عيوب و مزايا الحمل المتأخر

الكاتب: رامي -
عيوب و مزايا الحمل المتأخر
"

عيوب و مزايا الحمل المتأخر.

مزايا و عيوب الحمل المتأخر

نتيجة لتأخر سن الزواج لدى الكثير من السيدات لانشغالهن بتحقيق طموحاتهن المهنية، أو لاستكمال الدراسات العليا أو لعدم الرغبة في الالتزام بمسئولية البيت والأطفال، يحدث تبعات تتعلق بالحمل والإنجاب فقد ثبت أن الحوامل الأكبر سناً تزيد لديهم احتمالات التعرض للإصابة بمضاعفات صحية مثل مرض السكر، أوارتفاع ضغط الدم، أو غيرها من الأمراض المزمنة التي يمكن أن تؤثر على الحمل والولادة. هذا بالإضافة إلى وجود زيادة في تكرار مضاعفات الحمل، مثل سكر الحمل، وهبوط أو انخفاض المشيمة، والولادة المبكرة.
لكن لو كنتِ في الثلاثينات أو الأربعينات من العمر وحامل لا تقلقي فالأمر ليس بهذه القتامة ولكن له وجه أخر أكثر إشراقاً فإذا كنت حامل في الثلاثينات أو الأربعينات إذاً أنتِ:

- قارئة جيدة ومطلعة على أحدث ما ينشر عن الحمل والإنجاب وتربية الأطفال.
- تتفهمين احتياجات جسمك وتستطيعين العناية به بشكل صحي.
- تعين جيداً أهمية الرياضة وتمارسينها بتعقل ولا تجازفين بممارسة أي رياضة خطرة تضر بكِ أو بالجنين.
- أكثر استعداداً لتحمل أعراض الحمل ومتاعبه.
- غير قلقة على جنينك أثناء الولادة، لأن الدراسات اتفقت على أن المحصلة الفعلية بالنسبة للطفل غالباً ما تكون جيدة بنفس القدر الذي هي عليه لدى الأمهات الأصغر وذلك من خلال قياس سلامة طفلك بعد ولادته مباشرة.
- لديكِ خبرة في الحياة تجعلك أماً أكثر نضجاً وثقة، تتعاملين مع طفلك بلا عصبية أو توتر.
- علاقتك الزوجية أكثر استقراراً مما يوفر لكِ الدعم النفسي الذي تحتاجين إليه في شهور الحمل وما بعد الولادة.
- أقل عرضة للإصابة باكتئاب ما بعد الولادة.

ما يهم الحامل في توأم

يلاحظ الكثير منا زيادة واضحة في نسبة المواليد التوائم في الفترة القادمة و مع ان ذلك لا يظهر لنا في صورة ارقام واضحة وصريحة بمصر لعدم وجود دراسات ديموغرافية و احصائية دقيقة لكن ذلك شئ اصبح ملحوظ لدى العامة قبل الاطباء انفسهم. يرجع ذلك للتقنيات الحديثة المستخدمة في التلقيح الصناعي و اطفال الانابيب التي حلت مشاكل اشخاص كثيرون كانوا يعانون في السابق من العقم.
تحتاج المرأة في حملها لرعاية و اهتمام؛ فالحمل يمثل عبئًاجسديًا ونفسيًا كبيرًا وبالتالي يكون الحمل في توأم -نوعًا ما-عبئًا مضاعفًا وتحتاج المرأة خلاله لرعاية و اهتمام أشد. فالمعروف أن نسبة حدوث مشاكل مع الحمل تتضاعف حال كون ذلك الحمل حملًا في توأم.

ومن أبرز المشاكل التي تزيد نسبتها مع الحمل بتوأم:

- ارتفاع ضغط الدم.
?- تسمم الحمل.
?- الولادة المبكرة.
?- الأطفال المبتسرين.
?- نزيف ما بعد الولادة.
?- الأنيميا.

ولا تقتصر المضاعفات المقترنة مع الحمل بتوأم على الأم فقط و لكن تذهب لتصيب بعض الأجنة بزيادة في نسبة حدوث تشوهات وقصور بنمو الجنين. وعادة تختلف نسبة حدوث تلك المضاعفات بين الأجنة مع نوعية المشيمة الموجودة وتزيد حال وجود مشيمة واحدة تغذي الأجنة عن حال وجود مشيمة خاصة لكل جنين.
ولكن هناك بعض المميزات التي يستفيد منها الجنين أيضا كونه أحد توأمين عن كونه جنينا أحاديا، ففي حالات التوأم تنمو رئة الأجنة بصورة أسرع وتقل حاجتهم للحجز بالمحاضن لأن تنفسهم يكون أفضل كثيًرا من مماثليهم الأحاديين المولودين في نفس الفئة العمرية من الحمل. تفسير تلك الظاهرة يعود لأن تنافس الأجنة على المكان الضيق و على كميات أقل من الغذاء يجعلهم في حاجة لبذل مجهود أكثر مما يتسبب في إفراز كمية أكبر من الكورتيزون الطبيعي والذي يساعد على نمو رئتهم دون الحاجة لعقار الديكساميثازون في حالات كثيرة من التوأم.

رعاية التوائم تحتاج إهتمامًا أكثر وتحتاج الأم لتوعية أكبر ومتابعة أفضل قبل وبعد الولادة. نتمنى من الأمهات الجدد اللائي ينتظرن توأم المتابعة الجيدة حتى يمتعهم الله بابنائهم وبناتهم.
هل الحامل بتوأم تعاني غيان الصباح أكثر من غيرها ؟

إذا كنت حاملًا بتوأم فغالباً ستعانين من غثيان الصباح أكثر من صديقتك التي تنتظر مولداً واحداً، وذلك لأن مستويات هرمون الحمل لديك أعلى منها، فالجسم ينتج هذا الهرمون بكميات كبيرة لتتمكن المشيمة بعد ذلك بداية من الأسبوع ?? من تغذية الجنين، وكلما زاد عدد الأجنة زادت نسبة الهرمون.
وسيزداد الوضع صعوبة إذا كنت عرضة للإصابة بالغثيان قبل الحمل أو كنت تصابين بغثيان السفر، أو هناك روائح معينة تثير غثيانك.

"
شارك المقالة:
35 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook