فوائد وأهمية الطحينة للجسم

الكاتب: رامي -
فوائد وأهمية الطحينة للجسم
"

فوائد وأهمية الطحينة للجسم.

الطحينية

الطحينية عبارة عن بذور الحمص المقشرة والمحمصة، وفي بعض الأحيان يتم تحميص الفستق السوداني معها لإعطائها المذاق اللذيذ، ثم تتم إضافة الزيت النباتي لها وخلط المكونات معا. تعتبر الطحينية من أهم الإضافات إلى الوجبات الغذائية، فتكاد لا تخلو أي مائدة منها سواء كانت وجبة الإفطار أو الغداء أو العشاء، وتدخل في تحضير الأطباق الرئيسية والجانبية

فوائد الطحينية للجسم

للطحينية الكثير من الفوائد للجسم؛ نظرا لاحتوائها على السمسم المفيد، حيث إن ملعقتين كبيرتين من السمسم تزودان الجسم بـ ??? سعر حراري، و?? غراما من الدهون، و? غرامات من الكربوهيدرات، و? غرامات من البروتين، كما أنها تحتوي على فيتامين الثيامين، والفسفور والمغنيسيوم والحديد والكالسيوم، فحفنة من بذور السمسم تحتوي على كمية من الحديد تعادل ثلاثة أضعاف ما تحتويه وجبة من لحم البقر أو الكبد، وتمتاز الطحينية بأن قشور السمسم منزوعة مما يساعد على سرعة امتصاص العناصر الغذائية منها فالقشور تعيق امتصاص بعض هذه العناصر الغذائية في الجسم.


منفوائدالطحينيةللجسم

  • خفض الكولسترول في الدم نتيجة احتوائها على كمية جيدة من مركبات السيسامين والدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة المشبعة وبذلك تتم حماية الجسم من أمراض القلب والشرايين.
  • خفض ضغط الدم المرتفع نتيجة احتوائها على المغنيسيوم والبوتاسيوم.
  • حماية الجسم من أمراض السرطان؛ نتيجة احتوائها على مركبات الليغنان، والسيسامين، والسيسامول؛ حيث إن مركب الليغنان يشبه في عمله عمل الأستروجين، وتتحد هذه المركبات مع مستقبلات الأستروجين مما يحمي الجسم من الإصابة بالسرطان المرتبط بهرمون الأستروجين.
  • علاج و دواء التهاب المفاصل والوقاية منه؛ حيث إن مفعول الطحينية يعادل مفعول عمل التايلينول والجلوكوزامين.
  • المحافظة على صحة العظام نتيجة كميات المغنيسيوم الموجودة فيها، وحماية النساء بالذات من الإصابة بهشاشة العظام.
  • علاج و دواء فقر الدم بسبب كميات الحديد الممتازة الموجودة فيها.
  • علاج و دواء الدمامل والتهابات الللثة والخراج باستخدامها كمرهم خارجي.
  • ترطيب الشفايف والبشرة وزيادة نظارة الوجه.
  • علاج و دواء التهاب الحلق أو اللوزتين بالغرغرة بها أو بلعها.


لا بد من اتباع نظام غذائي متكامل للحصول على الفوائد المتعددة؛ فعلى الرغم من فائدة الطحينية الكبيرة إلا أن استهلاك كميات كبيرة منها وإهمال أنواع الأغذية الأخرى قد يضر الجسم، كما أنه نظرا للسعرات الحرارية الكبيرة في الطحينية قد يؤدي الإفراط في تناولها إلى اكتساب الوزن الزائد.

"
شارك المقالة:
30 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook