فوائد وأهمية الصندل

الكاتب: رامي -
فوائد وأهمية الصندل
"

فوائد وأهمية الصندل.

شجرة الصندل

ينتمي الصندل إلى مجموعة الأشجار الدائمة الخضرة العالية الارتفاع، حيث يمكن أن يبلغ ارتفاعها في الحالات الطبيعية حتى 30 قدما، وتتميز هذه الشجرة بأغصانها المدلية ولحائها الغامق اللون وأزهارها القرنفلية اللون وثمارها المستديرة باللون القرنفي القريب من السواد، أما خشبها فيمكن تمييزه بكل سهولة بسبب الرائحة العطرية المنبعثة منه، حيث ساعدت رائحة الخشب العطرية المميزة على استخدامه منذ العصور القديمة في العديد من المجالات الطبية والعلاجية والتجميلية والصناعية وذلك لسهولة تكسيره.

استخدامات خشب شجرة الصندل

استخدم خشب الصندل في العصور القديمة في الكثير من الطقوس الدينية عند الهندوس والبوذيين، حيث كانوا يحرقونه للتبارك برائحته وللتقرب من الآلهة، كما شيدوا معابدهم باستخدام خشب الصندل للمحافظة على رائحة المعابد عطرة، أما في عصرنا الحديث فأصبح خشب الصندل يستخدم في صناعة الأثاث والعطور والكريمات والمكياج.

فوائد زيت شجرة الصندل

يستخرج زيت شجرةالصندلمن أخشاب هذه الشجرة بطريقة التقطير، ويتم استخدامه في العديد من المجالات الطبية والعلاجية لما له منفوائدكبيرة، نذكر منها:

  • مطهر، يستخدم زيت الصندل للتخلص من السموم الموجودة في الجسم وتطهيره منها، سواء كان ذلك من خلال شرب بضع قطرات منه أو دهنه على الجسم، كما يستخدم زيت الصندل في تطهير الجروح الداخلية والخارجية ووقايتها من حدوث التهابات أو عدوى، كما يساعد على الانتهاء والتخلص من الحبوب والبثور الموجودة على الجلد والبشرة دون حدوث أي مضاعفات جانبية.
  • مادة قابضة، يحتوي زيت الصندل على العديد من المواد الطبيعية والعناصر التي تجعل منه مادة قابضة لكل من اللثة والبشرة والعضلات، بالإضافة إلى قدرته على تقوية وتنمية كل منها.
  • طارد للغازات، يرخي زيت الصندل عضلات المعدة والأمعاء، مما يساعد في طرد الغازات المتراكمة فيها ومنع تكونها مرة أخرى.
  • مدر للبول، يساعد زيت الصندل في علاج و دواء التهابات الجهاز البولي، كما يساعد في تسهيل خروج البول من المثانة حتى عدة مرات خلال اليوم.
  • خفض ضغط الدم، يخلط القليل من زيت الصندل مع الماء أو اللبن من أجل خفض ضغط الدم المرتفع والوقاية من ارتفاعه.
  • تقوية وتنمية الذاكرة، يساعد شم رائحة زيت الصندل على تقوية وتنمية الذاكرة ورفع معدل الانتباه والتركيز، كما يلعب دورا مهما في تنشيط المخ والانتهاء والتخلص من التوتر.
  • مسكن، يستخدم زيت الصندل في تسكين الآلام المصاحبة للالتهابات والمحافظة على استرخاء الجسم، ومحاربة الإرهاق واستحضار الأفكار الإيجابية.

"
شارك المقالة:
29 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook