طريقة طباعة شهادات تطعيم لقاح كورونا في السعودية

الكاتب: رامي -
طريقة طباعة شهادات تطعيم لقاح كورونا في السعودية
قدمت وزارة صحة السعودية خدمةً جديدةً للمواطنين السعوديين الذين أصيبوا بفيروس كورونا. ألا وهي إمكانية حصولهم على تقرير صحي معتمد من قبل الوزارة. حيث يفيد هذا التقرير بأن مالكه قد حصل على اللقاح، بالإضافة إلى إمكانية طباعة شهادات تطعيم لقاح كورونا في السعودية. لكن تجدر الإشارة إلى أنه يمكن الحصول على شهادات تطعيم لقاح كورونا بعد أخذ الجرعة الثانية من اللقاح. وفي هذا المقال سنتكلم عن كل مايخص لقاح كورونا وطريقة طباعة شهادات التطعيم.

لقاح كورونا

تعتمد آلية عمل لقاح كورونا على مقاومة العدوى وزيادة مناعة الجسم. فعند دخول فيروس كورونا إلى الجسم يتعرف عليه وتنتج الأجسام المضادة مباشرة لمكافحته، وبالتالي يحول دون الإصابة بالمرض.
يعتبر هذا اللقاح آمنًا نظرًا لاجتيازه مراحل الاختبار بفاعلية، وبالتالي حدوث استجابة مناعية قوية وأجسام مضادة مستمرة. ويمكن أخذ هذا اللقاح عن طريق الحقن العضلي بمعدل جرعتين، وبفاصل زمني يقدر بـ ثلاثة أسابيع.

أنواع لقاحات كورونا في السعودية

اهتمت المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، بأن تكون السعودية من أوائل الدول التي تحصل على لقاح كورونا، وبشكل مجاني لكافة المواطنين والمقيمين على أراضيها.
ويذكر أنه قبل اعتماد اللقاح عملت الجهات الصحية مثل وزارة الصحة، والهيئة العامة للغذاء والدواء على فحص دقة اللقاحات المعروضة عليها. وبناءً على ذلك قبلت الأنواع الموافقة للشروط الصحيّة الدولية، ورفضت ما يخالف هذه الشروط.
وحتى الآن اعتمد نوعين من اللقاح هما:

لقاح فايزر بيونتيك

تتراوح نسبة فاعلية هذا النوع بين 90 إلى 95%. يعتمد عمله على تكنولوجيا المادة الوراثية mRNA وهي جزء من الحمض النووي للفيروس، يحقن في جسد المريض ليتعرف على تلك المادة الوراثية التي تلتصق بالخلايا الحيّة. وبذلك يعطى الفيروس بيئة للنمو والتكاثر، وبالتالي يستطيع الجهاز المناعي التعرف عليه وإنتاج الأجسام المضادة له.

لقاح أسترازينيكا أكسفورد

تتراوح نسبة فاعليته بين 62 إلى 90% بحسب كمية الجرعة المستخدمة والفترة الفاصلة بين الجرعة الأولى والثانية. يعطى هذا اللقاح لمن تتجاوز أعمارهم 18 عامًا، ويعتمد على ناقلفيروسي. بمعنى أنه يستند إلى فيروس آخر خففت نسبته وتكيّف ليعمل على مكافحة فيرووس كورونا. فيوصل المادة الجنينية للخلايا ويساعدها على مهاجمة فيروس كورونا.
شارك المقالة:
7 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

معلومات عن حديقة فيا لاند اسطنبول في تركيا
معلومات عن متحف الدمى و الألعاب في تركيا
اهم معالم سياحية جميلة في تركيا
تعرف على متحف اسطنبول للفن الحديث في تركيا
معلومات عن مجمع تيبي نوتيلوس التجاري في تركيا
معلومات عن القرن الذهبي Haliç في تركيا
معلومات عن حديقة مينا تورك في تركيا
اهم المعلومات للسفر إلى تركيا
أجمل الأنشطة في جزر الأميرات في تركيا
تعرف على جامع السلطان أحمد في تركيا
أروع مطاعم أورنجول في تركيا
معلومات عن قرية وبحيرة أوزنجول في تركيا
افضل ستة أنشطة للقيام بها في تركيا
اهم خمسة فعاليات في مارماريس في تركيا
تعرف على قرية اوسبينار في تركيا
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات السعودية
youtubbe twitter linkden facebook