فوائد عسل الأكاسيا العضوي

الكاتب: المدير -
فوائد عسل الأكاسيا العضوي
"محتويات
عسل الأكاسيا
صفات عسل الأكاسيا
ما هي استخدامات عسل أكاسيا
فوائد عسل الأكاسيا للصحة
فوائد عسل الأكاسيا للجنس
محاذير تناول عسل الأكاسيا
عسل الأكاسيا

يتميز عسل الأكاسيا العضوي بأنه عالي الجودة مقارنة ببعض أنواع العسل الأخرى، ويعود سبب جودته العالية إلى أنه عسل خام لم يتعرض للمعالجة أو البسترة أو إضافة أي من المحليات الصناعية، وهو يتشابه إلى حد كبير مع العسل الالماني العضوي من حيث جودته العالية.

وبالرغم من أن عسل الأكاسيا مرتفع في سعره، إلا أنه أكثر الأنواع شيوعًا ولا سيما في الولايات المتحدة الأمريكية، أما عن مصدره فهو يتم إنتاجه من قبل النحل الذي يقوم بتلقيح أزهار شجرة الجراد الأسود أو (شجرة الأكاسيا الكاذبة)، وإما أن يكون لونه أبيض أو أصفر باهت وفقًا لنوع الشجرة التي جاء منها العسل.

وقد قام مجموعة من مربي النحل بزرع غابات الجراد الأسود، وإنشاء عدد من خلايا النحل الضخمة والمخصصة لجمع عسل الأكاسيا بالتحديد.

صفات عسل الأكاسيا
يعتبر عسل الأكاسيا بشكل عام من أفضل أنواع العسل، حيث أن له مذاق مميز ويحتوي على نكهة بسيطة من الفانيليا ورائحة زهرية ليس لها طعم.
عسل الأكاسيا خفيف وسلس ويمكن تناوله بسهولة على عكس أنواع أخرى يكون قوام العسل سميك نوعًا ما.
يميل لونه إلى اللون الأبيض الفاتح، ويتراوح بين الشفاف إلى الأصفر الباهت.
يتميز عسل أنه بطيء في مرحلة التبلور إلى حبيبات، وذلك بسبب احتوائه على نسبة مرتفعة من الفركتوز، حيث أنه يبقى في الحالة السائلة لمدة تترواح بين 1 – 2 سنة.
ما هي استخدامات عسل أكاسيا
يمكن استخدام عسل الأكاسيا العضوي بإضافته إلى الزبادي والحليب واللبن الرايب، أو للحبوب مثل الشوفان، أو الآيس كريم، حيث أنه يتمتع بطعم لطيف لا يؤثر على مذاق الأطعمه الأخرى.
يُعد عسل الأكاسيا مثاليًا مع أنواع الجبن المختلفة والفواكه المختلفة خاصة المشمش، بالإضافة إلى المكسرات، حيث يحتوي على نسبة منخفضة من الأحماض.
يستخدم عسل الأكاسيا أيضًا في وصفات المخبوزات بدلًا من السكر الأبيض، وخاصة الكعك والبان كيك وأنواع الحلويات المخبوزة المختلفة، حيث له نكهة قوية تساهم في الطعم المميز لوصفات الحلويات.
يمكن تناول عسل الأكاسيا وحده دون إضافته إلى أي أطعمه أخرى، حيث يكون عبارة عن وجبة خفيفة تمنح الطاقة والحيوية. [1]
فوائد عسل الأكاسيا للصحة

انتشر في هذا الزمن العديد من الأمراض الصحية نتيجة لنقص المناعة وعدم الاهتمام بالتغذية السليمة، دعنا نتحدث في ذلك النطاق عن علاج تلك الأمراض الذي يكمن في تناول ملعقة واحدة من عسل الأكاسيا العضوي كل صباح، حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة مثل(الفلافونويد) و (بيتا كاروتين) التي تحمي الإنسان من الجذور الحرة المسؤولة عن انتشار مرض السرطان بالإضافة إلى الوقاية من أمراض القلب والسكتة الدم اغية، وليس هذا فحسب بل العديد من الفوائد الصحية الأخرى تتمثل في الآتي:

خفض ضغط الدم

إن تناول ملعقة صغيرة من عسل الأكاسيا العضوي يوميًا بانتظام يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، بالإضافة إلى زيادة مستويات الهيموجلوبين.

مضاد للبكتيريا والفطريات

إن عسل الأكاسيا الخام له خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات بشكل طبيعي دون اللجوء إلى مكونات كميائية من الصيدلية، حيث يحتوي على مركبات تعمل على إنتاج حمض بيروكسيد الهيدروجين الذي يساهم بدوره في قتل البكتيريا الضارة والميكروبات، بالإضافة إلى أنه مطهر قوي لعلاج تقرحات الجسم المختلفة، كما يعالج أمراض الجلد مثل الأكزيما وحب الشباب.

علاج الإجهاد ومشاكل النوم

إذا كنت تعاني من الإجهاد والأرق وتوقف التنفس أثناء النوم، استخدم عسل نحل الأكاسيا، حيث أنه فعال في مثل تلك الحالات، قد يساهم في حصولك على النوم الجيد والعميق.

احتوائه على الفيتامينات والمعادن

إن عسل الأكاسيا غني بالعديد من المعادن والفيتامينات الهامة لصحة الإنسان، لعل أبرزها المغنيسيوم وفيتامين سي.

علاج لمشاكل الجهاز التنفسي

يعتبر عسل الأكاسيا مضاد للالتهابات، لذلك فهو من ضمن العلاجات الطبيعية الممتازة لعلاج التهاب الحلق وتخفيف السعال ومشاكل الجهاز التنفسي المختلفة.

مناسب لمرضى السكر 

وفقًا لخبراء التغذية والأطباء المتخصصين في علاج مرض السكري ، فإن عسل الأكاسيا هو أفضل أنواع العسل بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكر، وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من الفركتوز مما يساهم في إنخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم، وعلى أية حال يجب استشارة الطبيب المختص حول ذلك الأمر.

وفي المقابل يعتبر عسل الأكاسيا مفيد للأشخاص الذين يعانون من نقص السكر في الدم بشكل مزمن، وذلك لأنه يعمل على توازن مستويات السكر في الدم، حيث يتم امتصاصه بسهولة لأنه غني بالكربوهيدرات، بالإضافة إلى احتوائه على  العناصر الغذائية الأخرى.

التئام الجروح

إن احتواء عسل الأكاسيا على يعض الخصائص المضادة للأكسدة وأخرى مضادة للبكتيريا، يساعد بدوره على سرعة التئام الجروح ومنع التلوث البكتيري والعدوى، كما أنه يساهم في المحافظة على توفير كل من بيئة رطبة وحاجز وقائي يساهمان بفعالية في التئام الجروح.

مفيد للبشرة

حيث أنه يعالج التجاعيد والندوب وعيوب البشرة المختلفة، بالإضافة إلى كونه مرطب طبيعي يعمل على تنعيم البشرة والحصول على بشرة صحية وأكثر حيوية، يمكنك تناول ملعقة يوميًا أو استخدامه موضعيًا مع بعض الإضافات الأخرى كالزبادي والأفوكادو على سبيل المثال.

المحافظة على مستويات الطاقة

إن إضافة ملعقة أو اثنين إلى الحليب أو الماء يساهم في الحفاظ على مستويات مرتفعة من الطاقة والحيوية طوال اليوم، حيث أنك لن تشعر بالإرهاق أو الإجهاد.

إزالة السموم من الكبد

يعتبر عسل الأكاسيا العضوي أحد أهم مصادر البكتيريا المفيدة في الأمعاء، مما يساهم ذلك في الحد من تلف الكبد والأمعاء على حد سواء، حيث أنه يعمل على التنظيف العميق للجسم بواسطة إزالة السموم من الكبد.

فوائد عسل الأكاسيا للجنس

يعتبر عسل الأكاسيا العضوي أحد أنواع العسل المقوي للجنس، حيث أن تناول ملعقتين صغيرتين منه يوميًا قبل النوم أحد الحلول الفعالة للأشخاص الذين يعانون من بعض المشاكل التي تتعلق بالصحة الجنسية، ومن أبرز فوائد عسل الأكاسيا للجنس الآتي:

معالجة الضعف الجنسي.
علاج ضعف الانتصاب.
أحد الوسائل الطبيعية لمعالجة العقم لدى الرجال، حيث يعمل على تحسين جودة الحيوانات المنوية.
محاذير تناول عسل الأكاسيا

يعتبر عسل الأكاسيا آمنًا للأكل، ولكن هناك بعد الدواعي الأمنية تتطلب عدم تناوله وأحيانًا الحد من تناوله، تتمثل احتياطات استخدام ذلك النوع من العسل في الآتي:

الأطفال الرضع معرضون لخطر الإصابة بالتسمم الغذائي الناتج عن عسل الأكاسيا العضوي، وحتى ذلك المبستر، لذلك يوصى بعدم إعطاء أي من أنواع العسل للأطفال أقل من سنة.
بالرغم من أن عسل الأكاسيا أفضل لمرضى السكر لاحتوائه على الفركتوز، ولكن الإفراط في تناوله قد يؤثر على مستويات السكر في الدم، استشر طبيبك على أية حال.
إن الأشخاص الذين لديهم حساسية غذاء من نحل العسل التقليدي، فهو أيضًا معرض للحساسية نتيجة تناول عسل الأكاسيا العضوي أو استخدامه موضعيًا.
بالرغم من الفوائد الصحية العديدة لعسل الأكاسيا العضوي، إلا أن الإفراط في تناوله يأتي بنتيجة عكسية وذلك لأنه يحتوي على نسبة مرتفعة من السعرات الحرارية والسكر، قد يعرضك للسمنة ومرض السكري على وجه الخصوص. [2] [3]
المراجع
الوسوم
العسل"
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook