عن وزارة الاسكان وقطاع الأعمال

الكاتب: رامي -
عن وزارة الاسكان وقطاع الأعمال
"

عن وزارة الاسكان وقطاع الأعمال


منذ بداية عهدها، سعت وزارة الاسكان جاهدة على تمكين مواطني المملكة من تملّك مساكنهم وتوفير خيارات متنوّعة لهم تناسب كافة الفئات، وذلك من خلال البرامج والمشاريع التي تهدف إلى خدمة المواطنين وتوفير المسكن الملائم لهم بالتماشي مع رؤية 2030. ويتربّع برنامج اسكان على عرش هذه المشاريع، إذ يُعد من مفرزات هذه الرؤية ويضم 16جهة حكومية تتكامل أدورها سوية للتقليل من المصاعب والتحديات في هذا القطاع الحيوي. يُجدر التذكير دائماً وأبداً بالهدف المنشود لهذه البرامج المنبثقة عن الرؤية: تسهيل تمليك المواطنين للمسكن الأول ورفع نسبة التملك إلى70% بحلول عام 2030 إلى جانب رفع نسبة إسهام قطاع الاسكان في الناتج المحلي الاجمالي بمعزل عن النفط.



برنامج الاسكان التنموي


برنامج الاسكان التنموي من أهم البرامج التي أطلقتها وزارة الاسكان



أبصر هذا البرنامج النور في أعقاب إعلان رؤية 2030، ويُعد رمانة مشاريع وزارة الاسكان السعودية وتتويجاً لجهودهاالدؤوبة في تيسير أمور السكن ورفع أعداد المتملكين للمساكن في المملكة. كما يصبو البرنامج على نطاق آخر مضاعفة مساهمة قطاع الاسكان في الناتج الاجمالي السعودي والتعظيم من دور القطاع غير الربحي في هذا القطاع مع تعزيز مشاريع وزارة الاسكان مع القطاع الخاص في المملكة. 



منتجات وزارة الاسكان



تتنوّع منتجات وزارة السكن من برامج ومشاريع، وجميعها تصب نحو ذات الهدف بطبيعة الحال، أي تسهيل أمور السكن وإجراءاته على المواطن السعودي. فيما يلي نلقي الضوء على أهم هذه المنتجات:



مبادرة دعم منسوبي التعليم



تُعتبر هذه المبادرة بمثابة قرض إضافي حسن يُصرف كدفعة مقدمة تصل إلى 10% من قيمة المسكن وحدّها الأقصى 95 ألف ريال سعودي، ويتم من خلاله تسهيل تملّك المسكن الأول للمستفيدين ذوي الأهلية من منسوبي وزارة التعليم وأولئك المدرجين في قوائم الصندوق العقاري ووزارة الاسكان، إضافة إلى القرض العقاري المدعوم بقيمة تصل إلى 500 ألف ريال. تشتهدف هذه المبادرة شريحتان أساسيتان وهما مستفيدي وزارة الاسكان ومستفيدي صندوق التنمية العقاري. 



مبادرة تجديد المساكن



تندرج هذه المبادرة ضمن باقة الحلول المقدمة من برنامج سكني وتستهدف من يرغبون في شراء وحدة سكنية جاهزة عمرها يزيد عن 15 سنة، على أن تمتاز هذه الوحدة بكونها في المناطق الحيوية بالقرب من أهاليهم وأعمالهم. ينال المستفيد من مبادرة تجديد المساكن قرض وزارة الاسكان مدعوم يمكّنه من شراء وحدة سكنية يصل سقفه لغاية 500ألف ريال سعودي.



منتج شراء وحدات من السوق



يسعى هذا المنتج لتوفير خيارات تملّك متعدّدة للمستفيدين المستحقين وذلك بإتاحة خيار الحصول على قرض عقاري مدعوم الأرباح يصبح قادراً من خلاله على شراء وحدة سكنية جاهزة من السوق، وبذلك يتملّك مسكنه المناسب ويكون متاحاً أمامه في ذات الوقت حرية شراء الوحدة السكنية في أي موقع يختاره بما يتوافق مع الشروط والأحكام وآلية العمل. 




التسجيل في وزارة الاسكان



يتيح برنامج الاسكان من خلال بوابة الاسكان الالكترونية التسجيل في وزارة الاسكان بزيارة الموقع الرسمي والضغط على تسجيل جديد، وكل ما يتطلّب التسجيل إدخال بضعة بيانات شخصية وهي كالآتي: رقم الهوية، رقم الجوال، وتاريخ الميلاد. بمجرّد إتمام التسجيل وإنشاء حساب جديد، ينبغي استكمال إدخال كافة البيانات ضمن 7 بوابات مرتبة على النحوالتالي: معلومات عامة، الأسرة، العقارات، السكن، القروض، الالتزامات الشهرية، الدعم المفضّل. 



وفيما يتعلّق بطلبات التقديم في وزارة الاسكان تم افتتاح منصة بناء الإلكترونية الملحقة ببرنامج الاسكان التنموي، وهي منصة مبتكرة تفتح الباب على مصراعيه للمقاولين والمطوّرين العقاريين لبناء آلاف الفرص والمشاريع لبناء وحدات سكنية في مختلف مناطق المملكة، وبذلك تفسح لهم المجال للاستفادة من الفرص المطروحة لبناء أكثر من عشرة آلاف وحدة سكنية في مختلف أرجاء المملكة بقيمة سنوية إجمالية تتجاوز 3.5 مليار ريال سعودي. 




منح وزارة الاسكان


أطلقت وزارة الاسكان العديد من المنح لتوفير حلول عملية للمواطنين تساعدهم على التملك



في صيف العام الماضي، أطلق برنامج سكني المُلحق بوزارة الاسكان 9 مخططات سكنية للأراضي المجانية، موفّراً أكثر من 11 ألف قطعة أرض تتوزّع على 5 مناطق هي: الرياض، مكة المكرمة، الجوف، حائل، عسير. كما أتاحت البوابة الإلكترونية لبرنامج 12 مخطط سكني جديد يُضاف إلى قائمة المخططات المطروحة مسبقاً، ليبلغ إجمالي عدد المخططات إلى 39 مخططاً. وهذه المخططات بدورها تكسب المستفيد، أي من يرغب بتملّك الأراضي المجانية، حرية اختيار الأراضيالمفضلة لديه من خلال موقع الاسكان من دون الحاجة لزيارة احد فروع الوزارة.



علماً أنه بإمكان مستفيدي الاسكان المسجلين في وزارة الاسكان زيارة البوابة الإلكترونية لبرنامج سكني، ومن ثمّ اختيار المخطط الذي يناسبه من بين خيار الأراضي السكنية المجانية المتاحة على بوابة الحلول السكنية قبل إكمال نموذج التسجيل الإلكتروني على الموقع. وعند إتمام كل ما سبق، يجب التوجه لزيارة فرع الوزارة وإتمام كافة الإجراءات النهائية للحصول على الأرض. وكان برنامج سكني قد حقق نقلة نوعية في قطاع الاسكان السعودي عشية انطلاقه عام2017، فلك أن تتخيّل أن هذا البرنامج نجح في تخصيص 783 ألف خيار سكني بحلول الشهر الثاني من عام 2019، وكان للأراضي المجانية حصة كبيرة من هذا الرقم إذ بلغ عدد الأراضي المجانية ما يزيد عن 207 ألف قطعة أرض في مختلفمناطق المملكة.




تتشعّب وتتعّدد المشاريع والمبادرات المنبثقة عن وزارة الاسكان السعودية، وما ذُكر أعلاه غيض من فيض برامج ومنتجات وزارة الاسكان السعودية، بإمكانك متابعة الموقع الإلكتروني لوزارة الاسكان السعودية وبرنامج سكني للاطلاع على شروط وزارة الاسكان الجديدة وتعقّب آخر اخبار وزارة الاسكان السعودية، كما بالإمكان التواصل على رقم وزارة الاسكان التالي: 0114070100




قطاع الأعمال السعودي



توفّر وزارة الاسكان السعودية باقة من الخدمات من خلال موقعها الإلكتروني، نذكر منها ما يلي:




تأهيل المقاولين



استكمالاً لدورها الشامل في تنمية وتطوير قطاع الاسكان في المملكة، أعلنت وزارة الاسكان عن استعدادها لتأهيل المقاولين لمشاريع الوزارة في كافة مناطق المملكة بما يشمل أعمال المباني والبنية التحتية (الطرق، المياه والصرف الصحي)، فالمقاول الراغب بالتأهيل بإمكانه تحميل استمارة التأهيل من خلال الموقع الإلكتروني، ومن ثمّ إرسالها بعد تعبئتها بمعية المرفقات المطلوبة إلى الوزارة عبر البريد الإلكتروني.




تأهيل المكاتب الاستشارية



تستكمل وزارة الاسكان خدمات التأهيل بتأهيل مكاتب استشارية في كافة مناطق المملكة، وتغطي خدمات التأهيل هذه كل من خدمات التصميم والإشراف والبنية التحتية لمشاريع الوزارة في المملكة.




تأهيل بناة المساكن



تهدف الوزارة من إطلاق هذه الخدمة لتطبيق سياسات ضبط جودة البناء وتنظيم العلاقة التعاقدية بين المقاول والمواطن ضمن آلية مقننة تحفظ حقوق ومصالح كافة الأطراف المعنية، كما من شأن هذه الخدمات مساعدة مستحقي الدعم السكني في تنفيذ وحداتهم السكنية بالسعر المناسب.



البناء المستدام وزارة الاسكان



يهدف هذا البرنامج لتحقيق استدامة الوحدات السكنية من خلال التركيز على ثلاث محاور أساسية هي: فحص جودة البناء، فحص المباني الجاهزة، تقييم استدامة المباني.




أوكلت وزارة الاسكان السعودية بمهام جمة ومسؤوليات كبيرة لتتناسب مع أهداف وطموح رؤية 2030 بينما تضع الرؤية نصب عينيها تقديم حلول عصرية ومبتكرة للاسكان، تزداد على إثرها نسبة المواطنين المتملكين للمسكن حتى تصل إلى70% بحلول عام 2030. لمزيد من الأخبار والاتجاهات المرتبطة بالسعودية مثل أهم ما ينبغي معرفته بخصوص حساب المواطن في السعودية ومقال ضريبة المسكن الأول تابع مدونة بيوت السعودية باللغة العربية.



Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook