فن استغلال المساحات الصغيرة بالأفكار المميزة

الكاتب: المدير -
فن استغلال المساحات الصغيرة بالأفكار المميزة
"محتويات
استغلال المساحات الصغيرة في المنزل
استغلال المساحات الصغيرة في المطبخ
استغلال المساحات الصغيرة في غرف النوم
استغلال المساحات الصغيرة في الحمام
استغلال المساحات في الشقق الصغيرة
استغلال المساحات الفارغة في المنزل
استغلال المساحات الصغيرة في المنزل

قد يبدو المنزل صغيراً بسبب عدة عوامل مثل أن يكون هناك الكثير من قطع الأثاث المتناثرة في مساحة المنزل ، أو أن المساحة الكلية للمنزل وللغرف صغيرة فلا تمكنك من ضم العديد من قطع الأثاث ، ولكن يمكنك استغلال المساحات الصغيرة بأفكار مميزة وجديدة.

هناك الكثير من الأفكار التي يمكنك تبنيها للتغيير في منزلك كما تودين ، كما يمكنك عمل أفضل الديكورات من الأشياء البسيطة كقطع الخشب ، والكراسي المتنقلة ، والنباتات المنزلية ، أو نباتات الزينة ؛ لذلك لا تيأسين إن لم يكن لديك المال الكافي ، أو كنتي تسكنين في شقة صغيرة ، أو منزل مليء بالأغراض فالإبداع يحل كل شيء.

فإن كنت تمتلك غرفة نوم صغيرة لا تحتوي على مكان اضافي لوضع بعض الاشياء ، فيمكنك استغلال ركن صغير من الغرفة بجانب السرير ، أو الدولاب لخلق ديكور مبدع وجديد مع الاستفادة التامة منه ، كما يمكنك إضافة بعض اللمسات في المطبخ ، أو في مدخل المنزل ، أو في الحمام ، وتحت السلم ، كما يمكنك إنشاء غرفة نوم صغيرة في العلية ، كل ذلك وأكثر سوف موضحه لك بالصور في مقالنا اليوم.

استغلال المساحات الصغيرة في المطبخ

المطبخ من الأماكن المفضلة للمرأة حيث تقضي اغلب يومها فيه ، لذلك وإن كان مطبخك صغير يمكنك استغلال حائط واحد فيه ، أو ركن صغير كما يلي :

إضافة طاولة قابلة للطي على الحائط الخالي في المطبخ ، ويمكنك تثبيت الكراسي القابلة للطي على الحائط بواسطة المسامير ، أو العُلاقات.

يمكنك استغلال رخامة مطبخك لاستعمالها بديلة للسفرة ان لم يك لديك واحدة ، أو تناول الطعام عليها للأسرة مثل ؛ الفطور السريع ، أو عشاء لذيذ للأولاد ، وذلك من خلال وضع كرسيين تحتها بدون ظهر كما في الصورة.

استغلال المساحات الصغيرة في غرف النوم

كثيرا ما تحتوي غرف النوم على الكثير من الأثاث مثل ؛ دولاب الملابس ، والسرير الذي يأخذ مساحة كبيرة ، والكومود ، والمرآة ، ولكن يمكنك استغلال اي ركن آخر في غرفة النوم بلمسات مميزة كما يلي :

إضافة الأرفف فوق السرير ووضع الكتب المفضلة لديك ، وبذلك اصبحت تمتلك مكتبتك الخاصة التي يمكنك اختيار كتابك المفضل منها قبل النوم ، كما يمكنك اضافة اكثر من علاقة للملابس على الدولاب ، ووضع مرآة لعكس الصورة وإضافة احساس بالتوسع للغرفة.

يمكنك إضافة أريكة بسيطة في نهاية السرير ، وووضع بعض الصناديق من الخوص أ من الخشب التي تضفي ديكورا مبتكرا للغرفة ، بالإضافة إلى عملها كحاويات لوضع الأغراض ، أو الملابس ، أو الكتب فيها.

استغلال المساحات الصغيرة في الحمام

الحمام من الأماكن التي نادرا ما تكون كبيرة في المنازل ، لذلك يمكنك إضافة لمسات فنية في استغلالها كما يلي :

يمكنك صناعة عمود من الأرفف فوق الحمام واستخدامها في وضع أدوات الغسيل ، أو منتجات الاستحمام الخاصة بك ، ومنتجات التجميل ، والفوط وكضلك مناديل الحمام.

إن كان حمامك لا يحتوي على مكان خاص بالاستحمام ، فيمكنك إضافة باب زجاجي ، ونصف حائط تفصل بين مكان الحوض ، ومكان الاستحمام ، وبذلك سوف تحصل على الخصوصية أكثر.

استغلال المساحات في الشقق الصغيرة

ان كنت تسكنين في شقة صغيرة إلى حد ما ، فيمكنك استغلال المساحات فيها لتكوين أكثر من غرفة في غرفة واحدة كما يلي:

يمكنك عمل غرفة لشخصين ، وغرفة مكتب ، ومكتبة للكتب في غرفة واحدة ، من خلال وضع سرير أرضي ، وسرير معلق بسلم بالإضافة إلى مكتبة رفيعة تحتوي على عدة أرفف لوضع الكتب والأنتيكات ، وطاولة بسيطة من الخشب أو الزجاج مع كرسي مريح.

يفضل شراء الركنة على شكل حرف l من أجل استغلال الركن الصغير في غرفة المعيشة ، كما يمكنك تثبيت بعض القطع الخشبية الطويلة على الحائط ، والتي تضفي ديكورا خاصا على المكان مع إضافة بعض التابلوهات أو الكتب ، أو الأنتيكات.

في ركن بجوار نافذة تطولها الشمس ، يمكنك إضافة لمسة من الطبيعة من خلال زراعة النباتات المنزلية الجميلة والمزهرة.

إن كنتي تفضلين الزراعة ، أو رؤية النباتات في منزلك فيمكنك استغلال خلف الأريكة لوضع النباتات الطويلة ، فذلك من شأنه إضفاء ديكورا ومنظرا مريحا للنفس.

هذه فكرة مميزة وتضيف ديكورا رائعا للمنزل ، من خلال استغلال الحائط أسفل الدرج لعمل بعض الأدراج ، ودولاب صغير يحتوي على بعض الملابس ، والأحذية ، أو أشياء إضافية زائدة عن الحاجة.

المساحة أسفل السلم يمكنك استغلالها بأكثر من طريقة مثل صناعة أرفف كما ذكرنا ، وبالإضافة إلى ذلك يمكنك عمل حمام للضيوف بها فلن تحتاجي إلى مساحة كبيرة ، حيث سيتواجد حوض وكرسي حمام فقط مع مثبت لتعليق الفوطة.

إن كانت غرفة ابنك تحتوي على مكان صغير طولي ، يمكنك إضافة سرسر صغير الحجم وهكذا تحصلين على مكان جديد لإبن آخر ، أو ضيف.

غرفة نومك قد لا تكون كبيرة بما يكفي لإضافة دولاب ملابس كبير ، ولكن يمكنك تعويض ذلك من خلال اضافة دولاب معلق فوق السرير وحوله ، مع جانب خال من الأرفف لوضع الكتب المفضلة لديك.

استغلال المساحات الفارغة في المنزل

كما أن هناك مساحات صغيرة في المنزل ؛ في الغرف والمطبخ والحمام ؛ كذلك هناك مساحات فارغة يمكن استغلالها من خلال بعض الأفكار الحديثة كما يلي :

غرفة العلية ، أو السقفية المتواجدة في العديد من المنازل لعدة أسباب منها عزل الأسطح ، أو أنها مكان للأشياء القديمة والمعطلة ، يمكنك استغلال هذه الغرفة بعملها غرفة نوم لطيفة للأطفال ، بإضافة سريرين صغيرين وكومود صغير ، ودولاب بسيط يحمل الملابس ، مع نافذة تضيء الغرفة ويرى الأطفال النجوم منها ليلا.

غرفة الدراسة التي تأخذ حيز كبير مع بعض الأثاث الذي لا يذكر تقريبا من مكتب للمذاكرة ، ومكتبة للكتب ، يمكنك تعديله بجعله غرفة نوم ملحقة بغرفة المكتب أو غرفة المذاكرة ، من خلال إضافة أريكة وبعض الوسائد ، ودولاب صغير لجمع الملابس ، وهكذا يصبح لديك ثلاثة غرف في غرفة واحدة.[1]

المراجع"
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook