فسخ عقود الإيجار … الشروط والأحكام لكل من المستأجر والمؤجر

الكاتب: رامي -
فسخ عقود الإيجار … الشروط والأحكام لكل من المستأجر والمؤجر
"

فسخ عقود الإيجار … الشروط والأحكام لكل من المستأجر والمؤجر


قائمة المحتويات


عقود الإيجار في المملكة العربية السعودية



تعرف على عقود الإيجار في المملكة العربية السعودية والجهة المنظمة لها وزارة الإسكان، إضافة إلى أبرز ما تضمه عقود الإيجار.



شروط فسخ عقود الإيجار



تعرف على مجموعة من الشروط العامة المؤهلة لفسخ عقود الإيجار بين كل من المستأجر والمؤجر.




كيف يتم التنبيه بفسخ عقود الإيجار؟



الطرق الرسمية المتعارف عليها للإخطار بفسخ عقد الإيجار.



يرغب الكثير من المستأجرين بمغادرة الوحدة المستأجرة قبل انتهاء المدة التي ينص عليها العقد، وقد يندرج ذلك تحت مجموعة من الأسباب المتعلقة بالمستأجر أو صاحب الملك أو الرغبة في الانتقال للعيش في مكان آخر بكل بساطة على سبيل المثال، في هذه الحالة وعند فسخ عقود الإيجار توجد مجموعة من الشروط والأحكام التي يجب أن تكون على دراية بها.




فسخ عقود الإيجار لا بد أن يتم بطريقة قانونية صحيحة تضمن حقوق كل من المستأجر وصاحب الملك، ولمساعدتك للتعرف على مجموعة من الأسباب أو الشروط الواجبة لدى كل من الطرفين، سنقوم بتلخيص مجموعة من النقاط الرئيسية والعامة التي ستساعدك في معرفة الخطوة المقبلة.



عقود الإيجار في المملكة العربية السعودية


تضمن عقود الإيجار حقوق كل من المستأجر والمؤجر



يعتبر عقد الإيجار صيغة قانونية بين طرفين، بحيث تُمكن أصحاب الملك من الانتفاع من أملاكهم بمقابل مادي يدفعه المستأجر وذلك ضمن مجموعة من الشروط والأحكام المتفق عليها من كلا الطرفين، حيث يحتوي العقد على مجموعة من البنود الرئيسية التي تتضمن نوع العقد، تاريخ إبرام العقد،اسم المؤجر،اسم المستأجر،تحديد نوع بناء العقار، تحديد نوع استخدام العقار، قيمة الإيجار وغيرها الكثير من التكاليف المترتبة مثل فاتورة الكهرباء، والماء وغيرها من البنود.




تُعتبر وزارة الإسكان الجهة المسؤولة عن تنظيم القوانين وحقوق أطراف الاستئجار في المملكة العربية السعودية، حيث تعمل على إيجاد الشروط التي تحقق العدالة وتضمن حقوق الأطراف في عقود الإيجار، كما تشتمل العقود على كافة التفاصيل المتعلقة بعملية الإيجار لكلا الطرفين، إضافة إلى مدة الإيجار أو إمكانية التجديد.



شروط فسخ عقد الإيجار



في ما يلي مجموعة من الشروط التي تخص كل من أصحاب الملك والمستأجرين، والتي تعتبر بشكل عام شروطاً لفسخ عقود الإيجار بين كلا الطرفين:



شروط فسخ عقد الإيجار لصاحب الملك


لتّأخر في تسديد الأجرة عن المدة المحددة له وذلك بعد إنذاره، ومضي 15 يوماً على ذلك من تاريخ الإنذار.


استخدام المستأجر للعقار بما يخالف النشاط الذي قد تم الإتفاق عليه من قبل الطرفين في العقد.


قيام المستأجر بإعادة تأجير العقار بما يخالف الشروط والأحكام.


قيام المستأجر بالتعديلات على العقار دون علم المالك.


قيام المستأجر بإحداث ضرر في العقار أو العين المستأجر.


شروط فسخ عقد الإيجار للمستأجر


استلام المستأجر للعقار بمواصفات معينة كان قد سبق تسجيلها في عقد الإيجار، وتبين مخالفتها للشروط والمواصفات المكتوبة عند استلامها.


إذا كان العقار يمثل خطراً على حياة المستأجر، كأن تكون وحدة سكنية في عقار آيل للسقوط مما يلحق بساكنيه أي أضرار، وذلك بمعاينة الجهات المختصة بذلك.


في حال إخلال صاحب الملك على الشروط المتفق عليها في العقد، على سبيل المثال إهمال خدمات الصيانة في العقار في حال تكفل صاحب الملك بها بناءً على رغبته الخاصة.


الظروف القهرية لفسخ عقد الإيجار كأن يكون المستأجر في مدينة أو عمله في مؤسسة معينة وتم نقلها خارج المدينة.



كما يتمكن كلا الطرفين المؤجر والمستأجر من إنهاء عقود الإيجار بالتراضي في أي وقت أو في حال تحقق واحدة من الشروط التي قد تم الاتفاق عليها مسبقاً، أو في حالة انتهاء مدة العقد وعدم رغبة أي من الطرفين في تجديد العقد، كما يتم فسخ عقد الإيجار في حال امتلاك الدولة للعقار المستأجر.



كيف يتم التنبيه بفسخ عقد الإيجار ؟


قد يتم تسليم التنبيهات باليد من خلال محضر



يتخذ التنبيه بفسخ عقود الإيجار شكلاً رسمياً حيث يحصل أي من الطرفين المستأجر أو المؤجر على إنذار يد محضر من خلال المحكمة أو قد تتم بالمخاطبة وجهاً لوجه، كما يتم التحضير لهذا البند مسبقاً في عقد الإيجار حيث يتفق الطرفين على الشكل الذي سيتم فيه فسخ العقد في حالة الإخلال في أي من البنود.




كان هذا كل ما لدينا عن فسخ عقود الإيجار من شروط وأحكام تنطبق بصورة عامة على أنواع عقود الاستئجار، يمكنك الاطلاع على مقالات أُخرى ذات صلة مثل دليلك في كل ما يخص الايجار في المملكة العربية السعودية أو قانون الضريبة الجديدة المضافة وإجراءات المملكة العربية السعودية كما يمكنك التعلم عن الاستثمار العقاري في تعرف على بعض المخاطر الناجمة عن الاستثمار العقاري وكيفية تفاديها.




كل هذا وأكثر من مواضيع شيقة تجدها عند متابعة مدونة بيوت السعودية المدونة العقارية الشاملة. تفضل بمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة المتواجدة في أسفل الصفحة، وإن رغبت في الحصول على المساعدة الفورية فلا تتردد بترك تعليقاتك لنا وسنقدم لك المساعدة كاملة.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook