طريقة تحضير العاشورية التركية

الكاتب: المدير -
طريقة تحضير العاشورية التركية
"محتويات
ما هو طبق العاشورية التركية
طريقة تحضير العاشورية التركية التقليدية
طريقة تحضير العاشورية التركية مع جوز الهند
القيمة الغذائية لطبق العاشورية التركية
ما هو طبق العاشورية التركية

من المعروف أن المطبخ التركي غني بأطباق الحلويات اللذيذة، ومن أشهر هذه الأطباق البقلاوة، والكنافة العثمانية، والكثير من أطباق الحلويات اللذيذة، كما يوجد بعض أنواع من الحلويات التركية يتم أعدادها في بعض المناسبات الدينية مثل يوم عاشوراء، حيث تم إنشاء طبق خاص بهذا اليوم في العصور العثمانية القديمة

وأطلق عليها اسم عاشورية نسبتاً إلى يوم عاشوراء، ويتم أعدادها إلى يومنا هذا، يتكون طبق العاشورية من عدة أنواع من البقوليات والمكسرات مثل: والجوز، واللوز، والفاصولياء، والحنطة، والحمص، والفستق، والزبيب، والأرز ويتم تزين الطبق بالفواكه مثل البرتقال والرمان، ولاحتوائها على هذه المكونات تعتبر العاشورية من الأطباق الغنية بالمواد الغذائية المفيدة لجسم الإنسان

مثل البروتينات الموجودة في البقوليات، والدهون المفيدة الموجودة في المكسرات، كما يوجد عدة طرق لتحضيرها، الطريقة الأولى هي العثمانية التقليدية، والطريقة الأخرى هي بجوز الهند، من الجدير بالذكر بأن الأتراك قاموا باختراع هذه الطبخة من عشر مكونات، لكي تتناسب مع يوم عاشوراء، حيث يعتبر هذا اليوم من الأيام المقدسة جداً، ويأتي بالمرتبة الثانية، بعد الليالي العشرة الأخيرة من شهر رمضان المبارك.

طريقة تحضير العاشورية التركية التقليدية

مكونات العاشورية التركية:

نصف كيلو من الحنطة مغسولة ومنقوعة.
ملعقة طعام كبيرة نشاء ذرة.
300 غرام من السكر .
ملعقة طعام كبيرة من الأرز مغسول ومنقوع.
كوبين من الحليب السائل.
أربع علب من كريمة الخفق الجاهزة.
مقدار الماء حسب الحاجة.
رشة من القرفة.
رشة من الملح.
ثلاث ملاعق طعام كبيرة من نشاء الذرة.
نصف كوب من الحمص منقوع مسبقاً في الماء.
نصف كوب من الفاصولياء المنقوعة مسبقاً في الماء.

للتزيين:

كوب من الحليب السائل.
علبة كريمة خفق جاهزة.
مئة غرام من الجوز.
مئة غرام من اللوز.
مئة غرام من حبيبات الرمان.
مئة غرام من الزبيب .
فواكه حسب الرغبة.

طريقة تحضير العاشورية التقليدية:

الخطوة الأولى: قم بوضع الحنطة في طبق عميق وواسع، ثم قم بصب كمية كبيرة من الماء فوقها، بحيث يغطي كل الحنطة، ثم أتركها منقوعة في الماء لمدة ليلة كاملة.
الخطوة الثانية: في صباح اليوم الثاني قم بوضع الحنطة المنقوعة في قدر كبير، لأن الحنطة قد زاد حجمها بسبب امتصاصها للماء، ثم قم بصب الماء فوقها بحيث يغطي كل كمية الحنطة، واتركها تغلي لمدة خمس دقائق.
الخطوة الثالثة: قم بتصفية الماء من الحنطة، ثم قم بغسل الحنطة بالماء البارد، وأعيد ملئ القدر بالماء مرة أخرى، ثم قم بإضافة الأرز المنقوع، والحمص والفاصولياء المسلوقين مسبقاً في الماء، أترك القدر على النار تحت درجة حرارة عالية، وأتركه لمدة ربع ساعة إلى أن يتم غلي الأرز والحنطة معاً.
الخطوة الرابعة: بعد أن تصبح الحنطة طرية، قم بإضافة كمية قليلة من الماء، والملح، والقرفة، والسكر، وأترك القدر على النار لمدة نصف ساعة تقريباً لكي تتجانس المكونات مع بعضها البعض.
الخطوة الخامسة: بعد أن تم غلي كل المكونات مع بعض، قم بتذويب ملعقتين من نشاء الذرة في كوب من الماء، وثم أضف إلى قدر العاشورية، ثم أبدا بتحريكها باستخدام ملعقة خشبية، وأستمر بالتحريك لكي لا يحدث تجمع للمكونات في قاع القدر، أطفأ تحت القدر، وأترك العاشورية لكي تبرد لمدة نصف ساعة تقريباً.
الخطوة السادسة: قم بخفق الحليب مع الكريمة، ثم أضفها إلى قدر العاشورية وحرك المكونات مع بعض، وبعد ذلك قم بصب العاشورية في أطباق الخاصة بتقديم العاشورية (تشبه الأطباق المخصصة للآيس كريم)، ثم قم بتوزيع الطبقة الأولى من المكسرات، والطبقة الثانية من البقوليات المسلوقة، والطبقة الأخيرة من الفواكه.
طريقة تحضير العاشورية التركية مع جوز الهند

مكونات تحضير العاشورية التركية مع جوز الهند:

نصف كيلو من الحنطة مغسولة.
ملعقة طعام كبيرة نشاء ذرة.
250 غرام من السكر.
ملعقة طعام كبيرة من الأرز مغسول ومنقوع.
كوبين من الحليب السائل الدافئ.
أربع علب من كريمة الخفق الجاهزة.
مقدار الماء حسب الحاجة.
رشة من القرفة.
رشة من الملح.
ثلاث ملاعق طعام كبيرة من نشاء الذرة.
رشة من السكر.
نصف كوب من الحمص منقوع مسبقاً في الماء لمدة 12 ساعة.
نصف كوب من الفاصولياء المنقوعة مسبقاً في الماء.

للتزيين:

كوب من الحليب السائل.
علبة كريمة خفق جاهزة.
مئة غرام من الجوز.
مئة غرام من اللوز.
مئة غرام من حبيبات الرمان.
مئة غرام من الزبيب.
فواكه حسب الرغبة.

طريقة تحضير العاشورية التركية مع جوز الهند:

الخطوة الأولى: قم بوضع نصف كمية الحنطة في طبق عميق وواسع، ثم قم بصب كمية من الماء فوقها حسب الحاجة، إلى أن يتم غمر كل الحنطة في الماء، ثم أتركها منقوعة في الماء لمدة ليلة كاملة.
الخطوة الثانية: في اليوم التالي قم بوضع الحنطة المنقوعة في قدر كبير، ثم قم بصب الماء فوقها بحيث يغطي كل كمية الحنطة الموجودة في القدر، واتركها تغلي لمدة تتراوح ما بين الخمس إلى عشر دقائق.
الخطوة الثالثة: قم بتصفية الماء من الحنطة، ثم قم بغسل الحنطة المسلوقة بالماء البارد، وأعيد ملئ القدر بالماء حسب الحاجة، بعد ذلك بإضافة الأرز المنقوع مسبقاً في الماء، وكمية الفاصولياء المسلوقة، والحمص المسلوق، وأترك القدر على النار تحت درجة حرارة متوسطة، وأتركه لمدة ربع ساعة إلى أن يتم غلي الأرز والحنطة والبقوليات معاً.
الخطوة الرابعة: بعد أن تم غلي كل المكونات مع بعض، قم بصب كمية قليلة من الماء، والقرفة، والسكر، والملح، وجوز الهند المطحون، وأترك القدر على النار لمدة 45 دقيقة تقريباً، مع الاستمرار بتحريك المكونات مع بعض، لكي تتجانس المكونات مع بعضها البعض.
الخطوة الخامسة: قم بتذويب ملعقتين من نشا الذرة في كوب واحد من الماء، ثم أضف هذا الخليط إلى قدر العاشورية، بعد ذلك أبدا بتحريكها باستخدام ملعقة خشبية، وأستمر بالتحريك العاشورية لكي لا يحدث تجمع أو تكتل للمكونات في قاع القدر، ثم أطفأ تحت القدر، وأترك العاشورية لكي تبرد لمدة 40 دقيقة تقريباً.
الخطوة السادسة: قم بخفق الحليب مع الكريمة الطبخ، وأضفها إلى قدر العاشورية وحرك المكونات مع بعض، ثم قم بصب العاشورية في أطباق الخاصة بتقديم العاشورية، ثم قم بتوزيع الطبقة الأولى من الجوز واللوز والفستق وجوز الهند المطحون، والطبقة الثانية من البقوليات المسلوقة، والطبقة الثالثة من الزبيب وحبيبات الرمان، وشرائح البرتقال.
القيمة الغذائية لطبق العاشورية التركية

يعتبر طبق العاشورية التركي من الوجبات الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان، والتي تمد الجسم بالطاقة اللازمة لتأدية أعماله اليومية ومن هذه العناصر الحديد، والفسفور، والزنك، والصوديوم، والأحماض الدهنية المشبعة، والطاقة، والبروتينات، والكربوهيدرات، والألياف، والسكريات، والكالسيوم، والبوتاسيوم

تساهم هذه المواد في رفع مستوى الطاقة لدى الإنسان، وكذلك تساعد على التخلص من بعض المشاكل الصحية مثل فقر الدم لاحتوائه على كمية عالية من الحديد، وكذلك تقي من هشاشة العظام بسبب احتوائها على الكالسيوم، ولكن على الرغم من كل الفوائد التي يمدها طبق العاشورية لجسم الإنسان

إلا أنه قد يؤدي تناوله بكميات كبيرة إلى بعض المشاكل مثل انتفاخ البطن، وتهيج القولون، كما يمنع تناول هذا الطبق لبعض الفئات مثل مرضى السكري، ويمكن تناولها بشرط أن يتم إضافة كمية أقل من السكر أو استبدالها بالملح.[1]

المراجع
الوسوم
اكلات تركية"
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook