عملية إصلاح الصمام الأبهري واستبداله ونتائجه

الكاتب: رامي -
عملية إصلاح الصمام الأبهري واستبداله ونتائجه

"

عملية إصلاح الصمام الأبهري واستبداله ونتائجه.

كيف تستعد

قبل إجرائك لجراحة إصلاح أو استبدال الصمام الأبهري سيقوم طبيبك وفريق العلاج الخاص بك بالإيضاح لك ما الذي يجب أن تتوقعه قبل وأثناء وبعد الجراحة والمخاطر المحتملة من الجراحة.

ناقش مع طبيبك وفريق العلاج الخاص بك أي أسئلة تكون لديك عن الجراحة.

قبل إدخالك إلى المستشفى لإجراء الجراحة تحدث مع مقدم الخدمة الخاص بك عن إقامتك في المستشفى وناقش أي مساعدة قد تحتاج إليها عندما تعود إلى المنزل.

الطعام والأدوية

تحدث مع طبيبك حول:

  • متى تستطيع تناول أدويتك العادية وما إذا كنت تستطيع تناولها قبل جراحتك
  • متى ينبغي أن تتوقف عن الأكل أو الشرب في الليلة السابقة للجراحة

الملابس والمتعلقات الشخصية

قد يوصي فريق العلاج بإحضار عدة أشياء إلى المستشفى بما في ذلك:

  • قائمة بأسماء الأدوية التي تتناولها
  • النظارات، وسماعات الأذن الطبية، وأطقم الأسنان
  • مواد العناية الشخصية، مثل الفرشاة، والمشط، ومعدات الحلاقة، وفرشاة الأسنان
  • ملابس فضفاضة مريحة
  • نسخة من التوجيهات المتقدمة أو وصية الحياة
  • أشياء قد تساعدك على الاسترخاء، مثل مشغلات الموسيقى المحمولة أو الكتب
  • أي أجهزة طبية أو معدات طبية محددة

أثناء الجراحة، تجنب ارتداء:

  • المجوهرات
  • النظارات
  • العدسات اللاصقة
  • أطقم الأسنان
  • طلاء الأظافر

سيتم حلق شعر الجسم الخاص بك في المكان الذي ستُجرى فيه العملية.

ما يمكنك توقعه

أثناء الإجراء

سيتم تخديرك في معظم جراحات علاج الصمّام الأورطي واستبداله، ولذلك لن تشعر بأي ألم ولن تكون واعيًا خلال الجراحة.

سيتم توصيلك كذلك بجهاز المجازة القلبية الرئوية الذي يحافظ على حركة الدم في الجسم أثناء العملية.

ترميم الصمام الأورطي

عادة ما يتم إجراء إصلاح الصمام الأورطي من خلال جراحة القلب المفتوح التقليدية وفتح عظام الصدر (بضع القص). ويربط الأطباء العظام ببعضها البعض بعد الإجراء لمنع الحركة والمساعدة في الشفاء.

قد تتضمن إجراءات ترميم الصمام الأورطي عدة أنواع مختلفة من الترميم، بما في ذلك:

  • إدخال أنسجة للصق الثقوب والتمزقات الموجودة في السدائل (شرفات الثقب) التي تسد الصمام
  • إضافة دعامة إلى قاعدة الصمام أو جذوره
  • فصل شرفات الصمام الملتحمة
  • إعادة تشكيل الأنسجة أو إزالتها للسماح للصمام بالإغلاق بصورة أكثر إحكامًا
  • إحكام الحلقة الموجودة حول الصمام (الحلقة) أو شدها عن طريق زرع حلقة صناعية (رأب حلقة الصمام)

يمكن إصلاح الصمامات الأورطية التي يتعذر عليها الانفتاح بشكل كامل بسبب تضيق الصمام الأورطي عن طريق الجراحة أو إجراء أقل توغلًا يُسمى رأب الصمام بالبالون &mdash والذي يستخدم طريقة تُسمى قسطرة القلب. عادة ما تكون مستيقظًا أثناء قسطرة القلب، ويتطلب ذلك البقاء في المستشفى لفترة أقل من جراحة القلب التقليدية.

عادة ما يُستخدم رأب الصمام بالبالون لعلاج الرضع والأطفال المصابين بتضيق الصمام الأورطي. ومع ذلك، فإن الصمام يميل إلى الضيق مرة أخرى في البالغين الذين أُجري لهم هذا الإجراء، لذلك عادة ما يُجرى فقط للبالغين المرضى للغاية بشكل يصعب معه إجراء الجراحة أو الذين ينتظرون استبدال الصمام. قد تحتاج بمرور الوقت إلى إجراءات إضافية لمعالجة تضيق الصمام.

قد يستخدم الأطباء أيضًا إجراء قسطرة لترميم الصمام الأورطي عن طريق إدخال حشوة أو جهاز لترميم التسرب في الصمام الأورطي البديل.

استبدال الصمام الأورطي

يزيل الطبيب في هذه الجراحة الصمام الأورطي ويستبدله بصمام ميكانيكي، أو صمام مصنوع من نسيج قلب إنسان، أو نسيج قلب خنزير، أو بقرة. ويمكن أحيانًا استخدام صمامات بديلة من الأنسجة الحيوية، حيث يتم استخدام الصمام الرئوي الخاص بك.

وسيلزم غالبًا استبدال الصمامات النسيجية الحيوية، حيث تتلف بمرور الزمن. إذا كان لديك صمام ميكانيكي، فينبغي أن تتناول الأدوية المسيلة للدم طوال عمرك لوقايتك من تخَثُر الدم. سيناقش الأطباء معك مخاطر ومزايا كل نوع من أنواع الصمامات، وسيناقشون أي الصمامات قد يكون الأنسب لك.

قد تُجرى جراحة استبدال الصمام الأورطي عن طريق جراحة القلب المفتوح التقليدية أو بوسائل طفيفة التوغل، تنطوي على شقوق أصغر من تلك المستخدمة في جراحة القلب المفتوح.

بيد أن جراحة استبدال الصمام الأورطي طفيفة التوغل هي الأقل شيوعًا، لأن الوصول إلى الصمام التالف بهذه الطريقة لا يتناسب مع معالجة كافة الحالات. وعندما يجريها جراحون متمرسون ومراكز تتمتع بالخبرة، فلا تختلف نتائج هذه الجراحة عن تلك الخاصة بجراحة القلب المفتوح التقليدية.

بعد الإجراء

ستمكث على أي حال يومًا أو يومين في وحدة العناية المركزة. وسيتم تزويدك بالأكسجين والسوائل والتغذية والأدوية عبر المسارات الوريدية (IV). وستساعد الأنابيب الأخرى على تفريغ البول من المثانة، وتصريف السوائل والدم من الصدر.

وبعد البقاء في وحدة العناية المركزة، ستنتقل إلى غرفة عادية في المستشفى لتقضي فيها عدة أيام. ويمكن أن يختلف الوقت الذي تقضيه في وحدة العناية المركزة والمستشفى، حسب حالتك وإجراءات العملية التي خضعت لها.

من المرجح أن يقوم فريق المعالجة بما يلي خلال الفترة التي ستمضيها في المستشفى:

  • مراقبة علامات الإصابة بالعدوى في أماكن الجروح
  • الفحص الدوري لضغط الدم، والتنفس، ومعدل ضربات القلب
  • مساعدتك على معالجة أي ألم تعاني منه بعد الجراحة
  • توجيهك في أثناء فترة التعافي إلى المشي بانتظام لزيادة نشاطك تدريجيًا، وممارسة تمارين التنفس

قد يعطيك طبيبك التعليمات التي يجب اتباعها في أثناء فترة التعافي، مثل مراقبة علامات الإصابة بالعدوى في أماكن الجروح، والعناية جيدًا بالجروح، وتناول الأدوية، وعلاج الألم، والآثار الجانبية الأخرى التي يمكن أن تشعر بها بعد الجراحة.

تعتمد فترة التعافي على العملية الجراحية، والصحة العامة قبل إجرائها، وأي مضاعفات قد تنشأ عنها.

قد ينصحك طبيبك بتجنب قيادة السيارة، أو رفع أي شيء يزيد وزنه عن 10 أرطال لعدة أسابيع. وسيناقشك الطبيب حول الوقت المناسبة لعودتك إلى ممارسة الأنشطة الطبيعية.

النتائج

بعد إصلاح الصمام الأورطي أو جراحة استبداله، قد تكون في النهاية قادرًا على العودة إلى الأنشطة اليومية، مثل العمل والقيادة وممارسة الرياضة.

ولكن ستظل في حاجة إلى تناول أدوية معينة وحضور مواعيد المتابعة الصحية على نحو منتظم مع الطبيب. وقد تخضع لعدة اختبارات لتقييم حالتك ومراقبتها.

قد يأمرك الطبيب وفريق الرعاية الصحية بإجراء تغيرات صحية في أسلوب الحياة &mdash مثل الأنشطة البدنية واتباع نظام غذائي صحي والتعامل مع الضغوط والامتناع عن تعاطي التبغ &mdash في حياتك لتقليل خطر المضاعفات المستقبلية وتحسين صحة القلب.

قد ينصح الطبيب بمشاركتك في إعادة تأهيل القلب &mdash وهو برنامج تعليمي ورياضي مُصمم لمساعدتك على تحسين صحتك ومساعدتك في التعافي بعد جراحة القلب.

"

شارك المقالة:
36 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات السعودية
youtubbe twitter linkden facebook