عودة أعرق رياضة عربية … سباق الهجن السعودية

الكاتب: رامي -
عودة أعرق رياضة عربية … سباق الهجن السعودية
"

عودة أعرق رياضة عربية … سباق الهجن السعودية


قائمة المحتويات


ما هو معنى سباق الهجن ؟


الاتحاد السعودي للهجن


ما هي مواصفات هجن السباق؟


انواع الهجن المشاركة في سباق الهجن


على ماذا تتغذى الهجن؟



يحظى سباق الهجن بمكانة خاصة في المملكة العربية السعودية عند أهلها وساكنيها، فهي رياضة ليست كجميع الرياضات التي يتم ممارستها وتنظيم السباقات والفعاليات لها، فقد قام ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز بالتوجه إلى إعادة إقامة سباقات الهجن من جديد في المملكة، وذلك حرصاً على المحافظة على رياضة سباق الهجن وملاكها في مختلف المناطق، وكذلك الاهتمام بتطويرها واستمراريتها لأنها تمثل جزءاً كبيراً وهاماً من إرث المملكة وثقافتها العريقة على مر التاريخ، تعرف معنا في هذا المقال على معنى سباق الهجن ومعلومات شيقة متعلقة به.



ما هو معنى سباق الهجن ؟


تتسابق الإبل في أماكن مجهزة بشكل خاص وفق شروط معينة للسباق



بداية لا بد من التعرف على معلومات عن سباق الهجن، فهي رياضة عربية أصيلة للإبل (الهجن نوع من أنواع الإبل) توارثتها الأجيال على مر العصور والأزمان، منتشرة بكثرة عند العرب خاصة في منطقة الجزيرة العربية، كما أنها تلقى شعبية وشهرة في الشرق الأوسط وأفريقيا وأستراليا.



تحرص مجموعة من الدول على إقامة سباق الهجن بانتظام عن طريق تنظيم المهرجانات والجوائز والاحتفالات الشعبية، وفي مقدمة هذه الدول المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر وسلطنة عمان ومصر والأردن.



يصف الكثيرون سباق الهجن على أنه الرياضة القديمة الحديثة أو رياضة الأجداد التي تثير الحماس بين أبناء الجيل الحالي وبين الأجداد في الوقت ذاته.



تشبه رياضة الهجن سباقات الخيل، ففيها تتسابق الإبل بسرعة تصل إلى 64 كم/ ساعة في مضمار مخصص للسباق وفققواعد وشروط محددة، سواء كانت هذه الشروط متعلقة بمضمار السباق أو بمواصفات الهجن المشاركة في السباق.



الاتحاد السعودي للهجن


الاتحاد السعودي للهجن يعمل على تنظيم كافة السباقات المتعلقة بالهجن



يعمل اتحاد الهجن السعودي على تنظيم الفعاليات بالتعاون مع الجهات الرياضية المختلفة في المملكة، كما يحرص على الإعلان عن كافة الأخبار والشروط المتعلقة بسباقات الهجن، فقد أن وجّه سمو ولي العهد عن إعادة سباقات الهجن، أعلن الاتحاد السعودي للهجن عن برنامج سباقاته لموسم 2020 وكذلك برنامجه لموسم 2021، حيث سيشمل على إقامةثلاث بطولات من بينها كأس وزارة الرياضة، وكأس اللجنة الأولمبية السعودية، وكأس الاتحاد السعودي للهجن.



كما صرّح اتحاد الهجن السعودي عن عدد السباقات والذي سيبلغ ست سباقات، في فترة تبدأ من سبتمبر/ أيلول 2020ومن دون تحديد موعد لنهايتها، بحيث ستكون سباق الهجن السعودية متوزعة في الميادين التالية في المملكة العربية السعودية:



 ميدان حائل.


وميدان الملك فهد في مدينة النعيرية.


إضافة إلى ميدان رماح.


ميدان السيح.


 ميدان تبوك.


 وأخيراً ميدان نجران.



وستكون بداية هذه السباقات الخاصة بالهجن في ميدان حائل خلال الفترة من 17 إلى 22 سبتمبر المقبل لأشواط الرموز 20 والأشواط المفتوحة والعامة، وسيقام السباق الثاني في ميدان الملك فهد لذات الأشواط والذي سيقام خلال الفترة من 22 إلى 27 أكتوبر/ تشرين الأول، في حين سيقام السباق الثالث في ميدان رماح خلال الفترة من 26 نوفمبر/ تشرينالثاني إلى الأول من ديسمبر/ كانون الأول.



ما هي مواصفات هجن السباق؟


ليست كل أنواع الإبل مخولة للمشاركة بالسباق، فهنالك صفات محددة يجب أن تتوافر بها لتتمكن من المشاركة



تتصف الإبل بعدد من الصفات لتكون مؤهلة أن تدخل سباق الهجن، كما أنها تخضع لمجموعة من التدريبات بداية من عمر الثلاث سنوات، فيما يلي هي أبرز وأهم المواصفات التي يفضل المختصون تواجدها في الإبل التي ستشارك في سباقات الهجن:



أن تكون من سلالات عربية أصيلة.


يفضل أن تكون صغيرة في السن وأن تكون ذات ذيل طويل.


إبل السباق تتميز بأن تكون ذات أرجل طويلة وصدر عريض ومفتوحة الإبطين.


يجب أن تكون عراقيبها متباعدة وذات خف صغير.


يتراوح وزن الإبل بين 500 إلى 600 كيلو جرام.


انواع الهجن المشاركة في سباق الهجن


تشتهر الهجن في الجزيرة العربية بقوتها وأنها من سلالة الإبل الأصيل



 كما ذكرنا أعلاه، تعرف الإبل المخصصة والمشاركة في السباقات الرياضية باسم الهجن، ومفردها هي ذلول وجمعها الجيش، ولهذه الإبل أنواع كثيرة وفيما يلي هي أشهر انواع الهجن المشاركة في السباقات:



الذلول الحرة أو الهجن الحرة: والتي تكون من منطقة وسط أو شمال الجزيرة العربية، وهذه الإبل معروفة بأنها أصيلة من سلالة الإبل الحرة عند بعض القبائل في الجزيرة العربية.


أما الذلول العُمانية: وهي أيضاً من الإبل الأصيل، ويعود منبعها إلى ساحل الباطنة في سلطنة عمان، وتتصف بأنها رشيقة ورقيقة، كما أنها من أرفع وأنبل أنواع الإبل الموجودة، لذلك يتواجد هذا النوع بكثرة عند الحكام والسلاطين.


الذلول السودانية: وتتميز الذلول السودانية بالصبر وقوتها على التحمل ومقاومة الظروف الصحراوية القاسية.


على ماذا تتغذى الهجن؟



كون الإبل المشاركة في سباقات الهجن يجب أن تكون خفيفة الوزن، فيتم الاهتمام بغذائها بطريقة خاصة، فتخضع الهجن المشاركة في السباقات إلى نظام غذائي خاص يساعدها في عملية التخلص من كافة الشحوم الزائدة، ومن أبرز ما تتغذى عليه الهجن هو التمر والحليب والعسل والعشب الجاف والذرة.



قديماً كانت تنظم سباقات الهجن للتباهي بامتلاك أنواع الإبل الأصيل والتي تتميز بقوتها، أما الآن فهي ما زالت تقام لما فيها من تمرين على الفروسية والشجاعة وإحياء الرياضات التراثية العريقة، كان هذا كل ما لدينا عن سباق الهجن مع توضيح لأهم معلومات عن سباق الهجن وأنواعه، يمكنك الاطلاع على الإبداع الفني في مسرح المرايا أدخل العلا في موسوعة غينيس والتعرف على أماكن مراقبة النجوم في المملكة من خلال مقال مراقبة النجوم في السماء .. لوحة فنية من صنع الخالق والتعرف على حافة العالم في جبل طويق و صحراء الربع الخالي والمزيد من المواضيع المنوعة في مختلف مجالات الحياة في المدونة العقارية الشاملة بيوت السعودية.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
6 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook