فوائد المانجو المجففة وكيفية تجفيفها بشكل فعال

الكاتب: المدير -
فوائد المانجو المجففة وكيفية تجفيفها بشكل فعال
"محتويات
مانجو مجفف
فوائد المانجو المجفف
طريقة عمل المانجو المجفف
مانجو مجفف

تخضع شرائح المانجو المجففة لعملية تجفيف يتم فيها إزالة رطوبة الثمرة وقوامها مطاطي ومذاقها حلو ولذيذ تعززه عملية التجفيف حيث يحافظ المانجو على لونه البرتقالي ومع ذلك يصبح برتقالي داكن بعد التجفيف كما إن شرائح المانجو المجففة متوفرة على مدار السنة حيث تمثل المانجو نصف الفاكهة الاستوائية المنتجة في جميع أنحاء العالم.

يحتوي ثلث كوب من شرائح المانجو المجففة على حوالي 160 سعرة حرارية وتوفر كمية مناسبة من فيتامين أ كما إن المانجو المجففة غنية بالمواد الكيميائية النباتية والألياف الغذائية وفيتامين سي كما يمكن إعادة ترطيب شرائح المانجو المجففة واستخدامها كأساس لسلطات الفواكه أو الكعك أو الآيس كريم إنها ذات نكهة استوائية حلوة.

ترتبط المانجو بالكاجو والفستق التي تنتمي إلى عائلة الأناكارديا حيث كان المانجو موجوداً منذ آلاف السنين وقد تمت زراعته على طول شبه القارة الهندية لعدة قرون إنه الثمرة الوطنية للهند وباكستان والفلبين حيث يمكن العثور عليه ينمو في أي منطقة استوائية خالية من الصقيع وتم تقديمها بنجاح إلى ولاية فلوريدا في عام 1861.[1]

فوائد المانجو المجفف

تقدم المانجو المجففة نسبة عالية من الألياف الغذائية وتساعد على صحة الجهاز الهضمي حيث يحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ الذي يساعد في الحفاظ على صحة الجلد والأغشية المخاطية من الفيروسات والبكتيريا ويعزز صحة العين عن طريق تقليل فرص الإصابة بالتنكس البقعي الذي يعد السبب الرئيسي للعمى إلى جانب ذلك فهو مصدر كبير لمركب فيتامين ب الذي يحول الطعام إلى طاقة ويحسن إنتاج خلايا الدم الحمراء ويخفف التوتر أيضاً.

المانجو المجفف غني بالألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان حيث تساعد الألياف القابلة للذوبان في امتصاص العناصر الغذائية وتثبيت مستويات السكر في الدم وتقليل مستوى الكوليسترول الضار والألياف غير القابلة للذوبان تعزز صحة الجهاز الهضمي كما إنه غني بمضادات الأكسدة وهو مصدر كبير للمركبات الواقية التي تقاوم الأكسدة التي تسببها الجذور الحرة.

الوقاية من السرطان

يحتوي المانجو على الفينولات مثل أيزوكيرسيترن وكيرسيتين وفيسيتين واستراغالين وميثيل جالات وحمض الغاليك الذي يمتلك خصائص تمنع السرطان وأظهرت الدراسة العلاقة بين الاستهلاك العالي للألياف وتقليل فرص الإصابة بسرطان الجهاز الهضمي وحجم الحصة 165 جرام من شرائح المانجو تحتوي على 76? من المدخول اليومي الموصى به من فيتامين سي.

بشرة صحية

يحتوي على فيتامين ج وفيتامين أ وبيتا كاروتين الذي يعزز إشراق البشرة ويوفر الراحة من الأمراض الجلدية مثل حب الشباب.
المانجو مكون معروف جيداً في علاجات البشرة الطبيعية مثل مقشر البشرة وأقنعة الوجه المغذية والمنظفات اللطيفة حيث أظهرت الدراسات دوراً حيوياً لفيتامين أ في صحة الجلد والتئام الجروح وتكاثر الخلايا ونمو الجلد.
نقص فيتامين أ هو سبب تقشر وجفاف الجلد ويوصى بمكملات فيتامين أ للأشخاص المصابين بالصدفية وحب الشباب.
يحفز فيتامين ج إنتاج الكولاجين مما يجعل البشرة ناعمة وسلسة والنظام الغذائي الذي يحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي يقلل من ظهور التجاعيد وجفاف الجلد.
بيتا كاروتين يقلل من ضرر الأكسجين الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية والسموم البيئية والتلوث ويعزز فعالية واقي الشمس حيث تظهر الأبحاث أن مكملات بيتا كاروتين لمدة 10 أسابيع يمكن أن تقلل من حروق الشمس وتوفر SPF أربعة.

فقدان الوزن

تحتوي المانجو المجففة على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان التي تقلل من امتصاص الجسم للجلوكوز وتعزز امتصاص الجلوكوز الزائد كوقود.
يعزز عملية التمثيل الغذائي ويساعد في إنقاص الوزن في وقت واحد واللبتين هو هرمون يعزز التمثيل الغذائي للدهون في الكبد وكذلك امتصاص الجلوكوز من الخلايا وAdiponectin هو هرمون يساعد في تنظيم الشهية ويعزز الشبع.

الوقاية من أمراض القلب

يمكن خفض مستويات الكوليسترول باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن ويجب أن يكون نظامنا الغذائي غنياً بالخضروات والفواكه والحبوب الكاملة وقليل الدهون المشبعة.
المانجو المجففة غنية بفيتامين C والألياف والبكتين التي تخفض بشكل عام مستويات الكوليسترول في الدم كما أنه يحتوي على كمية محدودة من البوتاسيوم الذي يوازن السوائل في الجسم ويتحكم في معدل ضربات القلب ويمنع ارتفاع ضغط الدم.
يُطلق على ارتفاع ضغط الدم اسم القاتل الصامت لأنه نادراً ما تظهر عليه علامات وأعراض ويزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية.

الصحة المناعية

تمتلك المانجو المجففة الفيتامينات وأكثر من 25 كاروتينات تساعد في الحفاظ على نظام المناعة الصحي.
يحتوي على فيتامين سي الذي يحمي الخلايا ويعزز المناعة وأظهرت الدراسات أن فيتامين ج يقي من الإصابة بالسرطان والقلب والأوعية الدموية وصحة العين والسكتة الدماغية والمناعة.
تحتوي المانجو المجففة أيضاً على فيتامين أ الذي يساعد في مكافحة الفيروسات المسببة لفيروس نقص المناعة البشرية وفيروسات الجهاز التنفسي والحصبة.
توفر الكاروتينات الموجودة في المانجو المجففة خصائص مضادة للأكسدة مفيدة لعلاج الأمراض المزمنة والوقاية منها.

توازن قلوي

تحتوي المانجو المجففة على حمض الماليك وحمض الطرطريك وكمية صغيرة من حامض الستريك الذي يوازن القلوية.
توازن غير الأحماض والأحماض في أنسجة الجسم والسوائل التي تحدد مستويات الأس الهيدروجيني.

صحة الرؤية

تعتبر المانجو المجففة مصدراً رائعاً لفيتامين أ الذي يحسن الرؤية العكسية ولكنه يعزز رؤية الألوان.

يدعم الهضم

تعتبر المانجو المجففة مصدراً رائعاً لفيتامين أ الذي يحسن الرؤية العكسية ولكنه يعزز رؤية الألوان.

صحة المرأة

المانجو المجففة غنية بالكالسيوم والحديد والحديد ضروري لتكوين الحمض النووي ومساعدة الهيموجلوبين الذي يحمل الأكسجين حول الجسم.
نقص الحديد يقلل من عدد خلايا الدم الحمراء ويؤدي إلى فقر الدم الذي يسبب الخمول والتعب وخفقان القلب وضيق التنفس وشحوب البشرة بشكل واضح.
تفقد النساء الدم في الدورة الشهرية لذلك تحتاج النساء إلى 18 ملغ من الحديد في اليوم والرجال يحتاجون إلى 8 ملغ.
بالنسبة للنساء الحوامل فإن الكمية الكافية من الكالسيوم ضرورية لعظام وأسنان الطفل ويسبب نقص الكالسيوم هشاشة العظام وهي حالة تؤثر على العظام بجعلها هشة وضعيفة وترتبط بالنساء بعد سن اليأس.[2][3][4]
طريقة عمل المانجو المجفف

المكونات:

4-5 مانجو ناضج.
نصف كوب عصير ليمون.
1 ملعقة كبيرة عسل خام.

طريقة التحضير:

في وعاء صغير اخلطي العسل وعصير الليمون وقلبي حتى يذوب العسل.
ثم تقومي بتقشير المانجو وتقطيعه إلى شرائح رفيعة.
ثم بغمسها في مزيج الليمون أو العسل وتخلص من الفائض ثم ضعيه على صفائح مجففة.
جففيه عند 135 درجة لمدة 10 إلى 12 ساعة.

كيفية تناول الطعام:

يمكن استهلاك المانجو المجفف بمفرده.
ويضاف إلى السلطات أو الحبوب وللآيس كريم.
من الممكن إضافته إلى الجرانولا والخلطات.
أضيفي المانجو المجفف إلى الصلصات والكاري والموسلي والحبوب والكعك.
يرطب المانجو المجفف ويوضع في الثلاجة مع البصل المفروم وعصير الليمون والطماطم والملح لمدة ساعتين ثم قدمها مع لحم الخنزير أو الدجاج المشوي.
اصنعي بيلاف المانجو المجففة عن طريق خلط الأرز ومكعبات المانجو المجففة والمرق والملح والماء والبصل في قدر حتى ينضج الأرز ثم ضعيها بالزيت والكمون والريحان وحبوب الفلفل في مقلاة.
كما أنها تستخدم كبديل عن التمر الهندي والكوكوم في الدالس وما إلى ذلك.
المانجو المجففة عنصر حيوي في المأكولات التايلاندية.

الاحتياطات:

يجب على الأشخاص الذين لديهم حساسية من المانجو تجنبها.
استخدامها بكميات معتدلة.
الاستهلاك المفرط قد يؤدي إلى زيادة الوزن.
يؤدي الاستهلاك العالي للمانجو المجفف إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم.[5]
المراجع
الوسوم
المانجو"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook