فوائد تركيب زجاج عازل للحرارة في المباني والمنازل

الكاتب: رامي -
فوائد تركيب زجاج عازل للحرارة في المباني والمنازل
"

فوائد تركيب زجاج عازل للحرارة في المباني والمنازل


تعاني الكثير من الدول من ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير في فصل الصيف، وكما هو الواقع في المملكة العربية السعودية فترتفع درجات الحرارة بشكل كبير في أغلب أوقات على مدار العام، مما يترتب عليه زيادة في استهلاك الطاقة للعمل على تبريد البيوت والمباني، لذلك لجأ العديد من الأفراد إلى عزل زجاج المنازل والمباني للحد من تأثير درجات الحرارة وأشعة الشمس داخل المكان، تعرف معنا في هذا المقال على معنى و فوائد تركيب زجاج عازل للحرارة.



ما هو عزل الزجاج الحراري؟


الزجاج العازل للحرارة مع وجود فراغ بينهما يقدر بـ 10 إلى 12 ملم



يطلق عليه زجاج عازل للحرارة أو التزجيج العازل، فهو عبارة عن استخدام وحدة زجاج للعزل الحراري، وتكون هذه الوحدة مكونة من طبقتين أو أكثر من الزجاج، مع وجود فراغ أو مسافة بينهما تقدر بـ 10 إلى 12 ملم، بحيث تكون الوحدتينمختومتين بإحكام، لتشكل بذلك وحدة زجاجية واحدة تحتوي على كمية من الهواء بين كل طبقتين من الزجاج، بحيث تستخدم لتحسين الأداء الحراري للزجاج في المنزل.



تتنوع وتختلف قدرة ألواح الزجاج على العزل، وذلك باختلاف سمك ولون وتركيبة الوحدات العازلة، فعلى سبيل المثال كلما زادت قتامة لون الزجاج وسمكه زاد من فعالية العزل.



تعتمد قدرة الزجاج في العزل على كل مما يلي:



دمج أنواع مختلفة من الزجاج في الوحدة العازلة.


نوع الإطار المعدني المستخدم، والسمك.


نوعية الغاز المحقون فيه، فيكون هواء أو أرجون أو أي غاز غير موصل.


لون الزجاج ونوعه، وذلك بأن يكون شفاف، ملون، مطلى، عاكس أو كاتم.


فوائد تركيب زجاج عازل للحرارة



يترتب على تركيب عازل حراري لزجاج الواجهات العديد من الميزات والفوائد التي تعود بالنفع والفائدة على أصحاب المنزل أو المبنى، فيما يلي مجموعة من فوائد العزل الحراري للزجاج:




ترشيد استهلاك الطاقة والكهرباء


يساعد الزجاج العازل للحرارة على ترشيد استهلاك الطاقة والكهرباء



عند اختيار افضل انواع الزجاج العازل للحرارة ، ستتمكن من ترشيد استهلاك الطاقة بنسبة تقارب الـ 30% إلى 50%، وذلكلأن استخدام عزل الزجاج يقلل من دخول حرارة أشعة الشمس، وبالتالي سيحد من تأثير تغير المناخ وارتفاع درجة الحرارة داخل المنزل، مما يقلل من استخدام المكيفات وأجهزة التبريد بشكل عام.



كما أن زجاج عازل للحرارة يسمح بدخول أكبر قدر من الإضاءة الطبيعية غير الضارة، مما يقلل من حاجتك إلى استخدام الإضاءة الكهربائية خلال ساعات النهار وتجنب الحرارة التي قد تنتج عنها، فيؤدي ذلك بطبيعة الحال إلى ترشيد استهلاك الكهرباء.



الوقاية من الأشعة فوق البنفسجية



لقد تم إثبات أن تركيب عازل نوافذ للمنزل يعمل على عزل الأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء، وذلك بنسبة تتراوح بين 98% إلى 99%، فالتعرض للأشعة فوق البنفسجية له العديد من المضار التي تم إثباتها علمياً، ونذكر منهاالإصابة بالشيخوخة المبكرة وسرطان البشرة.



المحافظة على الأثاث والمفروشات لفترة أطول



عند تركيب عازل نوافذ المنزل ، فإن هذا يعمل على حماية أثاث المنزل والمفروشات والأدوات المختلفة من تغير ألوانها بعد فترة زمنية قصيرة، أو من تعرضها للتلف الذي تسببه الأشعة.



المحافظة على حرارة معتدلة داخل المنزل



الشعور بالراحة في المنزل كون درجة الحرارة معتدلة صيفاً وشتاءً، فعزل الزجاج يعمل على الحد من تأثير الحرارة أو البرودة داخل المكان.



مظهر جميل لزجاج المبنى


تركيب زجاج عازل للحرارة يجعل مظهره أكثر جمالاً



في حال تم استخدام عزل زجاج عاكس للمباني التي تتمتع بواجهة زجاجية كاملة أو على نوافذ المنازل، فإنها ستعطي مظهراً مميزاً للمبنى أو المنزل، كما يجب الحرص على أن يكون الزجاج العاكس من نوع سيكوريت، ففي حال لم يكن الزجاج سيكوريت فإنه معرض للكسر بشكل كبير وفي أية لحظة بسبب امتصاصه حرارة الشمس والضوء بشكل كبير.



المحافظة على الخصوصية



استخدام الزجاج العازل والعاكس يزيد من الخصوصية داخل المكان، فيعمل الزجاج العاكس على حجب الرؤية بشكل كامل داخل المبنى خلال فترة النهار، أما في المساء عند استخدام الإضاءة ستتم مشاهدة داخل المبنى بكل وضوح، ولا يستطيع من بداخل المبنى مشاهدة من بالخارج، ولكن يوجد العديد من أنواع العزل الزجاجي التي يمكن استخدامها لحجب داخل المباني ليلاً ونهاراً.



زجاج عازل للحرارة يحد من الضوضاء الخارجية



استخدام عازل نوافذ المنزل سيعمل على التقليل من كمية الضوضاء والإزعاج القادمة من الخارج، وذلك بسبب سمك زجاج النوافذ المستخدم فيه.



التقليل من حوادث السرقة



كون الزجاج العازل مكون من عدة طبقات، فبالتالي سيكون من الصعب أن يتم كسره، لذلك يعتبر من الأمور الجيدة الواجب استخدامها للحد من عمليات السرقة بشكل عام.



كانت هذه مجموعة من المعلومات والفوائد التي يمكنك الحصول عليها عند استخدام أو تركيب زجاج عازل للحرارة في المنازل والمباني، يمكنك الاطلاع على مقال تجنب الخطر قبل حدوثه! بحماية نظام الإنذار المبكر لحالة الطقس، ومقال تعرف على طرق طبيعية لتهوية المنزل من الداخل، بالإضافة إلى المعدات اليدوية التي يجب توافرها في كل منزل، ومقال منازل صديقة للبيئة منازل خضراء.. معلومات ونصائح، والمزيد من المواضيع المنوعة التي تُعنى بمختلف جوانب الحياة بالمملكة في المدونة العقارية الشاملة بيوت السعودية.



Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook