فوائد عسل الزهور الاسباني

الكاتب: المدير -
فوائد عسل الزهور الاسباني
"محتويات
عسل الزهور الاسباني
ما هي أنواع عسل الزهور
ما هي فوائد عسل الزهور
فوائد العسل الاسباني
محاذير يجب مراعاتها عند استخدام العسل
عسل الزهور الاسباني

يتكون ذلك النوع من العسل من رحيق الأزهار الذي يقوم بجمعه النحل ، وهناك أنواع مختلفة من عسل الزهور الذي يكون لونه ونكهته ودرجة حلاوته معتمدًا بشكل أساسي على نوع الزهرة التي جُمع الرحيق منها، بالإضافة إلى لون الصبغات في النبات.

وقد يختلف قوام عسل الزهور الصافي بسبب اختلاف كميات السكريات الطبيعية الموجودة فيه، ويعتبر عسل النحل الصافي من رحيق الأزهار هو الخيار المثالي لعملية الطهي أو إضافته للحليب أو الرايب (الزبادي)، وذلك لأنه سهل الاستخدام ويمكن سكبه بمنتهى السلاسة، حيث أن طبيعته سائلة وليس ثقيلًا مثل بعض الأنواع الأخرى.

ما هي أنواع عسل الزهور

هناك أنواع مختلفة من عسل الزهور الإسباني، لعل أبرزها الآتي:

النوع الأول: ميل دي ليبانا Miel de Liébana

يطلق على عسل الزهور في إسبانيا اسم (ميل دي ليبانا Miel de Liébana)، يتمثل في نوعين رئيسيين هما عسل المن وعسل الأزهار الناتج عن رحيق البلوط والخلنج، يتميز عسل الزهور الإسباني برائحة مثل رائحة الزهور القوية، وأوقات يميل إلى أن يكون بطعم مالح قليلًا، ربما يعتمد ذلك على الفصول التي قام فيها النحل بمهمته لإنتاج العسل.

ويتميز عسل (ميل دي ليبانا Miel de Liébana)  باللون الكهماني الغامق غير الشفاف، ويعتبر قوامه شديد اللزوجة بالإضافة إلى أنه يتبلور بسرعة إلى قوام الحبيبات الناعمة، لابد أن يمر ذلك النوع من العسل بكل مراحل خطوات الإنتاج، التي تتمثل في استخراج العسل من الزهرة وتصفيته ثم المرور بمرحلة التعبئة وأخيرًا التغليف.

النوع الثاني: ميل دي تينيريفي

يتم إنتاج عسل (ميل دي تينيريفي Miel de Tenerife) في جزيرة تدعى تينيريفي في إسبانيا، وهو مصنوع من رحيق تلك الأزهار التي تنمو في النظام البيئي المميز للجزيرة، وهو عبارة عن عسل طبيعي خام يُعالج بدون استخدام الحرارة، وذلك يساعد على حماية الخصائص الغذائية الطبيعية المتوفرة في ذلك النوع من العسل.

يأتي عسل ميل دي تينيريفي في ثلاثة أنماط من القوام، تتمثل في الآتي:

القوام السائل.
الطبيعة المتبلورة (حبيبات).
وأخيرًا القوام الكريمي.

كما أنه قد يحتوي على أجزاء من قرص أو شمع العسل، ويتميز عسل (ميل دي تينيريفي Miel de Tenerife) بأنه متعدد الأزهار أي أنه يتم إنتاجه من مجموعة مختلفة من الزهور مثل زهرة الأفوكادو أو زهرة الكستناء أو الشمر.

النوع الثالث: عسل ميل دي لا الكاريا Miel de La Alcarria 

يتم إنتاج ذلك النوع من العسل في أحد مقاطعات إسبانيا، وهو ناتج عن أكثر من زهرة، حيث أنه مصنوع من رحيق إكليل الجبل وزهور اللافندر، يميل لونه إلى الشفاف إلى حد ما، وأيضًا يأخذ لون العنبر الفاتح، وذلك يعتمد على الزهرة ولونها.

يتميز عسل (ميل دي لا الكاريا Miel de La Alcarria) برائحته التي تشبه رائحة الفاكهة، وطعمه الذي يكون حامض قليلًا، يجب أن يمر العسل بكل خطوات الإنتاج (الاستخراج والتصفية إلى التعبئة والتغليف) وذلك لضمان الجودة.  ، في المنطقة

النوع الرابع: عسل ميل دي غاليسيا Miel de Galicia

هو أحد أنواع عسل الزهور الإسبانية، يتم إنتاجه من مجموعة مختلفة من الزهور تتمثل في رحيق كل من أزهار الأوكالبتوس والكستناء والتوت الأسود والخلنج، له أشكال مختلفة، السائل والمتبلور والكريمي، وقد يحتوي أيضًا على شمع العسل.

ونظرًا لتعدد زهور ذلك النوع من العسل، فإنه يأتي في ألوان مختلفة أبرزها الأصفر الفاتح والعنبر الغامق، كما تعتمد نكهته على حبوب اللقاح المستخدمة، يميل طعمه إلى المرارة قليلًا، ويوجد داخله قطع من الشمع.

النوع الخامس: عسل ميل دي غرناطة Miel de Granada

يتم إنتاج ذلك النوع من العسل في مقاطعة غرناطة الإسبانية، وتحديدًا في منطقة الأندلس المستقلة، يُستخرج من رحيق أزهار الكستناء وإكليل الجبل والزعتر والأفوكادو وزهر البرتقال والخزامى.

هناك أنواع أخرى لعسل الزهور تتمثل في الآتي:

عسل دوار الشمس
عسل الحمضيات
عسل التفاح
عسل الفراولة
عسل القبار
عسل توت العليق
عسل الموز
عسل زهور الموالح
عسل زهور الربيع
ما هي فوائد عسل الزهور
فوائد العسل الاسباني

تتمثل فوائد العسل الخام الناتج من رحيق الزهور الإسباني في الآتي:

من مصادر مضادات الأكسدة

يحتوي عسل الزهور الخام على مركبات نباتية كميائية يطلق عليها اسم (بوليفينول) تعمل كـ مضادات الأكسدة التي تساهم بدورها في حماية الجسم من تلف الخلايا نتيجة لوجود الجذور الحرة، تلك الجذور المسؤولة عن الشيخوخة وبعض الأمراض المزمنة مثل السرطان ومشاكل القلب ، ووفقًا للدراسات فإن تلك المركبات تعمل على الوقاية من تلك الأمراض.

مضاد للجراثيم والفطريات

إن عسل الزهور الخام يقوم بمهة قتل البكتيريا والفطريات المزعجة المتواجدة في المعدة، حيث أنه يحتوي على مادة بيروكسيد الهيدروجين التي لها خصائص مطهرة، كما تختلف درجة فعاليته كأحد مضادات البكتيريا والفطريات وفقًا لنوع رحيق زهرة العسل، على أية حال فهو يمثل علاج شعبي وطبييعي لتلك الفطريات.

التئام الجروح والحروق

إن دهن عسل الزهور الإسباني على الجروح أو الحروق يساهم بدوره في التئامها بسرعة، حيث يساعد في تجديد خلايا وأنسجة الجلد ، ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أن العسل الذي يستخدم في شفاء الجلد يوجد في المستشفيات أو الصيدلية وهو من الدرجة الطبية حيث يكون معقم، وليس العسل الموجود في المنزل الذي تم شراؤه من الأسواق.

علاج أعراض اضطراب الجهاز الهضمي

يعتبر عسل الزهور الإسباني مناسبًا لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإسهال، وبكتيريا هيليكوباكتر بيلوري (H. pylori) المسؤولة عن قرحة المعدة، بالإضافة إلى ذلك فإنه يعتبر مادة حيوية قوية تعمل على تغذية البكتيريا المفيدة في الأمعاء والتي تساهم في عملية الهضم المثالي، وبالتالي يقي من الإمساك.

تعزيز الصحة الجنسية

تتمثل فوائد العسل للصحة الجنسية في كونه يحتوي على مجموعة فيتامينات (ب)، بالإضافة إلى احتوائه على الحديد والكروم والكالسيوم والزنك وغيرها من المعادن التي تساهم بدورها في تعزيز الصحة الجنسية خاصة لدى الرجال، حيث أن تناوله بانتظام يساعد على تقوية الانتصاب، بالإضافة إلى علاج مشكلة الارتخاء في الجهاز التناسلي.

علاج نزلات البرد

إن تناول ملعقة من عسل الزهور الإسباني على الريق يساهم بدوره في علاج نزلات البرد ولا سيما التهاب الحلق، يمكن إضافته أيضًا إلى الشاي الساخن بالليمون لنتيجة أفضل، كما أنه يعالج السعال الجاف.

فوائد أخرى

أقل ضررًا لمرضى السكر.
يخفض الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية.
يرفع مستوى الكوليسترول الجيد.
يعزز الصحة الجنسية لدى الرجال.
تحسين صحة القلب والأوعية الدموية.
يمنح الطاقة للجسم.
محاذير يجب مراعاتها عند استخدام العسل

يحتوي العسل الخام على البكتيريا الضارة، وهي تشكل خطرًا بالغًا على الأطفال الرضع الذين تكون أعمارهم أقل من سنة، احذر من إعطاء طفلك العسل الخام لأنه قد يعرضه للتسمم الغذائي الذي يشمل بدروه الأعراض الآتية:

الإمساك.
بطء التنفس.
شلل في أسفل الجسم.
الخمول.
عدم القدرة على التعبير والصراخ.
فقدان السيطرة على الرأس.

أما بالنسبة للبالغين تشمل أعراض التسمم الغذائي نتيجة للبكتيريا الضارة الآتي:

الإسهال والقيء.
الإمساك.
عتمة الرؤية إلى حد ما.
ضعف العضلات.

عند الشعور بتلك الأعراض بعد تناول عسل الزهور الخام يجب استشارة الطبيب فورًا  [1] [2] [3]

المراجع
الوسوم
العسل"
شارك المقالة:
6 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook