علم السعودية.. راية تسمو بالتوحيد وترفرف عالياً في السماء ولا تُنكس

الكاتب: رامي -
علم السعودية.. راية تسمو بالتوحيد وترفرف عالياً في السماء ولا تُنكس
"

علم السعودية.. راية تسمو بالتوحيد وترفرف عالياً في السماء ولا تُنكس


قائمة المحتويات 


نبذة عن المملكة العربية السعودية 


علم السعودية 


دلالات العلم السعودي 


تطورات العلم السعودي


قانون عدم تنكيس علم السعودية 


شعار المملكة العربية السعودية


نبذة عن المملكة العربية السعودية 




قبل البدء بالحديث عن علم السعودية ينبغي التحدث عن المملكة التي تمتد مساحتها إلى حوالي مليوني كيلو متر، وتقع في جنوب غرب آسيا. تحتل المملكة الجزء الأكبر من مساحة الجزيرة العربية، وتقع تحت حكم الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود بنظام حكم ملكي وراثي. ويقع على حدودها من الشمال الأردن والعراق، ومن الشمال الشرقي الكويت، ومن الشرق الإمارات، وقطر، والبحرين، ومن الجنوب اليمن وسلطنة عمان، والبحر الأحمر من الغرب.




علم السعودية



تزهو الدول بأعلامها وأناشيدها الوطنية وتفاخر بها الأمم، فعادة ما يعبّر العلم عن هويّة البلد وخصوصيته الثقافية وتقاليده، علم السعودية بدوره لا يخرج عن هذا الإطار المُتعارف عليه. شكل علم السعودية مستطيل ولونه أخضر، ومقاسات العلم السعودي يكون فيها عرض العلم يساوي ثلثي طوله. تتوسطه الشهادتان بالخط العريض واللون الأبيض (لا إله إلا الله محمد رسول الله).




دلالات العلم السعودي 


دلالات العلم السعودي من ألوان وسيف وكلمة التوحيد لا إله إلا الله



يدل العلم السعودي على الهوية الإسلامية التاريخية لأرض الحجاز كما كانت تُعرف في قديم الزمان، وأسفل الشهادتين هنالك السيف أبيض اللون. وتكمن في خفايا العلم السعودي حكاية تسرد أحداث تاريخية مرتبطة بتأسيس المملكة العربية السعودية وما سبق ذلك من تطوّرات آلت إلى شكل وحدود السعودية التي نعرفها اليوم.




اللون الأخضر



ويرمز الأخضر في العلم السعودي إلى راية الإسلام لأنه ومنذ ظهور الإسلام وتأسيس الدولة على يد النبي محمد صلى الله عليه وسلم أفضل الصلوات وأتم التسليم ارتبط اللون الأخضر بالراية الإسلامية المرفرفة.




اللون الأبيض



وهو رمز للسلام والنقاء، كما أنه وفقاً للدين الإسلامي ومعتقدات الدين الإسلامي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب اللون الأبيض فيستخدم اللباس الأبيض عند أداء الشعائر الدينية، مثل الحج، والصلاة، بالإضافة لتكفين الميت ليلقى ربه طاهراً ونقياً.




السيف المسلول



 ويرمز للاعتزاز بالسيف لأنه من التراث السعودي الأصيل والعريق، ويرمز أيضاً للصرامة في تطبيق العدل وموازينه.




لا إله إلّا الله محمد رسول الله



وفيها دلالة على إثبات تطبيق الشريعة الإسلامية، واتخاذ الدولة للدين الإسلامي في كافة التشريعات، بالإضافة لأهميّة السعودية الدينية لمسلمي العالم في مختلف البلدان باعتبارها أرض الحرمين الشريفين ووجهة الحجّاج القادمين من كل مكان، وقبلة المسلمين في كل صلاة.




تطورات العلم السعودي



مر علم المملكة العربية السعودية بمراحل متعددة حتى وصل العلم السعودي إلى الشكل الحالي، وحدث ذلك مع تطور البلاد من إمارة إلى دولة سعودية، لتستقر بوضعها وشكلها الحالي تحت إسم المملكة العربية السعودية. كان العلم بين عام 1934 يوجد فيه مساحة بياض وخط عربي مختلف وبسيف واحد، ثم تغير الخط وأصبح بسيفين متقاطعين وقلَت هذه المساحة في 1950حتى تغير خط العلم مع سيف مستقيم دون ميلان وامتد العلم ليختفي البياض منه بشكل كليويتغير خط الكتابة. 




علم السعودية القديم




فعلى مدار الفترة الممتدة بين عامي 1750 إلى 1818 كان علماً أخضر اللون بهلال أبيض يمثّل إمارة الدرعية، تلا ذلكاستبدال الملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود الهلال بعبارة التوحيد أي الشهادتين الإسلاميتين باللون الأبيض، وذلك بعد ترسيخ حكم إمارة نجد على امتداد السنوات ما بين 1818 وحتى 1891 كعلم الدولة السعودية الثانية. عقب ذلك تأسيس إمارة نجد والأحساء مطلع القرن العشرين، وتحديداً في الفترة بين 1902 إلى 1921، كعلم الدولة السعودية الثالثة، تكادتكون هذه النسخة من العلم مطابقة للعلم الحالي لكن غمد السيف الظاهر فيه يبدو على اليسار من العالم بعكس اتجاه السيف في العلم الحالي.



علم السعودية الحالي واسماء العلم السعودي 



علم السعودية في احدى شوارع السعودية في العاصمة الرياض



تتعدد اسماء العلم السعودي وهنالك ثلاث أسماء معروفة وهي: الراية، والبيرق، واللواء. و الشكل المرفق في الأعلى هو شكل العلم السعودي الحالي الموجود في كل مكان والعلم الرئيسي المستعمل في كافة الأصعدة الوطنية، والسياسية، وغيرها.




قانون عدم تنكيس علم السعودية 




تتضمن قوانين البلاد قانون يجرم فعل تنكيس علم البلاد أو المساس بالعلم السعودي، كما يجب أن لا يلامس العلم السعودي سطحي الأرض والماء لأنه يحمل راية التوحيد (لا إله إلا الله محمد رسول الله) وكل ذلك موضح في المادة الثالث عشر من النظام السعودي. كما تتضمن المادة الثالثة من نظام الحكم في المملكة العربية السعودية إقرار بأن علم الدولة يجب أن يكون أخضر اللون تتوسطه كلمة التوحيج (لا إله إلا الله محمد رسول الله) وتحتها سيف مسلول بشكل مستقيم كما ذكرنا سابقاً.




شعار المملكة العربية السعودية



شعار المملكة العربية السعودية في قصر المصمك بالرياض



علاوة عن علم السعودية، اتخذت المملكة شعاراً وطنياً آخر لها غير علم السعودية والشعار عبارة عن سيفين ونخلة. وهو الشعار الذي أبصر النور لأوّل مرة في أوائل خمسينات القرن الماضي حيث يتضمّن سيفين عربيين تعلوهما نخلة، ويرمز السيفين إلى القوّة والمنعة والتضحية والصرامة في تطبيق العدل كما ذكر سابقاً بينما تدل النخلة على الخير والحيوية والنخيل الذي تشتهر فيه الملكة وتمورها الفاخرة التي تصدّر حول العالم ويُطبع الشعار على العملة الرسمية للبلاد وعلى الطوابع.




في نهاية معرض حديثنا عن العلم السعودي نكون قد استعرضنا أبرز الأمور المتعلقة فيه من دلالات وتطورات العلم السعودي بالإضافة لشعار السعودية وتاريخ نشأته. يمكنك قراءة المزيد في مدونة بيوت السعودية المدونة العقارية الشاملة. فيمكنك قراءة مقال خريطة السعودية .. التقسيمات الإدارية للمدن والمحافظات ، ومقال برامج رؤية 2030 منأجل مستقبل واعد للمملكة العربية السعودية ، بالإضافة لمقال صناعة الفخار في السعودية…تراث يحاكي التاريخ. 




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook