فوائد حمض الفوليك و 10 علامات على نقصه

الكاتب: المدير -
فوائد حمض الفوليك و 10 علامات على نقصه
"محتويات
فوائد حمض الفوليك
فوائد حمض الفوليك للحمل
فوائد حمض الفوليك للرجال
فوائد حمض الفوليك للشعر
أسباب نقص حمض الفوليك
أعراض نقص حمض الفوليك
تشخيص نقص حمض الفوليك
علاج نقص حمض الفوليك
الفئات الأكثر عرضة لنقص حمض الفوليك
أطعمة غنية بحمض الفوليك
نسبة الفوليك اسيد الطبيعية
أسئلة شائعة حول حمض الفوليك
هل حمض الفوليك يساعد على تنشيط المبايض
هل حمض الفوليك يزيد الغثيان
هل فيتامين ب12 هو حمض الفوليك

فوائد حمض الفوليك لا تقل أهمية عن باقي العناصر الغذائية الأخرى في الجسم فقد يؤثر نقصه على الصحة بصورة كبيرة، وإذا تم إهمال نقصه قد تكون العواقب صعبة .. لكن ما هي فوائد حمض الفوليك ؟ وما هي علامات نقصه ؟ سنجيبك على ذلك بوصف تفصيلي.

فوائد حمض الفوليك

ربما الاسم مختلف لكن حمض الفوليك نوع من أنواع فيتامين ب ويتواجد غالبًا في عدد كبير من الأطعمة التي نتناولها عادةً بشكل مستمر منها العدس والبرتقال وحبوب القمح الكاملة وغيرها، وتظهر فوائد حمض الفوليك فيما يلي:

يساعد حمض الفوليك في علاج البهاق وتصبغات الجلد .
يحافظ على صحة القلب ويقي من الإصابة بالسرطانات.
يُخفف من أعراض الاكتئاب والقلق والمزاج المتقلب.
يعتقد البعض أنه فعال في الوقاية من السكتات الدم اغية.
يساعد في الحصول على فائدة الأحماض الدهنية وعنصري فيتامين ب 12 والحديد.
يُعتقد أنه يقي من مرض الزهايمر ويُحسن من وظائف الإدراك.

– لكن لا يوجد دراسات أو أي دليل قاطع حتى الآن أنه يفيد في علاج مرض الزهايمر أو الاكتئاب. [1]

فوائد حمض الفوليك للحمل

يلعب حمض الفوليك دورًا هامًا في دعم صحة الطفل والأم خلال فترة الحمل حيث يعمل على تعزيز الجزء العصبي “الأنبوب العصبي” لدى الجنين لينمو ويكتمل إلى النخاع الشوكي والدماغ، كما أنه يساعد في الوقاية من الولادة المبكرة والإجهاض وضعف الرحم.[2]

فوائد حمض الفوليك للرجال

بالنسبة للرجال فقد يساعدهم حمض الفوليك في زيادة معدل الخصوبة والحيوانات المنوية، وبما أن تساقط الشعر والإصابة بالشيب يُصيب عدد كبير جدًا من الرجال فيمكن أن يساعدهم أيضًا حمض الفوليك في ذلك بالحد من تساقط الشعر وتعزيزه نموه بصحة جيدة. [3]

فوائد حمض الفوليك للشعر

أثبتت عدد من الدراسات أن لحمض الفوليك فاعلية كبيرة في منع ترقق الشعر وتعزيز نموه بشكل فعال، كما يساعد في منع التساقط والإصابة بالشيب في سن مبكر، ويضفي أيضًا لمعانًا واضحًا للشعر. [4]

أسباب نقص حمض الفوليك

قد يكون نقص حمض الفوليك ناجمًا عن عدة أسباب مختلفة لم تكن على درايةٍ بها من قبل وتشمل الآتي:

إتباع حمية غذائية خاصة

يؤثر إتباع نظام غذائي منخفض لبعض العناصر الغذائية أهمها الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة في نقص حمض الفوليك بل هو السبب الرئيسي في نقصه، بجانب الإفراط أيضًا في طهي الطعام مما يؤدي لتدمير وضياع فائدة الفيتامينات.

الإصابة ببعض الأمراض

تؤثر الإصابة ببعض الأمراض على خفض نسبة الحمض في الجسم وتشمل مرض كرون، بعض أنواع السرطانات، مرض اضطرابات الهضم وبعض مشاكل الكلى المتطورة كالفشل الكلوي.

الوراثة

يعمل علم الوراثة أيضًا على خفض حمض الفوليك نتيجة لحدوث طفرة جينية تعيق الإستفادة من الحمض الطبيعي بالجسم وحتى المكملات الخاصه به.

بعض الآثار الجانبية للأدوية

يمكن أن يتسبب تناول بعض الأدوية في نقص حمض الفوليك بالجسم ومنها دواء “ديلانتين” الخاص بعلاج الصرع، والمضاد الحيوي “تريميثوبريم”.

الإفراط في الكحول

يتداخل تناول الكحول مع قدرة امتصاص الجسم لحمض الفوليك لذا تنخفض نسبته تدريجيًا بالجسم، وهو واحد من الـ أشياء التي تبطل مفعول حمض الفوليك.

أعراض نقص حمض الفوليك

من المعروف عن حمض الفوليك أنه يجدد خلايا الدم الحمراء وبالتالي إذا نَقُص في الجسم قد تظهر بعض الأعراض والتي غالبًا ما تكون بسيطة ومنها:

الشعور بالتعب المستمر
الإصابة بالخمول وبعض الأحيان الإعياء
الإصابة بتقرحات الفم وفقدان الشهية
شحوب الجلد بشكل واضح
الشعور بـ تورم اللسان
الإصابة بضعف الجسم العام وفقدان الطاقة والنشاط
الإحساس بضيق في التنفس
ظهور المشكلات المرتبطة بالنمو
الإصابة بالتهيج في بعض الأحيان
ظهور الشعر باللون الرمادي

وتتمثل مضاعفات نقص حمض الفوليك فيما يلي:

يمكن أن يتفاقم الوضع تجاه نقص الحمض بالجسم في بعض الحالات متسببًا فيما يلي:

الإصابة بـ فقر الدم الضخم
انخفاض الصفائح الدموية إضافةً إلى نقص مستوى كرات الدم البيضاء
فترة الحمل يمكن أن تكون العواقب أكبر بكثير كإصابة الجنين بعيوب خلقية شديدة في النخاج الشوكي والدماغ
تشخيص نقص حمض الفوليك

يتم فحص نقص حمض الفوليك عن طريق اختبار لعينة من الدم وفحصها جيدًا، ودائمًا ما يتم هذا التشخيص من قبل طبيب مختص فقط ويقوم به أطباء النساء والتوليد بشكل خاص للنساء الحوامل خلال مرحلة ما قبل الولادة لأنه هام جدًا وقد يسبب نقصه عواقب وخيمة للجنين، ويكون المعدل الطبيعي للحمض في بلازما الدم نتيجة للتشخيص 2 لـ 10 نانو جم/ مل.

علاج نقص حمض الفوليك

يمكن علاج النقص في الحمض بالتركيز على تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك والاستعانة ببعض مكملات الفولات، لكن لمن يعانون من طفرة جينية تؤثر على امتصاص الجسم للحمض فيمكن تناول ما يعرف بـ “ميثيل حمض الفوليك”.

يمكن العلاج أيضًا عن طريق دمج حمض الفوليك مع فيتامينات ب الأخرى، وتجنب تناول الكحول تمامًا كونه يتعارض مع امتصاص الجسم للحمض.

الفئات الأكثر عرضة لنقص حمض الفوليك

بالرغم من أن نقص الفوليك أسيد قد يُصاب به أي شخص إلا أن هناك مجموعة معينة من الفئات تكون الأكثر عرضـة لذلك، ومن هذه الفئات:

النساء الحوامل والمرضعات – من يكثرون في تناول الكحوليات – من يعانون من أمراض الكلى والكبد – من يتناولون أودية مرض السكري – من يتناولون بعض أدوية مدرات البول.

أطعمة غنية بحمض الفوليك

تضم مجموعة كبيرة جدًا من الأطعمة نسبة كافية من حمض الفوليك لذا ننصحك بتناولها ضمن وجباتك لضمان توازن نسبة الحمض في الجسم، وتشمل هذه الأطعمة ما يلي:

الخضروات الورقية مثل البروكلي والسبانخ
البازيلاء
الأطعمة الحمضية
بعض الفواكه مثل الموز والبطيخ والبرتقال
بعض العصائر مثل عصير الطماطم
البيض
الفاصوليا
البقوليات
الفطر
نبات الهليون
الدجاج
المحار
نخالة القمح
الحبوب المدعمة
نسبة الفوليك اسيد الطبيعية

تصل الجرعة الطبيعية والمُوصي بها لحمض الفوليك إلى 400 ميكروغرام في اليوم الواحد، ومن الأفضل للنساء الحوامل الاستعانة أيضًا بتناول مكمل الحمض الغذائي لضمان نمو الجنين بشكل سليم. [5]

أسئلة شائعة حول حمض الفوليك

قد تشمل بعض الأسئلة المتعلقة بالفوليك أسيد كالآتي:

هل حمض الفوليك يساعد على تنشيط المبايض

نعم .. لقد أثبتت بعض الأبحاث أن حمض الفوليك يعمل على تنشيط المبايض وتعزيز الخصوبة وفرص الحمل، بجانب فوائده العظيمة للجنين أثناء فترة الحمل.

هل حمض الفوليك يزيد الغثيان

نعم .. قد يؤدي تناول حمض الفوليك أحيانًا لبعض الآثار الجانبية ومنها الشعور بالغثيان والإصابة بغازات البطن وعدم انتظام النوم فضلاً عن بعض المضاعفات الأخرى، لذلك تجنب زيادة جرعة الحمض قدر الإمكان في الجسم للوقاية من أعراضه الجانبية.

هل فيتامين ب12 هو حمض الفوليك

لا .. يرتبط معدل حمض الفوليك بفيتامين ب 12 لكنهما ليس عنصرًا واحدًا، والأصح أن حمض الفوليك هو فيتامين ب 9 ويعتبر هذا الفيتامين أهم الفيتامينات الموجودة بالجسم.

فوائد حمض الفوليك لا غنى عنها ونقصه يؤثر بشكل كبير على وظائف الجسم، فلا تستهين بأي من أعراض نقصه حتى لا تظهر مضاعفاته على الجسم، فهل سبق وتعرضت من قبل لنقص في هذا الحمض؟.

المراجع
الوسوم
حمض الفوليك"
شارك المقالة:
57 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook