علاقة الرياضة بالتغلب على البرد

الكاتب: رامي -
علاقة الرياضة بالتغلب على البرد

"

علاقة الرياضة بالتغلب على البرد.

ممارسة الرياضة للتغلب على البرد

إن ممارسة التمرينات الرياضية والحفاظ على الرشاقة من أهم سبل الوقاية من إصابتك بالمرض, فإذا مرضت بالبرد , فالأفضل أن تواظب على ممارسة الرياضة .
يقول الدكتور " توماس جى ويدنز " : تقوي التمارين المنتظمة والمعتدلة جهازك المناعى . وتقلل من مخاطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي العلوي . فلا يصح أن تبقى مستلقياً على أريكة ؛ لأنك أصبت بنزلة برد .
ويقول د. " ويدنز " الذي أجرى دراسته على (50) طالباً متوسطي البنية مصابين بالأنفلونزا . فإذا أردت أن تمارس التمرينات الرياضية أثناء إصابتك بالبرد , فأهم ما يجب أن تراعيه هو التقليل من مستوى حدة التمرينات, فالذين قاموا بالعدو , أو ركوب الدراجات , أو صعود الدرج بمجهود يعادل 70% من المجهود العادى وهم أصحاء , وفى مدة (40) دقيقة أمكنهم أن يتغلبوا على المرض في نفس المدة التي استغرقتها من لا يمارسون أي رياضة .
وعلى النقيض من ذلك إذا داومت على ممارسة الرياضة لدرجة الإجهاد , فإن ذلك يؤدي إلى إجهاد الجهاز المناعي أيضاً .
وطبقاً لإحدى الدراسات التي أجريت في مدرسة الصحة العامة التابعة لجامعة " لوماليندا " ب " كاليفورنيا" , فإن (90) دقيقة من التدريب البدني الشاق جداً يمكن أن تجعلك أكثر عرضة للإصابة بالمرض . فقد أصيب بالمرض 13 % من بين الألفى شخص الذين أجريت عليهم الدراسة ممن أكملوا سباق الماراثون ب " لوس أنجلوس " . بينما أصيب فقط نسبة 2% من مجموعة المراقبة الذين لم يشتركوا في الماراثون .
ويجب أن تتجنب التمرينات البدنية بشكل خاص إذا كنت تعانى من أعراض الأنفلونزا مثل الحمى , وآلام العضلات , أو السعال المصحوب بكثير من البلغم . ففي كل هذه الحالات يكون الخلود إلى الراحة هو أفضل ما يمكن عمله .
- د. " توماس جى . ويدنز " : هو مدير برنامج تعليم التدريب الرياضي فى معمل الأداء البشري التابع لجامعة " بال ستيت " في " مونس" بولاية "إنديانا " .
"

شارك المقالة:
27 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات السعودية
youtubbe twitter linkden facebook