طرق مكافحة حشرات المنزل لتجنب هجومها في الصيف

الكاتب: رامي -
طرق مكافحة حشرات المنزل لتجنب هجومها في الصيف
"

طرق مكافحة حشرات المنزل لتجنب هجومها في الصيف


قائمة المحتويات


أسباب ظهور الحشرات في المنزل



تعرف على مجموعة من الأسباب والتي تؤدي بدورها إلى ظهور الحشرات في المنزل.



كيف أقضي على الحشرات في البيت ؟



طريقتين للمساعدة في مكافحة حشرات المنزل، باستخدام المواد الطبيعية أو باستخدام المبيدات الصناعية، اعرف أكثر عن كل مادة وكيفية استخدامها.



الخطوات التي يجب إتباعها لتجنب الحشرات المنزلية



كيف تحافظ على منزلك بعيداً عن غزو الحشرات خاصة خلال فصل الصيف؟ اطلع على طرق وأساليب تجنبك ظهور الحشرات.



مع قدوم فصل الصيف وارتفاع درجة الحرارة يعاني الكثير من أصحاب البيوت من عملية مكافحة حشرات المنزل في مختلف أنحائه، فتصبح من أكبر همومهم القضاء على الحشرات نهائياً والتخلص من وجودها بشكل جذري، حيث أن فصل الصيف يعتبر من أكثر فصول السنة انتشاراً للحشرات، بالإضافة إلى تكاثر العديد من أنواع الحشرات خلال هذا الفصل، وبالتالي قد تتسبب بإزعاج وتوتر نفسي للكثيرين، حتى أن الأمر لا يقف عند هذا الحد، فبعض الحشرات المنزلية الصغيرة جداً تسبب أضراراً مادية بأثاث المنزل، وقد يتعدى الأمر إلى مخاطر صحية بسبب الجراثيم والميكروبات التي تحملها وتنقلها من مكان إلى آخر.



مكافحة الحشرات المنزلية و القضاء على الحشرات تعتبر آفة الوقت، ولمساعدتك في القضاء عليها سنوضح في هذا المقال طريقة القضاء على الحشرات المنزلية بالإضافة إلى بعض النّصائح والتوجيهات التي تسهم في منع ظهورها.




أسباب ظهور الحشرات في المنزل



قبل زراعة النباتات أو الأشجار في المنزل، اطلع إن كانت من الأنواع التي تفضلها الحشرات وتقوم بالتجمع داخلها



بداية وقبل البدء في مكافحة حشرات المنزل، يجب علينا معرفة الأسباب الرئيسيّة التي أدت إلى ظهور وتفشي الحشرات في المنزل، فمعرفة السبب من شأنه أن يساعد في إيجاد حل فعال لهذه المشكلة، فيما يلي الأسباب التي قد تؤدي إلى ظهور الحشرات:




وجود أنواع من النباتات والزهور التي تفضلها الحشرات، سواء كانت نباتات منزلية داخلية أو في حديقة المنزل.


أن تكون الأشجار المحيطة بالمنزل أو إحدى أفرعها ملامسة لسطح أو جوانب المنزل أو أن تكون قرب النوافذ، فقد تستخدمها الحشرات كمدخل سريع إلى المنزل.


 قرب التربة من أحد مداخل المنزل والتي قد تحمل بداخلها أنواع مختلفة من الحشرات، كالنمل.


 وجود عدد من الفجوات في أسفل المنزل أو على جوانبه مما يُتيح للحشرات الفُرصة للدخول.


تخزين بعض المواد في المنزل والتي تعتبر مأوى للحشرات مثل الحطب.


تربية الحيوانات الأليفة دون الاهتمام بتنظيفها بشكل مستمر.


كيف أقضي على الحشرات في البيت ؟



هنالك عدة طرق تساعدك في التخلص من الحشرات المنزلية، فيما يلي سنذكر أفضل طريقتين يمكنك اتباعهما لمكافحة الحشرات المنزلية:




العناصر الطبيعيّة في مكافحة حشرات المنزل


يوجد العديد من المواد الطبيعية التي يمكنها القضاء على الحشرات في المنزل كالخل الطبيعي



تعد هذه العناصر آمنة جداً على الإنسان كما أنها طريقة فعالة في مكافحة حشرات المنزل، تختلف العناصر الطبيعية عن المركبات الكيميائية، وتعتبر أفضل طريقة يمكن اللجوء إليها عند الرغبة في القضاء على الحشرات المنزلية.



العناصر الطبيعية التي تساعدك في التخلص من الحشرات المنزلية


النعناع: يعد النعناع من أبرز طرق مكافحة حشرات المنزل ، وصائدًا لمختلف أنواع الحشرات والمخلوقات الضَارة كالفئران والبعوض والنمل والذّباب، ويتم استخدامه عن طريق وضع أكياس صغيرة مملوءة بالنعناع، أو عن طريق استخدام أكياس شاي النعناع حول المنزل، ويمكن أيضاً استخدام القرفة أو الطباشير أو الفلفل الحار للمساعدة في مكافحة الحشرات المنزلية.


البترول: يساعد في منع انتشار النمل والحشرات في المنزل، ويتم استخدامه عن طريق إنشاء حاجز بترولي أمام أماكن تواجد الحشرات بحيث يمنع خروجهم.


الزيوت الطبيعية: تمتاز الزيوت الطّبيعيّة بقدرتها على المكافحة و القضاء علي الحشرات مثل حشرات الفراش والعث، ومن الأمثلة على الزيوت الطبيعية التي يمكن استخدامها في القضاء على الحشرات نهائياً زيت الخزامى وزيت والأوكالبتوس، إضافة إلى زيت النعناع، ويتم استخدامها عن طريق تشكيل مزيج مكوّن من قطرات الماء والزّيوت ثم رش البيت من الحشرات ونشر المزيج على السجّاد والموكيت والفرش وحواف النوافذ والأبواب لمنع دخولها إلى المنزل.


الملح: يساعد الملح في قتل البراغيث وبيض البراغيث عن طريق تجفيفهم ثم القضاء عليهم، ويتم استخدامه برش مقدار من الملح المطحون ناعماً على السجّاد وتركه لمدّة 24 ساعة، ثم القيام بإزالته عن طريق المكنسةالكهربائيّة، وتعد هذه الطريقة من أفضل الطرق في مكافحة الحشرات المنزلية نظراً لسرعتها وسهولة تطبيقها.


المزيد من الأمثلة على مواد طبيعية فعّالة في مكافحة حشرات المنزل


نشا الذرة: يعد نشا الذرة قاتلًا فعّالًا للنمل؛ يتم وضع أكوام صغيرة منه تسمح للنمل بالتهامه كغذاء، أو عن طريق سحبه إلى بيوتها، وعند تناوله سيؤدّي إلى قتلهم نظرًا لصعوبة هضمه وعدم تمكنهم منه.


النعناع البرّي: يعد النعناع البري رادعًا طبيعيًّا للصراصير، ويتم ذلك عن طريق وضعه في أماكن ظهور الصراصير، تعتبر هذه أيضاً طريقة فعالة على القضاء على الحشرات.


الخل: يعد الخل عاملاً قوياً وفعّالاً لتنظيف ومكافحة الحشرات والآفات المختلفة وكذلك التخلص من الحشرات المنزلية كالنمل، فهو يعمل على إزالة الروائح وسحب الحشرات واصطيادها، ويتم استخدامه عن طريق خلط الخل مع قطرات من سائل غسيل الصحون أو الصّابون وتركه جانبًا، مما يؤدِّي إلى سحب العديد من الحشرات والإمساك بها ومنعها من الهرب.


المبيدات الصناعية في مكافحة حشرات المنزل



يجب الحرص عند استخدام المبيدات الصناعية لتجنب حدوث التلوث أو أي أضرار أخرى



هناك الآلاف من المبيدات الكيميائية المستخدمة اليوم في التخلص من الحشرات المنزلية أو الحشرات في المكاتب، والمتاجر، والمزارع والأماكن المختلفة الأخرى، هذه المركبات تُعد خطرةً ولكنها أقوى في مكافحة حشرات المنزل ؛ وتعود سبب خطورتها إلى أنها قد تسبّب تلوّث الأرض، والهواء، والغذاء، والماء، وفي بعض الأحيان تكون خطرة جداً على الأشخاص الذين يستخدمونها، وعلى الكائنات الحية الأخرى المحيطة بها أيضاً، كما يجب الأخذ بعين الاعتبار عند رش البيت من الحشرات قراءة الملصق الموجود على المبيد الحشري واتباع كافة التعليمات والإرشادات المكتوبة عليه، والحرص من تلوث الطعام والشراب والأواني بهذه المادة، وتنقسم المبيدات الصناعية إلى سائل يتم رشه، أو بودرة يتم نثرها على الأرض، أو معجونة يتم وضعها بالمكان المناسب للتخلص من الحشرات.




الخطوات التي يجب إتباعها لتجنب الحشرات المنزلية الصغيرة جدا والكبيرة


يمكنك الإستعانة بعمالة التنظيف خاصة للمساحات الخارجية


شقوق الحائط والجدران: يجب سد أي شق موجود في الحائط أو الجدار لتجنب جعله مسكن للحشرات، كما يجب سد الحفر الموجودة على الأرض أيضاً.


النظافة: يجب المحافظة الدورية على نظافة البيت وشطفه بالماء والصابون بين فترة وأخرى، كما يجب غسل الأواني المتسخة أولاً بأول، وكذلك حفظ المواد الغذائية مثل السكر والأرز في علب محكمة الإغلاق، كما يجب حفظ الخضراوات والفواكه داخل الثلاجة لتجنب تجمع الحشرات الطائرة حولها، وأخيراً يجب التخلص من قمامة المنزل بشكل يومي تجنباً لتراكم وتجمع الحشرات عليها.


الحفاظ على الجفاف داخل المنزل والمناطق المحيطة به: يجب المحافظة على المنزل والمناطق الخارجية بأن تكون جافة باستمرار، والعمل على التخلص من أي تجمع للمياه بشكل فوري، حيث تعتبر تجمعات المياه بيئة خصبة لتجمع الحشرات وتكاثرها.


يجب التأكد من عدم توفر أي فراغ في أبواب المنزل، كما يجب التأكد أيضاً من الشبابيك والأسلاك الخاصة بهم.


استخدام الشموع طويلة الأمد التي تحتوي على مادة الجيرانيول والتي تساهم في القضاء على الباعوض والحشرات المختلفة.



كما يمكن الاستعانة ببعض شركات تنظيف المنازل للمساعدة على تنظيف المنزل و القضاء على الحشرات المنزلية، يوجد العديد من الشركات التي تقوم بتلبية طلبك على الفور، ولمعرفة المزيد عن شركات التنظيف يمكنك قراءة مقالنا التالي دليلك لشركات التنظيف في السعودية ، كما يمكنك التعرف على طرق فعالة وسريعة لتنظيف المطبخ وغيرها من المواضيع المتنوعة في المدونة العقارية الشاملة بيوت السعودية.



نأمل بأن نكون قد أجبنا على سؤالك كيف أقضي على الحشرات في البيت ؟ وذلك باتباع الخطوات البسيطة التي ذكرناها، فقد أصبح من السهل مكافحة حشرات المنزل وتجنب أي حشرات خلال فصل الصيف، وجعل منزلك ومملكتك آمنة لك ولعائلتك لتكون بيئة صحية خالية من الأوساخ والأمراض والحشرات.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook