طرق ومراحل تحلية المياه للحصول على مياه عذبة

الكاتب: رامي -
طرق ومراحل تحلية المياه للحصول على مياه عذبة
"

طرق ومراحل تحلية المياه للحصول على مياه عذبة


تحتل المملكة العربية السعودية المرتبة الأولى عالمياً في قطاع تحلية المياه بارتكازها على أهداف ورؤية واضحة من جهة وبمساندة طاقات وأيدي وطنية لا تكل ولا تعرف الاستسلام من جهة أخرى، حيث يتجاوز انتاج المياه المحلاة 6.6 مليون متر مكعب يومياً أي ما يعادل 22.2% من الإنتاج العالمي. ويأتي هذا التقدم استكمالاً لمسيرة تميز وتفوق المملكة العربية السعودية في مختلف القطاعات وشتى المجالات. سنسلط الضوء في مقالنا هذا على طرق ومراحل تحلية المياه ودور المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة في المملكة.



بداية ما المقصود بعملية تحلية المياه أو معالجة المياه؟


محطة معالجة المياه



المقصود بمعالجة المياه ( معالجة مياه البحر ) هي عملية تنقية الماء وإزالة الملوحة والمعادن الزائدة منها عن طريق سلسلة من العمليات الصناعية، أي تحويل مياه البحر المالحة إلى مياه عذبة ونقية تصلح بأن تكون مياه للشرب والاستخدام اليومي.



ما هي طرق تحلية المياه ؟




يتم تحلية و تنقية الماء بطريقتين رئيسيتين هما:



الطريقة الأولى تتم باستخدام الحرارة (التبخير)، وتعتبر من أقدم الطرق في معالجة المياه.


الطريقة الثانية تعتمد على الكهرباء باستخدام الأغشية وتسمى التناضح العكسي.


ما هي مراحل تنقية المياه في محطات معالجة المياه ؟


تعبئة المياه بعد الانتهاء من معالجتها



تمر عملية معالجة المياه أو تحلية المياه بثلاث مراحل رئيسية في محطات معالجة المياه وصولاً إلى المياه النقية العذبة التي نراها، التالية هي مراحل تنقية وفلترة المياه:



المعالجة الأولية التي يتم فيها إزالة الأتربة والبكتيريا من المياه وإضافة بعض المواد الكيميائية لتسهيل معالجة المياه في المراحل اللاحقة.


إزالة جميع الأملاح الذائبة والفيروسات والمواد الكيميائية والعضوية الذائبة في الماء.


المعالجة النهائية التي يتم فيها إضافة بعض الأملاح لجعل الماء صالح للاستخدام البشري، أما إذا كان استخدام المياه للصناعة والأدوية فلا يتم إضافة هذه الأملاح لأنها تؤثر سلباً على جودة المنتج.


محطات معالجة المياه في المملكة العربية السعودية


الإشراف على عملية معالجة وتنقية المياه



يوجد عدد كبير من محطات معالجة المياه المالحة في المملكة، فمنها محطات تابعة للمؤسسة العامة لتحلية المياه ومحطات مشاركة بالقطاع الخاص ومحطات مدن صناعية ومحطات غير بحرية أو محطات خيرية.



المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة



تنتج المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة أكثر من 69% من إنتاج محطات معالجة المياه في المملكة، من خلال جميع محطات تحلية المياه التابعة للمؤسسة العامة لتحلية المياه، والبالغ عددها 28 محطة و شركة تحلية المياه، موزعة في 17 موقعاً في الساحلين الشرقي والغربي في المملكة. تقوم المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة ومحطاتها التابعة لها بإنتاج 4.6 مليون متر مكعب سنوياً من أصل 6.6 مليون متر مكعب من كامل إنتاج جميع محطات تحلية المياه فيالمملكة.



لا تقتصر أعمال ومهام المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة على معالجة مياه البحر وتنقيتها، إنما تشمل أيضاً على التالي:



إنتاج الكهرباء.


نقل المياه المحلاة.


إجراء الأبحاث لتطوير تقنيات التحلية في معهد الأبحاث وتقنيات التحلية التابع للمؤسسة في الجبيل.


تطبيق برامج تأهيلية وتطويرية تعمل على تدريب ورفع القدرات الفنية للموارد البشرية.


جهاز تنقية المياه المنزلي


أحد أنواع أجهزة تنقية المياه المنزلية



على الرغم من الجهود الكبيرة المبذولة لتنقية و فلترة المياه في معظم الدول، إلا أنه لا يمكن تخصيص شركة تحلية المياه ومعالجتها لكل منطقة، لأن عملية فلترة المياه تتطلب تكلفة ومجهود كبير من قبل محطات تحلية المياه، فكثير من الدول والمناطق تواجه مشاكل في عملية تنقية الماء ومعالجته. لذلك ألحت الحاجة إلى وجود جهاز تنقية المياه المنزلي الذي يعمل على تنقية الماء من الأملاح والترسبات والمواد الكيميائية الضارة، للوصول إلى مياه نقية عذبة صالحة للاستخدام البشري.



الماء من نعم الله تعالى أنعمها علينا ومن دورنا الحفاظ عليها وعدم الإسراف بها، فالماء سر وعصب الوجود وبدونه لا تدور وتستمر عجلة الحياة، كيف لا والماء يشكل أكثر من 70% من جسم الإنسان. وبذلك نختم مقالنا هذا عن تحلية المياهوطرقها والمراحل التي تمر بها. اطلع أيضاً على مقال نصائح وطرق ترشيد استهلاك الماء في المنزل إضافة إلى طرق ومراحل العزل الحراري والمزيد من المواضيع المتنوعة في المدونة العقارية الشاملة بيوت السعودية.



Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook