عوامل الخطر لحدوث نزف حيضي غزير ومضاعفات هذا النزف

الكاتب: رامي -
عوامل الخطر لحدوث نزف حيضي غزير ومضاعفات هذا النزف

"

عوامل الخطر لحدوث نزف حيضي غزير ومضاعفات هذا النزف.

عوامل الخطر

تختلف عوامل خطر الإصابة مع السن وإذا ما كنت تعانين من حالات طبية أخرى قد تفسر إصابتك بغزارة الطمث. أثناء الدورة الطبيعية، يحفز إطلاق بويضة من المبيضين إنتاج الجسم للبروجسترون، ويكون هرمون الأنوثة هو الأكثر مسؤولية عن الحفاظ على انتظام الدورة الشهرية. عندما لا يتم إطلاق أي بويضة، يمكن أن تتسبب كمية البروجسترون غير الكافية في نزيف حيضي غزير.

تعاني عادةً البنات المراهقات من غزارة الطمث بسبب انعدام الإباضة. تكون البنات المراهقات أكثر عرضة بوجه خاص لدورات لا إباضية في السنة الأولى بعد أول فترة للحيض (بدء الإحاضة).

تصاب النساء في عمر الإنجاب الأكبر سنًا بغزارة الطمث عادةً بسبب باثولوجيا الرحم، بما في ذلك الأورام الليفية، والسلائل، والعضال الغدي. ومع ذلك، يجب استبعاد مشاكل أخرى، مثل سرطان الرحم، واضطرابات النزف، والآثار الجانبية للأدوية، وأمراض الكلى أو الكبد.

المضاعفات

يمكن أن يؤدي نزيف الحيض المطول أو المفرط إلى الإصابة بحالات طبية أخرى، بما في ذلك:

  • الأنيميا.يمكن أن تفضي غزارة الطمث إلى أنيميا فقد الدم من خلال تقليل عدد خلايا الدم الحمراء بالدورة الدموية. يُقاس عدد خلايا الدم الحمراء بالدورة الدموية عن طريق الهيموجلوبين، وهو بروتين يُمَكِن خلايا الدم الحمراء من حمل الأكسجين إلى الأنسجة.

    يحدث فقر الدم الناجم عن نقص الحديد عندما يحاول جسمك تعويض خلايا الدم الحمراء المفقودة باستخدام مخزون الحديد لإنتاج مزيد من الهيموجلوبين، الذي يمكنه حمل الأكسجين فيما بعد في خلايا الدم الحمراء. قد تقلل غزارة الطمث من مستويات الحديد بما يكفي لزيادة خطر فقر الدم الناجم عن نقص الحديد.

    تتضمن العلامات والأعراض: شحوب الجلد والضعف والتعب. على الرغم من أن النظام الغذائي يلعب دورًا في فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، إلا إن المشكلة تعقدها الحيضات الغزيرة.

  • ألم شديد.مع نزيف الطمث الغزير، قد تعانين تشنجات للطمث مؤلمة (عسر الطمث). في بعض الأحيان تكون التشنجات المرتبطة بالطمث الغزير حادة بشكل يتطلب تقييمًا طبيًا.
"

شارك المقالة:
34 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات السعودية
youtubbe twitter linkden facebook