عدوى فيروس الورم الحليمي البشري تشخيصه وعلاجه

الكاتب: رامي -
عدوى فيروس الورم الحليمي البشري تشخيصه وعلاجه

"

عدوى فيروس الورم الحليمي البشري تشخيصه وعلاجه.

التشخيص

من المحتمل أن يتمكن طبيبك من تشخيص عدوى فيروس الوَرَم الحُلَيمِي البشري بمجرد النظر إلى الثآليل.

إذا كانت بثور الأعضاء التناسلية غير مرئية، فستحتاج إلى إجراء واحد أو أكثر من الاختبارات التالية:

  • اختبار محلول الخل (حمض الخليك).إن محلول الخل المستخدَم على المناطق التناسلية المصابة بفيروس الورم الحليمي البشري يحوِّلها إلى اللون الأبيض. وقد يساعد هذا في تحديد الآفات المسطَّحة التي يصعب رؤيتها.
  • اختبار «باب».يجمع طبيبك عينة من خلايا في عنق الرحم أو المهبل لإرسالها للتحليل المختبري. ويمكن أن تكشف اختبارات بابانيكولاو بعض التشوُّهات التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالسرطان.
  • اختبار الحمض النووي.يمكن لهذا الاختبار الذي أُجريَ على خلايا من عنق الرحم، التعرُّف على الحمض النووي للأنواع عالية الخطورة من فيروس الورم الحليمي البشري التي لها علاقة بسرطانات الأعضاء التناسلية. يوصى بها للسيدات في عمر الثلاثين وأكثر بالإضافة إلى اختبار مسحة عُنق الرحم.

العلاج

غالبًا ما تختفي الثآليل دون علاج، خاصة لدى الأطفال. ولكن، لا يوجد علاج للفيروس؛ لذلك تُعاوِد الثآليل الظهور مرة أخرى في الأماكن نفسها أو في مواضع أخرى.

الأدوية

عادةً ما تُوضع الأدوية الموصوفة لإزالة الثآليل على الآفة مباشَرةً ، وعادةً ما يتطلب الأمر استخدام الدواء عدة مرات قبل أن ينجح في علاج الثآليل. ومن أمثلتها:

  • حمض الساليسيليك.تعمل العلاجات المتاحة دون وصفة طبية، والتي تحتوي على حمض الساليسيليك، عن طريق إزالة طبقات من الثآليل بمقدار صغير في كل مرة. للاستخدام في الثآليل الشائعة، يمكن أن يسبب حمض الساليسيليك تهيُّج الجلد، وهو غير مناسب للاستخدام على الوجه.
  • إميكويمود.هذا الكريم الذي يُصرف بوصفة طبية قد يعزِّز قدرة جهازك المناعي على محاربة فيروس الورم الحليمي البشري. تشمل الآثار الجانبية الشائعة احمرارًا وتورُّمًا في مكان وضع الكريم.
  • بودوفيلوكس.دواء موضعي آخر يُصرف بوصفة طبية، يعمل بودوفيلوكس عن طريق تدمير أنسجة الثآليل التناسلية. قد يسبب بودوفيلوكس إحساسًا بالحرقة وحكة في مكان وضعه.
  • حمض الخليك الثلاثي الكلور.يحرق هذا العلاج الكيميائي الثآليل على راحتَي اليدين وباطن القدمَيْن والأعضاء التناسلية. وقد يسبِّب تهيُّجًا موضعيًّا.

الإجراءات الجراحية والإجراءات الأخرى

إذا لم تنجح الأدوية، فقد يقترح طبيبكَ إزالة الثآليل بواسطة واحدة من هذه الطرق:

  • التجميد باستخدام النيتروجين السائل (المعالجة بالتجميد)
  • الحرق باستخدام التيارات الكهربائية (كي كهربي)
  • الإزالة الجراحية
  • جراحة الليزر

علاج فيروس الورم الحليمي البشري في عنق الرحم

إذا كنت ستخضع لاختبار فيروس الورم الحليمي البشري أو اختبار سرطان عنق الرحم، فسيقوم اختصاصي أمراض النساء بإجراء إجراء يسمى التنظير المهبلي. باستخدام أداة توفر رؤية مكبرة لعنق الرحم (منظار المهبل)، سينظر طبيبك عن كثب في عنق الرحم ويأخذ عينات (خزعة) من أي مناطق تبدو غير طبيعية.

أي آفات سرطانية تحتاج إلى إزالتها. تشمل الخيارات التجميد (جراحة البرد)، والليزر، والإزالة الجراحية، وعملية الاستئصال الجراحي الكهربائي للعروة (LEEP) وسكين الاستئصال المخروطي البرودي. يستخدم LEEP سلكًا رقيقًا موصلًا بالتيار الكهربائي لإزالة طبقة رقيقة من جزء من عنق الرحم وسكين استئصال مخروطي البرودي هو إجراء العمليات الجراحية التي تزيل قطعة على شكل مخروط من عنق الرحم.

"

شارك المقالة:
34 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات السعودية
youtubbe twitter linkden facebook