عملاق النفظ الذي ابتلع العالم .. شركة أرامكو السعودية

الكاتب: رامي -
عملاق النفظ الذي ابتلع العالم .. شركة أرامكو السعودية
"

عملاق النفظ الذي ابتلع العالم .. شركة أرامكو السعودية


قائمة المحتويات


نبذة عن شركة ارامكو 


تاريخ شركة ارامكو


أفرع ارامكو


مشاريع ارامكو



هي شركة نفط أسستها شركة ستاندرد أويل بولاية كاليفورنيا (شيفرون) عام 1933 ، عندما منحتها حكومة المملكة العربية السعودية امتيازاً. انضمت شركات أمريكية أخرى بعد العثور على النفط بالقرب من الظهران في عام 1938. في عام 1950 ، فتحت أرامكو خط أنابيب من المملكة العربية السعودية إلى ميناء صيدا في لبنان على البحر الأبيض المتوسط. وقد أغلق عام 1983 باستثناء تزويد مصفاة في الأردن. تم الانتهاء من خط أنابيب أكثر نجاحًا ، مع وجهة على الخليج العربي ، في عام 1981. في عام 1951 ، أسست أرامكو أول حقل نفط بحري في الشرق الأوسط. في السبعينياتوالثمانينيات من القرن الماضي ، انتقلت السيطرة تدريجيًا إلى حكومة المملكة العربية السعودية ، التي استحوذت في النهاية على أرامكو وأعادت تسميتها باسم أرامكو السعودية في عام 1988.




ما الهدف من تأسيس أرامكو ؟


شركة ارامكو ستتحول إلى شركة عالمية لإنشاء المشاريع توافقاً مع رؤية 2030



كجزء من خطط جذب الاستثمار الأجنبي في الصناعات السعودية ، بقيادة ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ، كان من المقرر أن تفتح أرامكو السعودية طرحًا عامًا أوليًا في وقت مبكر من عام 2017.




تاريخ شركة أرامكو



يعود تاريخ شركة أرامكو إلى أكثر من 85 عامًا ، عندما انطلقت مجموعة صغيرة من المغامرين لاستكشاف صحارىالمملكة .العربية السعودية



1933-1950



تأسست الشركة في عام 1933 بمنحة من الكومة السعودية، وفي عام 1938 تم العثور على بقعة من النفط في ظهران، ثم في 1950 قامت السعودية بمد مجموعة من خطوط وأنابيب من المملكة العربية السعودية إلى ميناء صيدا.




1990-1951



وفي عام 1951م عثرت شركة أرامكو على أول حقل نفط بحري في الشرق الأوسط وفي عام 1981م تم الانتهاء من أكثرخطوط الأنابيب النفطية نجاحًا باتجاه الخليج العربي، وقد تم إغلاق خط الأنابيب مع صيدا باستثناء التزويد للمصفاة في الأردن وذلك عام 1983م، وفي فترة السبعينات والثمانينات من القرن العشرين انتقلت السيطرة بشكلٍ تدريجي إلىالحكومة السعودية التي استطاعت في النهاية الاستحواذ على شركة أرامكو وأعادت تسميتها لتصبح شركة أرامكو السعودية، وفي أيلول 2019 تعرضت اثنتان من منشآت أرامكو من ضمنها أكبر هذه المنشآت لهجوم ما تسبب بأضراركبيرة أدت إلى خلل مؤقت في الطاقة الإنتاجية.




2012 – حالياً



جولدمان ساكس يقدر قيمة أرامكو بين 1.6 تريليون إلى 2.3 تريليون دولار، وبحسب الإعلان ستقوم أرامكو بالاكتتاب العام في البورصة المحلية المعروفة باسم تداول مع تقارير تشير بأن حوالي 2% من أسهم الشركة سيتم طرحهاللاكتتاب الأولي، وبحسب رئيس مجلس إدارة أرامكو السيد ياسر الرميان فإن الاكتتاب سيكون رهانًا آمنًا للمستثمرين على الرغم من القلق بشأن الهجوم الأخير الذي استهدف أرامكو، وفي المحصلة حتى لو تقييم أرامكو بحدود 1.5 تريليون دولار وأدرجت 2% من الأسهم فسيظل أكبر اكتتاب في التاريخ، إذ سيجمع 30 مليار دولار متخطيةً شركة علي بابا الصينية التي جمعت 25 مليار دولار




مشاريع أرامكو


مشروع الشيبة


مشاريع أرامكو تؤدي إلى النهضة بالاقتصاد السعودي، وهي الراكزة الأساسية لكمية



الشيبة موقع يسيطر عليه موقع رئيسي لإنتاج النفط الخام ، حقل الشيبة النفطي ، في المملكة، يقع على بعد حوالي40 كيلومتر من الحافة الشمالية لصحراء الربع الخالي. يقع على بعد حوالي 10 كيلومترات. جنوب الحدود إلى أبو ظبي ، الإمارات العربية المتحدة ، وهو خط مستقيم مرسوم في الصحراء. تقع على بعد 40 كيلومترًا جنوب الجزء الشرقي منواحة ليوا بأبو ظبي.



مجمع بترورابغ



تعمل شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات في تطوير وإدارة المصفاة ومجمع البتروكيماويات. تعمل من خلال قطاعي المنتجات المكررة والبتروكيماويات. إنها توفر البوليمر والمونومر والوقود وزيت الغاز والبنزين والكيروسين والنفتا الخفيف وغاز البترول المسال. تأسست الشركة في 19 سبتمبر 2005 ويقع مقرها الرئيسي في مكة المكرمة بالمملكةالعربية السعودية.



كما أبرمت بترورابغ مؤخرًا في حفل توقيع أقيم في لندن في 2 مارس 2006 م اتفاقيات تمويل مع بنك اليابان للتعاون الدولي ، وصندوق الاستثمارات العامة السعودي، و17 مؤسسة مالية لتقديم تسهيلات مالية، تبلغ إجماليها 5.8 بليون دولار لتمويل تطوير مشروع المصفاة والمجمع البتروكيميائي في رابغ.



ومشروع بترورابغ عند إنجازه في أواخر عام 2008 م، واحدًا من أكبر مشروعات التكرير والبتروكيميائيات المتكاملة التي يتم بناؤها دفعة واحدة، وسينتج المشروع ما مجموعة 2.4 مليون طن في السنة من المواد البتروكيميائية الصلبة والسائلة،إلى جانب كميات ضخمة من البنزين وغيره من المنتجات المكررة.كما سيسهم هذا المشروع في إيجاد فرص استثمارية للقطاع الخاص السعودي في مجال المنافع وغيرها من مرافق البنية التحتية ذات العلاقة.



معمل الغاز في حرض والحوية



شكلت زيادة احتياطيات الغاز غير المصاحب وتوسعة مرافق معالجة الغاز وشبكة التوزيع المتعلقة بذلك واحداً من الأهداف الرئيسة لأرامكو السعودية. وسيساعد هذا على تلبية الزيادة المطردة في الطلب المحلي على الغاز كوقود ولقيم للصناعة، أو ما يعرف ببرنامج توسعة الغاز. ويجري العمل حالياً على إنجاز مشروعين لإنشاء معملين رئيسين للغاز تم تصميمهما لتوسعة شبكة الغاز الرئيسية:



الحوية: بدأ هذا المرفق العمل في شهر ديسمبر 2001 ، وهو مصمم لمعالجة 1.6 بليون قدم مكعبة قياسية في اليوم من الغاز غير مصاحب وإنتاج 1.4 بليون قدم مكعبة قياسية في اليوم من غاز البيع و170000 برميل من المكثفات و 1000طن متري من الكبريت في اليوم.



حرض: أنجزت دراسة مشروع معمل الغاز في حرض في العام 2000- قبل شهرين من الموعد المحدد. وقد دخل المعمل قيد العمل في شهر ديسمبر 2003 ، بحيث يكون قادراً على معالجة 1.6 بليون قدم مكعبة قياسية من الغاز غير المصاحبمن الحقول الواقعة في منطقة جنوب الغوار. كما يتضمن المشروع مشعبات لتجميع الغاز ومرافق لمناولة المكثفات ومعالجتها وخط أنابيب لتوزيع الغاز للمستهلكين.



فروع أرمكو


شركة أرامكو للخدمات – هيوستن.


شركة أرامكو عبر البحار – لاهاي.


شركة أرامكو المتحدة.


شركة أرامكو لخدمات التدريب.


السعودية للتكرير.


شركة أرامكو للخدمات المالية، مملوكة بالكامل لفرع السعودية للتكرير.


السعودية الدولية للنفط – نيويورك.


مؤسسة بولانتر.


مؤسسة پاندلوود.


النفط السعودية وراء البحار – لندن.


?يلا البحرية العالمية – دبي.


ساتورب.



لقد كان هذا كل ما لدينا حول شركة ارامكو السعودية، إن كنت تملك المزيد من المعلومات فاتركها لنا أسفل الصفحة، واطلع على المزيد من المواضيع لدى مدونة بيوت السعودية، مثل افضل شركات تاجير خادمات في الرياض، وافضل مطاعم كيتو في الرياض، والمزيد من الموضيع الشيقة التي تتناول العالم العقاري والمزيد.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
11 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook