علاج الدوالي بالتصليب استخداماته وآثاره ونتائجه

الكاتب: رامي -
علاج الدوالي بالتصليب استخداماته وآثاره ونتائجه

"

علاج الدوالي بالتصليب استخداماته وآثاره ونتائجه.

نظرة عامة

من خلال المعالجة بالتصليب يمكن علاج دوالي الأوردة والأوردة العنكبوتية على نحو يتسم بالفاعلية. وغالبًا ما تمثل المعالجة بالتصليب العلاج المفضل لدوالي الأوردة الصغيرة.

تتضمن المعالجة بالتصليب حقن أحد المحاليل في الوريد بصورة مباشرة. يتسبب محلول المعالجة بالتصليب في تندب الوريد، مما يدفع الدم إلى تحويل مساره إلى الأوردة الأكثر صحة. أما الوريد المنهار فيتم استيعابه في النسيج الموضعي ثم يتلاشى في نهاية المطاف.

بعد المعالجة بالتصليب، تتلاشى الأوردة التي تم استهدافها في غضون أسابيع قليلة، ولكن قد يستغرق الأمر شهرًا أو أكثر لرؤية النتائج الكاملة في بعض الأحيان. في بعض الحالات، ربما تستدعي الحاجة تكرار المعالجة بالتصليب.

لماذا يتم إجراء ذلك

تتم المعالجة بالتصليب في الأغلب للأغراض التالية:
  • أغراض تجميلية &mdash لتحسين مظهر دوالي الأوردة والأوردة العنكبوتية

يمكن لهذه الجراحة أيضًا تحسين أعراضًا ذات صلة مثل:

  • الوجع
  • التورُّم
  • الحرقان
  • المَعَصُ الليلي

إذا كنتِ حاملًا أو ترضعين، يُوصي الأطباء بالانتظار قبل الخضوع لجراحة المعالجة بالتصليب.

المخاطر

تؤدي المعالجة بالتصليب إلى حدوث بضعة مضاعفات خطيرة.

التأثيرات الجانبية المؤقتة

تتضمن بعض التأثيرات الجانبية التي قد تحدث في موقع الحقن:

  • التكدم
  • مناطق حمراء مرتفعة
  • تقرحات جلدية صغيرة
  • جلدًا بلون داكن على شكل خطوط أو بقع
  • العديد من الأوعية الدموية الحمراء الصغيرة

عادة ما تزول التأثيرات الجانبية هذه في غضون فترة تتراوح بين بضعة أيام وعدة أسابيع. يمكن أن تستغرق بعض التأثيرات الجانبية شهورًا أو سنوات لتظهر بشكل كامل.

الآثار الجانبية التي قد تتطلب علاجًا

المضاعفات الأخرى أقل شيوعًا لكنها قد تتطلب علاجًا. وهي تشمل:

  • الالتهاب.وهذا عادة خفيف لكنه قد يسبب التورم والسخونة والانزعاج حول جهة الحقن. قد يقترح طبيبك مسكن للألم بدون وصفة طبية مثل الأسبيرين أو الأيبوبروفين (Advil وMotrin IB وغيرهما) لتخفيف الالتهاب.
  • جلطة دموية.كتلة ممن الدم المتجلط قد تتشكل في الوريد المعالج وقد تتطلب تصريفها. نادرًا ما قد تنتقل الجلطة الدموية لوريد أعمق في ساقيك (خثرة الوريد العميق).

    تحمل خثرة الوريد العميق معها خطر الانصمام الرئوي (مضاعفة نادرة الحدوث للمعالجة بالتصليب)، وهي حالة طوارئ حيث ترتحل الجلطة من ساقيك إلى رئتيك وتسد شريانًا هامًا. اطلب المساعدة الطبية على الفور إذا كنت مصابًا بصعوبة في التنفس، ألم بالصدر أو دوار أو تسعل دمًا.

  • فقاعات الهواء.قد تظهر فقاعات هواء صغيرة في مجرى دمك. لا ينتج عن ذلك دائمًا أعراض لكن إذا حدث هذا فالأعراض تشمل تشوش الرؤية والصداع والإغماء والغثيان. بشكل عام، تزول هذه الأعراض، لكن اتصل بطبيبك إذا واجهت مشاكل في حركة الأطراف أو الإحساس بعد العملية.
  • التفاعل التحسسي.من المحتمل أن يحدث لديك تفاعل تحسسي للمحلول المستخدم في العلاج، لكن هذا غير شائع.

النتائج

إذا عُولجت من دوالي الأوردة الصغيرة أو الأوردة العنكبوتية، يمكنك عادة توقع النتائج النهائية في مدة تتراوح بين ثلاثة و ستة أسابيع. وقد تتطلب الأوردة الأكبر مدة تتراوح بين ثلاثة وأربع أشهر. ومع ذلك، قد تلزم علاجات متعددة لتحقيق النتائج التي ترغب بها.

لا تعود الأوردة، التي استجابت للعلاج، كما كانت بشكل عام ولكن قد تظهر أوردة جديدة.

سيحدد الطبيب موعدًا لزيارة متابعة بعد شهر تقريبًا من الإجراء لفحص مدى نجاحه، وتحديد إذا ما كنت بحاجة إلى جلسات أخرى. وبصفة عامة، تحتاج إلى الانتظار ما يقرب من ستة أسابيع قبل الخضوع لجلسة أخرى من المعالجة بالتصليب.

تشير الدراسات المجراة على المعالجة بالتصلب كعلاج لدوالي الأوردة والأوردة العنكوتية إلى أنها حققت معدل نجاح عام بنسبة تتراوح بين 60 و80 بالمئة تقريبًا في القضاء على الأوردة المعالجة.

"

شارك المقالة:
26 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات السعودية
youtubbe twitter linkden facebook