عمارة سكنية متعددة الطوابق… ما هو افضل دور للسكن؟

الكاتب: رامي -
عمارة سكنية متعددة الطوابق… ما هو افضل دور للسكن؟
"

عمارة سكنية متعددة الطوابق… ما هو افضل دور للسكن؟


عندما تبدأ بالبحث عن سكن جديد، سواء كنت ترغب بشراء أو استئجار شقة في عمارة سكنية، لا بد أنك تقوم بتجهيز قائمة تضم أسس اختيارك للشقة من حيث الموقع والتكلفة والمساحة وغيرها من الأمور الأساسية، وفي كثير من الأوقات قد يتغاضى الناس عن أحد أهم العوامل وهو كيفية اختيار الطابق المثالي للسكن، وبعد شراء الشقة أو استئجارها تظهر بعض العراقيل أمامهم بسبب عدم التخطيط الجيد لهذه النقطة منذ بداية البحث، سنطلعك في هذا المقال على مجموعة من العوامل التي قد تساعدك في اختيار أنسب وافضل دور للسكن.



عوامل اختيار افضل دور للسكن في عمارة متعددة الطوابق



يمكننا القول بأن اختيار الطابق المناسب هو أمر في غاية الأهمية، إذ أنه يؤثر على نمط حياتك بمختلف النواحي التي قد لا تأتي بذهنك قبل السكن، فيما يلي بعض العوامل التي ستساعدك في معرفة إذا ما كان الطابق الذي تريد العيش به هو الطابق المثالي لك أم لا.



المنظر والإطلالة


الإطلالة الخلابة على البحر من أكثر الامور التي تدفع العديد لاختيار الطوابق العلوية للسكن



يهتم العديد من الناس بالمنظر العام الذي تطل عليه العمارة السكنية، كالتي تطل على البحر أو مناظر الطبيعة الخلابة على سبيل المثال، فالإطلالة أحد أبرز الأسباب التي تدفع الغالبية لاختيار السكن في الطوابق المرتفعة.



سهولة وامكانية الوصول إلى عمارة السكن


المصعد من أهم الأمور الواجب أخذها بالاعتبار عند السكن في الطوابق العلوية



في حال اختيار السكن في طابق روف عمارة سكنية مثلاً، لا بد من أن تقوم بالتأكد من وجود مصعد أو أكثر في المبنى بناءً على عدد الشقق في عمارة السكن، فوجود مصعد واحد في عمارة أو برج سكني مزدحم قد يتطلب منك وقت كبير في الانتظار لحين قدوم دورك.



أما عند اختيار شقق في دور أرضي أو متوسط، فلن تكون بحاجة لاستخدام المصعد بسبب قرب هذه الشقق من مدخل العمارة، فالسلالم ستفي بالغرض بشكل جيد، وفي حال تعطل المصعد أيضاً لن تواجه أيه متاعب أو صعوبات في الوصول إلى شقتك.



من الأمور الواجب الانتباه عليها أيضاً، هو وجود مداخل كبيرة أو متعددة في المبنى تمكنك من نقل الأثاث بكل سهولة ويسر.



مخرج طوارئ عمارة السكن


لا بد من تفقد مدى صللاحية مخرج الطوارئ في العمارة قبل السكن واختيار الطابق



قد تحدث بعض الأمور المفاجئة التي تتطلب إخلاء المبنى بشكل فوري، فعملية الإخلاء من الطوابق العلوية تتطلب وقتاً أطول من الإخلاء في الطوابق المنخفضة، لذلك عند اختيارك السكن في الطوابق المرتفعة تأكد من وجود مخارج الطوارئ وإمكانية وسهولة الوصول إليها حتى لا تسبب المزيد من التوتر عند حدوث أمر مفاجئ.



نظام الأمن



عند التفكير بالسكن بالشقق والطوابق السفلية، لا بد أن يكون نظام الأمن على رأس القائمة، فتعرض مخطط دور ارضي للسرقة أعلى بكثير من تعرض روف عمارة ما للسرقة، لذلك يجب التأكد من وجود درجة عالية من الأمان ونظام امن وحراس على مدار الساعة، إضافة إلى ضرورة وجود كاميرات المراقبة وأساليب الحماية المختلفة ليس فقط بالدور الأرضي، بل لكافة الشقق في المبنى.



 الضوضاء


وجود المحال التجارية في العمارة السكنية يسبب الضوضاء على مدار اليوم



إن كان لديك صعوبة في تحمل الضوضاء فبالتأكيد السكن في الطوابق السفلية في أي عمارة ليس الخيار الأمثل لك، فهناك كثير من المناطق التي قد تحتوي على مقاهي أو محال تجارية وتسبب الكثير من الإزعاج، بالإضافة إلى الضوضاء القادمة من حركة السير بالقرب من الشارع، كما أن السكن في الطابق الأرضي قد يعرضك للإزعاج من الطوابق المرتفعة وسماع وقع سير الأقدام في الممرات المختلفة، فالعيش في الطوابق العلوية يجنبك إزعاج الضوضاء الناتجة من الخارج أو من داخل المبنى لكن يجب على أصحاب الطوابق العلوية أن يولوا اهتماماً لجيرانهم بعدم إحداث ضجيج وإزعاج.



 الرهاب من المرتفعات



الرهاب من المرتفعات أو رهاب الأماكن الضيقة (المصعد) قد يقف عائقاً أمام رغبتك في السكن في الطوابق العلوية، فإن كنت تعاني من هذا النوع من الرهاب أو أحد أفراد أسرتك فسيكون الطابق الأرضي هو المكان الأنسب لك.



الإضاءة والتهوية


عند اختيار الدور الأرضي، تأكد من عدم وجود العمائر القريبة منه التي تحجب الإضاءة



عادة ما تعاني أغلب الشقق الأرضية في عمارة سكنية من تهوية وإضاءة محدودة نسبياً مقارنة بالشقق المرتفعة، قبل الاختيار تأكد من كمية الإضاءة والتهوية في الشقة.



درجة الحرارة



قد يكون هذا الموضوع معقد قليلاً، لكن وبشكل مختصر تعتبر الطوابق الأرضية حرارتها جيدة في فصل الصيف وذلك لتجنب تعرضها لأشعة الشمس وبالتالي ستكون باردة جداً في فصل الشتاء.



أما عند السكن في الطوابق المرتفعة فتكون الحرارة مرتفعة في فصل الصيف بسبب التعرض المباشر لأشعة الشمس الساقطة على سطح المبنى خاصة عند عدم وجود عزل حراري فستكون هناك حاجة كبيرة للاستعانة بمكيفات الهواء.



مقارنة بين الطوابق العليا والطوابق المنخفضة في عمارة سكنية



الطابق الإيجابيات السلبيات


الطوابق العليا


ضجة أقل



صعوبة الإخلاء عند الطوارئ




إطلالة أجمل



صعوبة في نقل الأثاث




خصوصية أعلى



رهاب المرتفعات



الطوابق المنخفضة


سهولة في نقل الأثاث



مستوى أقل من الخصوصية




بيئة ملائمة لتربية الحيوانات الأليفة



ضوضاء عالية




سهولة الدخول والخروج



مخاوف أمنية


الخلاصة



ليس هنالك إجابة صحيحة أو خاطئة فيما يتعلق باختيار افضل دور للسكن في عمارة أو برج سكني، لذلك كل ما عليك القيام به هو أخذ هذه النقاط بالاعتبار وموازنتها والقيام بالاختيار الأنسب لك ولعائلتك.



يمكنك الإطلاع من خلال موقع بيوت السعودية على مجموعة من العمائر والشقق السكنية التي تضم خيارات منوعة في مختلف الطوابق والمناطق في المملكة.



كان هذا كل ما لدينا من نصائح حول كيفية اختيار افضل دور للسكن في عمارة سكنية، لا تتسرع بالاختيار ولا تهمل مشاورة أفراد عائلتك حول اختيار افضل دور للسكن ليكون اختياراً يناسب كافة أفراد العائلة، يمكنك الاطلاع على نصائح قيّمة من بَيوت السعودية قبل شراء شقة ومقال العثور على منزل أحلامك دون جهد.. استخدم موقع عقارات إلكتروني، إضافة إلى نصائح عند الاستئجار لأول مرة وغيرها من المواضيع المنوعة في العقارية الشاملة بيوت السعودية.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook