عروسة الضباب .. مدينة أبها السياحية

الكاتب: رامي -
عروسة الضباب .. مدينة أبها السياحية
"

عروسة الضباب .. مدينة أبها السياحية


توجد مدينة ابها في منطقة عسير في الجهة الجنوبية الغربية من المملكة العربية السعودية ، كما وأنها تبعد عن البحر الأحمر 80 كم وأما عن الرياض 850 كم، وتقع على سلسلة من الجبال ضمت العديد من الهضاب وكذلك الأودية والسهولالخضراء، ويوجد على تلك الهضاب قلاع عديدة، ،كما أنها عاصمة عسير، ولأبها ميزة خاصة وحلة جميلة حيث تعتبر من أجمل المصايف في المملكة العربية السعودية، ويطلق عليها اسم عروس الجبل لموقعها الجغرافي المميز وكذلك الطبيعة الجميلة والخلابة فيها والمناخ المعتدل والرائع، كما يتوفر بها الكثير من التجهيزات والخدمات العامة والطرق والحدائق وغيرها.



نبذة عن تاريخ ابها


تعرف على بحيرة مدينة ابها الشهيرة



تاريخ أبها حافل بالأحداث والقيادات، حيث ومنذ بداية عام 1834م، وقعت تحت الحكم العثماني تحت محمد علي باشا، وثم سُلمت للشريف الحسين بن علي، وثم في عام 1919 وقعت وأخيراً تحت قيادة الملك عبد العزيز آل السعود وضمها إلىالاتحاد الوطني.



معلومات حول مدينة ابها



حدود ابها



يحدّ مدينة ابها من الجهة الشرقيّة والشماليّة الشرقيّة محافظة خميس مشيط، ومن الشمال والغرب محافظة نماص، وتقع جنبها محايل عسير، وأما أبرز المعلومات حولها.




تمتد ابها على مساحة 51 كم


تتصل مع أهم المراكز الحضرية في السعودية


تبعد عن العاصمة 850 كم


تبعد عن نجران 175 كم


تحتوي على مطاراً فخماً للغاية


جغرافية ابها



لعل أبرز ما يميز هذه المدينة الرائعة المساحات الواسعة من جبالها الشديدة الانحدار وكذلك سهولها الخضراء التي غطتها الأشجار، والتلال المتفرقة التي كثرت بها الشعاب والأودية، وتمتلك أعلى قمم في المملكة العربية السعودية حيث تقع على ارتفاع 2000 متر فوق مستوى سطح البحر مما يجعلها أعلى مدينة في السعودية.


الارتفاع الشاهق يعني بدوره المناخ الشديد البرودة، وهي وجهة مثالية بالتالي للاسترخاء والسياحة في فصل الصيف.


تمتلك صخور بارزة نارية بلورية من الجرانيت أو الصخور المتحولة والشيست، وتستطيع إيجاد الكثير من المعادن الطبيعية فيها مثل:



الذهب


الفضة


النحاس


الزنك


الحديد


النيكل


الرصاص


القصدير


الملح


الكبريت


المناخ في ابها



على خلاف معظم مدن المملكة العربية السعودية، هذه المدينة مناخها رائعاً حيث أن مناخها معتدلاً طوال أيام السنة، وتهطل بها الأمطار الغزيرة، والفرق في درجات الحرارة يجعل الضباب يتكون بسهولة على هضابها، كما أنها تحاط بسهول خضراء وهضاب زراعية وتحاط بغابات كثيفة تختلف عن المناطق الصحراوية في المملكة العربية السعودية، صيفها قد يعتبر أقل شدة من المناطق الأخرى في السعودية، بينما شتاءها قصيراً وبارداً،


درجات الحرارة في المدينة تتراوح عادةً ما بين 7-28 درجةً مئوية، ونادراً ما تنخفض تحت 5 درجات مئوية، أو ترتفع لأعلى من 31 درجة مئوية.



شهر يناير هو الأكثر برودة حيث تصل معدلات الرطوبة فيه إلى 38% وأما شهري فبراير ومارس هي الأكثر طولاً من ناحية النهار وظهور الشمس حيث معدل ظهور ساعات الشمس فيها تصل إلى 9.5 ساعة يومياً. يُعتبر شهر نيسان أكثرالأشهر هطولاً للأمطار من ناحية معدلات هطول الأمطار.



السياحة في أبها 


يمكنك ركوب التلفريك بين جبال ابها الخلابة



يوجد في أبها العديد من الأماكن والمعالم السياحيّة، والتالية هي أبرز هذه المعالم:



حديقة أبو خيال: هذه الحديقة هي متنزه جميل للغاية تستطيع زيارته كنشاط عائلي ويمتلك مرافق ترفيهية وألعاب للأطفال ومطعم كبير والكثير من أنواع النباتات والحيوانات النادرة التي لا يمكننك رؤيتها إلا هنا، ننصحك بزيارته كنشاط عائلي جميل عندما تكون الأجواء مناسبة.


حديقة بحيرة السد: تقع الحديقة على بحيرة سد أبها، ويوجد بها مساحات كبيرة للتنزه كما تتضمن هذه المساحات المناطق الخضراء المليئة بالزهور الملونة، والمسارات المخصصة للمشي والمطاعم المميزة بالمأكولات الشعبية وغيرها من الأماكن الرائعة التي يمكنك زيارتها والاستمتاع بها.


قلعة شمسان: هذه القلعة العريقة تقف على جبل متوسط الارتفاع بالقرب من ابها، وهي رمزاً تاريخياً في المنطقة حيث تم بنائها قبل 3 آلاف عام ق.م، ومر عليها حضارات عديدة، ومنها العثمانية وغيرها، وفي فترةبداية الحكم السعودي كانت منطقة عسكرية وموقع لانطلاق مدافع رمضان.


قصر شدا التاريخيّ: بُني هذا القصر عام 1927م بطلب من الملك عبد العزيز ل سعود إلى المدير الماليّ لمدينةابها آنذاك الشيخ عبد الوهاب أبو ملحة، وأصبح حينها مركزاً حيوياً لمدينة أبها، واليوم هو إحدى أهم معالم مدينة ابها السياحية.


القرية المعلقة: لكونها على أعلى جبال السروات لا تستطيع الوصول إليها إلا من خلال استخدام التلفريك، ولها مناظر طبيعية خلابة وبيوت بسيطة ويوجد بها مقاهي ومطاعم تنتشر في أرجائها.


فعاليات مدينة أبها السياحية



يستمتع زوار مدينة ابها بالعديد من الفعاليات الموجودة في المدينة مثل المهرجانات الصيفية والرياضات والعروض الجميلة ومن أشهر المهرجانات هو مهرجان ابها السنوي الذي يقام خلال فصل الصيف، والتسوق، ويوجد به مدينة ألعاب كاملة ويقدم العديد من العروض مثل السيرك العالمي والمسرح الداخلي وفرقة الظلام وحديقة الحيوان والجوائز والهدايا اليومية وعروض الدبابات والسيارات التي يمكنك الاستمتاع بها وعائلتك في أجمل أوقات وأجمل أجواء.



لا تنسى كذلك زيارة المطاعم المختلفة وسط الأجواء الشتوية والتي تقدم أجود أنواع الأطعمة وأفخمها في المملكة العربية السعودية وبمختلف الأنواع والمطابخ مثل المطبخ الأمريكي والهندي والعربي واللبناني وغيرها.



كانت هذه أهم وأبرز المعلومات حول مدينة ابها التي ميزت بتاريخها ومجدها العريق في المملكة، إن أعجبك هذا المقال اطلع على مقالنا عن افضل الاماكن السياحية في جازان، وجدة، والرياض، وغيرها من المقالات عن الأماكن السياحية الرائعة في المملكة السعودية، كذلك تفضل بمتابعتنا في مدونة بيوت السعودية لقراءة أفضل المقالات المتنوعة.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook