوائد التي يمكن للإنسان أن يجنيها من زيت اليانسون:

  • يستخدم كمضاد للصرع، لدوره الفعال في تهدئة الأعصاب والتخفيف وانقاص من نوبات الصرع، كما أنّه يحمي من الهستيريا.
  • يعتبر مطهر فعال للجسم، إذ يعمل على تطير الدم بحيث يقي من تعفن الدم ومن الالتهابات البكتيرية، كما يعتبر مطهر ممتاز للجروح ويسرّع من عملية التئامها.
  • له دور فعال في مكافحة الروماتيزم، وذلك لقدرته على تنشيط الدورة الدموية، والتخفيف وانقاص من الالتهابات الحاصلة في المفاصل والآلام الناجمة عنها.
  • يخلص الجسم من التشنجات، والآلام العصبية التي قد يصاب بها، وذلك لعمله كمهدئ للأعصاب، بحيث يريحها ويجعلها في حالة استرخاء، وبالنسبة للنساء فإنه مفيد جداً في تخليصهن من تشنجات الحيض.
  • مفيد جداً للجهاز الهضمي بحيث يعمل على تحفيز عملية الهضم وتسريعها.
  • يعمل كمنشط فعال للأعصاب والدماغ الأمر الذي يبقي الجسم في حالة يقظة دائمة، كما يعمل على تحفيز إفراز الهرمونات في الجسم للقيام بالتمثيل الغذائي بشكل أسرع.
  • يعتبر طارداً للغازات المسببة للانتفاخ، كما يعالج مشاكل وعيوب المعدة كحرقة المعدة وتضخمها.
  • يعد زيت اليانسون مقشع فعال في إزالة البلغم والمخاط الذي يسد المجاري التنفسية في حال الإصابة بالبرد أو الاحتقان، كما يعتبر علاج و دواء ممتاز لبعض أمراض الجهاز التنفسي كالسعال، الربو، التهاب الشعب الهوائية، وضيق التنفس.
  • يعمل على طرد الحشرات المزعجة كالذباب.
  • يعمل على تطهير الأمعاء في حال إصابتها بالديدان.
  • يمكن استخدامه كعلاج و دواء ضد الحكة والقمل والجرب وبعض الأمراض المعدية.
  • يعمل على تهدئة الأعصاب والجسم في حالات التعب، فيجعل الجسم في حالة استرخاء تام بعد نهار من العمل المتواصل والتعب.

"
شارك المقالة:
33 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook