فوائد البروبوليس وأنواعة في الصيدلية

الكاتب: المدير -
فوائد البروبوليس وأنواعة في الصيدلية
"محتويات
ما هي مادة البروبوليس
كيف تم اكتشاف البروبوليس
مشكلة التباين الكيميائي لمادة البروبوليس
فوائد البروبوليس وأنواعه في الصيدلية
ما هي أنواع البروبوليس في الصيدلية
ما هي مادة البروبوليس

مادة البروبوليس مادة صمغية ينتجها النحل من مواد يجمعها من براعم الأشجار، حيث أنه غني بمركبات الفلافونويد، وهي فئة من مضادات الأكسدة، كما نجد أن البروبوليس له تاريخ طويل من الاستخدام كعلاج طبيعي لمجموعة من المشاكل الصحية.

وكما تُظهر الأبحاث أن البروبوليس له العديد من الخصائص العلاجية، بما في ذلك الخصائص المضادة للميكروبات والفطريات والفيروسات والمضادة للالتهابات والمضادة للأورام.

ويوجد البروبوليس بكميات صغيرة في العسل ، وهو متوفر على نطاق واسع في شكل مكمل، حيث يستخدم أيضًا كمكون في بعض المنتجات الطبية التي يتم وضعها بشكل مباشر على الجلد مثل المراهم والكريمات، بجانب ذلك يوجد البروبوليس أحيانًا في بخاخات الأنف وبخاخات الحلق، وكذلك في غسول الفم ومعجون الأسنان. [1]

كيف تم اكتشاف البروبوليس

كان النحل متواجد منذ أكثر من 125 مليون سنة، وقد سمح له نجاحه التطوري بأن يصبح نوع معمر يمكنه استغلال جميع الموائل تقريبًا على الأرض، يرجع ذلك النجاح إلى حد كبير إلى الكيمياء وتطبيق المنتجات المحددة التي يصنعها النحل مثل العسل وشمع العسل والسم والبروبوليس وحبوب اللقاح وغذاء ملكات النحل.

باعتباره أهم سلاح كيميائي للنحل ضد الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض فقد استخدم البروبوليس كعلاج من قبل البشر منذ العصور القديمة، حيث لا يزال أحد العلاجات الأكثر استخدام في دول البلقان ويستخدم لعلاج الجروح والحروق والتهاب الحلق وقرحة المعدة وما إلى ذلك.

لذلك السبب أصبح البروبوليس موضوع دراسات دوائية وكيميائية مكثفة على مدار الثلاثين عامًا الماضية نتيجة لذلك تم جمع الكثير من المعرفة المفيدة، وعلى الرغم من ذلك أتضح أنه من المهم ملاحظة أنه في العقد  حيث تغير النموذج المتعلق بكيمياء البروبوليس بشكل جذري. [2]

في فترة الستينيات كان يعتقد أن البروبوليس له كيميائية معقدة للغاية، ولكنها ثابتة إلى حد ما مثل شمع العسل أو سم النحل، حيث أنه في السنوات التالية أدى تحليل العديد من العينات من مناطق جغرافية مختلفة إلى الكشف عن أن التركيب الكيميائي لغراء النحل متغير بدرجة كبيرة، وسرعان ما فهم الكيميائيون المتمرسون ذلك الظرف مثل popravko و ghisalberti.

مشكلة التباين الكيميائي لمادة البروبوليس

لفهم أسباب الاختلافات في التركيب الكيميائي يجب أن تضع في اعتبارك الأصل النباتي للبروبوليس، ولكي يتم إنتاجه يستخدم النحل المواد الناتجة عن مجموعة متنوعة من العمليات النباتية في أجزاء مختلفة من النباتات.

وهذه هي المواد التي تفرزها النباتات بنشاط بالإضافة إلى المواد المنبعثة من الجروح في النباتات:

المواد المحبة للدهون على الأوراق وبراعم الأوراق.
اللثة.
الراتنجات.
لاتيس.

ويحدد الأصل النباتي للبروبوليس تنوعه الكيميائي، حيث يعتمد التركيب الكيميائي لغراء النحل على خصوصية النباتات المحلية في موقع التجميع وبالتالي على الخصائص الجغرافية والمناخية لهذا الموقع.

ينتج عن هذه الحقيقة تنوع مذهل في التركيب الكيميائي للبروبوليس وخاصة البروبوليس الناشئ من المناطق الأستوائية، وفي الوقت الحاضر من الموثوق جيدًا أنه في المناطق المعتدلة في جميع أنحاء العالم فإن المصدر الرئيسي لغراء النحل هو الإفرازات الراتنجية لبراعم أشجار الحور وخاصة الحور الأسود. [1]

فوائد البروبوليس وأنواعه في الصيدلية

يوصف البروبوليس كعلاج طبيعي للمشاكل والظروف الصحية التالية:

لعلاج حب الشباب.
علاج الالتهابات البكتيرية.
الحروق.
نزلات البرد.
آفة القروح.
القروح الباردة.
داء السكري.
الجيارديات.
الهربس.
الإنفلونزا.
مرض القرحة الهضمية.

كما أن البروبوليس يعمل على تحفيز المناعة ويمنع تسوس الأسنان، وعلى الرغم من أن القليل من التجارب السريرية قد اختبرت الآثار الصحية للبروبوليس ولكن هناك بعض الأدلة على أن البروبوليس قد يقدم فوائد معينة والتي تتمثل في الدراسات والتجارب التالية:

علاج القرحة الباردة: حيث أشارت الأبحاث الأولية إلى أن تطبيق البروبوليس موضعيًا قد يساعد في إلتئام قروح البرد حيث أنه في دراسة نشرت في مجلة phytotherapy research في عام 2010، فعلى سبيل المثال قد وجد العلماء أن مقتطفات البروبوليس لها تأثيرات مقاومة للفيروسات قد تساعد في القضاء على فيروس الهربس البسيط من النوع الأول وهو الفيروس الذي يسبب تقرحات البرد.
علاج الهربس التناسلي: قد يساعد تطبيق مرهم قائم على البروبوليس في علاج القروح المتعلقة بالهربس التناسلي، حيث أنه وفقًا لدراسة أجريت تم استخدام رجال ونساء مصابين بالهربس التناسلي مرهم يحتوي على مركبات الفلافونويد مصدرها البروبوليس وهو مرهم يحتوي على الأسيكلوفير وهو دواء يستخدم في تقليل الألم وتسريع التئام القروح المرتبطة بالهربس وقد تم التوصل إلى أن المرهم الذي يحتوي على مركبات الفلافونويد التي يتم الحصول عليها من البروبوليس قد تكون أكثر فعالية من مرهم الأسيكلوفير ومراهم الدواء الوهمي في التئام القروح المتعلقة بالهربس التناسلي.
علاج الحروق: قد يعزز البروبوليس شفاء الحروق الطفيفة، وذلك وفقًا لدراسة من مجلة الطب البديل والتكميلي، حيث أنه بالنسبة للدراسة قارن الباحثون آثار كريم الجلد القائم على البروبوليس مع آثار سلفاديازين الفضة وهو يعتبر دواء شائع الاستخدام في علاج الحروق من الدرجة الثانية والثالثة، حيث أنه في المرضى الذين يعانون من حروق من الدرجة الثانية قد أظهرت نتائج الدراسة أن البروبوليس وسلفاديازين الفضة لهما نفس الفعالية في علاج الحروق، بالإضافة إلى ذلك يبدو أن البروبوليس يقدم فوائد مضادة للالتهابات أكبر من سلفاديازين الفضة.
علاج اضطرابات الجهاز الهضمي: تشير الأبحاث إلى أن البروبوليس يمكن أن يساعد في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي بما ذلك التهاب القولون التقرحي وسرطانات الجهاز الهضمي والقرحة، حيث تم إثبات أن المكونات الموجودة في البروبوليس بما في ذلك إستر فينيثيل حامض وأرتبيلين الكافيين سي وكايمبفيرول وجالانجين تقضي بشكل فعال على مسببات الأمراض بما في ذلك الحلزونية البوابية وعلى الرغم من ذلك يقتصر البحث على الدراسات الحيوانية ومزارع الخلايا. [2]
علاج مرض السرطان: قد يلعب البروبوليس دورًا هامًا في علاج بعض أنواع السرطانات، حيث أنه يمنع الخلايا السرطانية من التكاثر ويعمل على تقليلها ومنع مساراتها إتجاه بعضها البعض، ولكن البروبوليس هو علاج تكميلي بجانب علاجات أخرى للسرطان ولا يصلح أن يكون علاج وحيد له. [3]
ما هي أنواع البروبوليس في الصيدلية

تم تصنيف حوالي 14 نوع من البروبوليس وهذا التصنيف قد يكون وفقًا لأصل البروبوليس النباتي وماهية خصائصه الفيزيائية والكيميائية، ويوجد العديد من الأنواع للبروبوليس والتي تتضمن العديد من الفوائد الصحية، وفيما يلي بعض من أنواع البروبوليس المتاحة في الصيدلية:

البروبوليس الأخضر والذي يعرف بأكليل الجبل البري.
البروبوليس البني والذي يعتبر مصدره النباتي متغير للغاية.
رونبروب مكمل غذائي غني بالبروبوليس الطبيعي. [4]
بروبوليس 1000 مجم ويحتوي على 30 كبسولة. [5]
مارنيز بروبوليس مع الإشينيسيا 1000 مجم. [6]

وفي النهاية، يعتبر البروبوليس من المنتجات الطبيعية التي لها العديد من الأنشطة البيولوجية، وكما وجدنا أن البروبوليس قد تم استخدامه في صناعات عديدة مثل صناعة الأغذية والأدوية وحتى في مستحضرات التجميل. [7]

المراجع"
شارك المقالة:
14 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook