طرق علاج تسرع القلب

الكاتب: رامي -
طرق علاج تسرع القلب

"

طرق علاج تسرع القلب.

صُمِّمت علاجات مرض تسارُع نظم القلب لمعالجة سبب المرض، وكذلك إبطاء معدَّل ضربات القلب السريعة عندما تَحدُث، ومنع النوبات في المستقبل، وتقليل المضاعفات.

وقف معدل ضربات القلب السريع

قد يصحح نبض القلب السريع نفسه، وقد تكوني قادرة على إبطاء معدل ضربات قلبك باستخدام حركات بدنية بسيطة. ومع ذلك، قد تحتاجين إلى دواء أو علاج طبي آخر لإبطاء ضربات القلب.

تتضمن الإجراءات التي تعمل على تبطيء ضربات القلب ما يلي:
  • مناورات المبهم.قد يطلب الطبيب منك الخضوع لإجراء، يُطلق عليه المناورة المبهمية، أثناء نوبة ضربات القلب السريعة.

    توثر المناورات المبهمية على العصب المبهم، الذي يساعد في تنظيم ضربات القلب. تتضمن المناورات السعال، والتحميل كما لو كنت تعاني حركات الأمعاء، ووضع كيس ثلج على وجهك.

  • الأدوية.إذا لم تؤدِ المناورات المبهمية إلى وقف ضربات القلب السريعة، فقد تحتاج إلى حقن دواء مضاد لاضطراب النظم القلبية لاستعادة المعدل الطبيعي لضربات القلب. يتم إعطاء حقنة بهذا الدواء في المستشفى.

    كما قد يصف الطبيب دواء مضاد لاضطراب النظم القلبية في شكل حبوب لتتناوله إذا كنت تعاني نوبات ضربات القلب السريعة التي لا تستجيب للمناورات المبهمية.

  • تقويم نظم القلب بالصدمة الكهربائية.في هذا الإجراء، يتم توصيل صدمة للقلب من خلال أقطاب أو مزيل الرجفان الخارجي الآلي (AED) أو من خلال لاصقات توضع على الصدر. يؤثر التيار على النبضات الكهربائية في القلب ويستعيد القلب نُظمه الطبيعية. وعادة ما يتم استخدامه في الحالات التي تلزم فيها الرعاية الطارئة أو عندما تكون المناورات والأدوية غير فعالة.

مَنْع نوبات تسارُع نظم القلب

قد يكون من المُمكِن مع العلاجات التالية منع أو تقليل نوبات تسرُّع القلب.
  • إزالة القسطرة.يُستخدَم هذا الإجراء غالبًا عندما يكون المسار الكهربائي الإضافي مسؤولًا عن زيادة معدَّل ضربات القلب.

    وفي هذا الإجراء، يُدخِل الطبيب القسطرة في الفخذ أو الذراع أو الرقبة، ويُوجِّهها عبر الأوعية الدموية إلى قلبك. حيثُ يُمكِن للأقطاب الكهربائية الموجودة في أطراف القسطرة استخدام تيار شديد البرودة أو ترددات راديوية؛ لإتلاف (إزالة) المسار الكهربائي الإضافي، ومنعه من إرسال إشارات كهربائية.

    لا تتطلَّب إزالة القسطرة إجراء عملية جراحية للوصول إلى القلب، ولكن قد تُجرَى أيضًا مع صمامات القلب الأخرى أو جراحات إصلاح الشريان.

  • الأدوية.تُعَدُّ حبوب منع الحمل من الأدوية المضادة لاضطراب النظم، والتي من شأنها منع تسارع ضربات القلب عند تَناوُلها بانتظام.

    يُمكِن وصف أنواع أخرى من الأدوية، مثل حاصرات قنوات الكالسيوم وحاصرات بيتا، سواء كعلاج بديل أو مع أدوية مضادة لاضطراب النظم.

  • جهاز تنظيم ضربات القلب.يُمكِن علاج بعض أنواع تسارع القلب بجهاز تنظيم ضربات القلب. جهاز تنظيم ضربات القلب هو جهازٌ صغير يُزرَع جراحيًّا تحت جلدك. عندما يستشعر الجهاز نبضات غير طبيعية، يبعث نبضًا كهربائيًّا يُساعِد القلب على استئناف النبض بمعدَّل طبيعي.
  • مُزيل الرجفان القابل للزرع.إذا كان من المحتمَل تعرُّضكَ لنوبة تسارُع تهدِّد الحياة، فقد يُوصِي طبيبكَ بمزيل الرجفان القابل للزرع (ICD).

    يُزرَع جهازٌ بحجم جهاز النداء في صدركَ عن طريق الجراحة. يُراقِب مُزيل الرجفان القابل للزرع باستمرارٍ نبضاتِ قلبكَ، ويَكشِف عن زيادة مُعدَّل ضربات القلب، ويُوفِّر صدمات كهربائية تمَّت معايرتها بدقة، إذا لزم الأمر؛ وذلك لاستعادة نظم القلب الطبيعي.

  • الجراحة.قد تكون هناك حاجة لجراحة القلب المفتوح في بعض الحالات، وذلك لإتلاف مسار كهربائي إضافي يُسبِّب تسارُع القلب.

    في نوع آخر من الجراحة، يُسمَّى إجراء المتاهة، يبدأ الجرَّاح بعمل شقٍّ صغير في أنسجة القلب؛ لإنشاء نمط أو متاهة من أنسجة ندبية. لأن النسيج الندبي لا يُوصِّل الكهرباء، فإنه يتداخل مع النبضات الكهربائية الضالة التي تُسبِّب بعض أنواع تسارُع القلب.

    لا تُستخدَم الجراحة عادةً إلَّا إذا كانت خيارات العلاج الأخرى غير مُجدية، أو إذا كانت الجراحة ضرورية لعلاج اضطرابٍ آخَر في القلب.

يمكن استخدام جهاز قابل للزرع، مثل جهاز تنظيم ضربات القلب أو جهاز مقوم نظم القلب ومزيل الرجفان القابل للزراعة (ICD) لعلاج بعض أنواع تسرع القلب.

الوقاية من حدوث الجلطات الدموية

يعاني بعض الأفراد المصابين بتسرع القلب زيادة خطر الإصابة بتجلط الدم الذي قد يؤدي إلى سكتة دماغية أو نوبة قلبية. قد يصف الطبيب دواء تخفيف الدم للمساعدة في انخفاض خطر إصابتك.

علاج المرض الكامن

إذا كانت هناك حالة طبية أخرى تسهم في الإصابة بتسرع القلب، مثل بعض أشكال أمراض القلب أو فرط نشاط الغدة الدرقية؛ فقد يؤدي علاج المشكلة الكامنة إلى الوقاية من حدوث نوبات تسرع القلب والحد منها.

"

شارك المقالة:
32 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات السعودية
youtubbe twitter linkden facebook