ضغط الدم

الكاتب: رامي -
ضغط الدم

"

ضغط الدم.


ضغط الدم هو الضغط الناتج من قوة دفع الدم لجدرانالأوعية الدموية. عن طريق الأوعية الدموية يتم نقل الدم من القلب الى جميع أعضاء الجسم. يتم دفع الدم من القلب الى الشريان الأبهر(أكبر شرايين الجسم) خلال انقباض القلب بقوة كبيرة مما يؤدي الى تمدد الشريان الأبهر فينتج من ذلك ضغط الدم الانقباضي (systolic). خلال انبساط القلب يعود الشريان الأبهر الى وضعه الطبيعي فينتج ضغط الدم الانبساطي(diastolic). تتغير قيمة ضغط الدم في كل نبضة من نبضات القلب. ترتفع قيمة ضغط الدم عند القيام بنشاط ما أو عند التأثر العاطفي. تنخفض قيمة ضغط الدم عند تغيير الوضعية كالقيام المفاجئ أو عند الاستراحة.

تصنيف ضغط الدم

ضغط الدم

الانقباضي [ملم زئبق]

الانبساطي [ملم زئبق]

مستوى طبيعي

أقل من 120

وأيضاً أقل من 80

مستوى ما قبل المرض

120-139

أو 80-89

ارتفاع ضغط الدم- المرحلة الأولى

140-159

أو 90-99

ارتفاع ضغط الدم- المرحلة الثانية

أكثر أو يساوي 160

أو أكثر أو يساوي 100

تشير الاحصائيات الأخيرة بأن عدد المصابين بضغط الدم المرتفع يقترب الى بليون شخص عالمياً.ويعتبر ارتفاع ضغط الدم من أهم الأسباب لأمراض القلب الكلى والدماغ.


مستوى ضغط الدم يتكون من قيمتين ويقاس بوحدات الميليمتر زئبق (ملم زئبق):

  • ضغط الدم الانقباضي (systolic): يكون الرقم ذو القيمة الأعلى وتقاس عند انقباض القلب. يسجل في الخانة العليا.
  • ضغط الدم الانبساطي(diastolic): تكون الرقم ذو القيمة المنخفضة وتقاس عند انبساط القلب. يسجل في الخانة السفلى.


مثال على ذلك: اذا كان ضغط الدم الانقباضي 120 وضغط الدم الانبساطي 70 فيسجل 120/70.

هنالك عدة أجهزة لقياس ضغط الدم:

  • الجهاز اليدوي: يتم القياس بواسطة جهاز زئبقي ويستعمل عادةً في العيادات الطبية لكناستعماله قل في الوقت الحالي بسبب استعمال الأجهزة الالكترونية. يعتبر الأكثر دقة. قبل القيام بالقياس يجب الامتناع عن التدخين،المجهود الجسدي أو شرب القهوة والكفائين لمدة نصف ساعة على الأقل. من ثم يجب الجلوس بهدوء لمدة 5 دقائق على الأقل، حيث تكون وضعية اليد بمستوى القلب وعندها يتم القياس بواسطة الجهاز اليدوي، والنتيجة حسب ارتفاع الزئبق في الجهاز.

  • الأجهزة الالكترونية: تستعمل في البيت أو في العيادات والمستشفيات. يمكن قياس ضغط الدم في البيت أو العمل وذلك بواسطة أجهزة صغيرة، يعتبر هذه القياس في البيت أكثر دقة من القياس في العيادات في اظهار قيمة ضغط الدم. يمكن أن تتم عملية القياس بشكل ذاتي وبذلك يمكنالحصول على عدة قيم خلال النهار مما يمكِن الطبيبمن متابعة ضغط دم المريض لطول اليوم. عادةً ما تهبط قيمة ضغط الدم خلال الليل ب 10-20 ملم زئبق، عدم وجود هذا الهبوط يشكل عامل خطورة لأمراض القلب. يفضل متابعة ضغط الدم في حالة الشك بوجود ارتفاع أو انخفاض في ضغط الدم، وللامتناع عن العوارض والمضاعفات الناتجة من ذلك. كما أن المتابعة البيتية لضغط الدم مطلوبة في حال أن القراءة لقيم ضغط الدم في العيادة لم تكن واضحة.

غالباً ما يكون المريض متوتراً عند قياس ضغط الدم لذا من المهم قياس ضغط الدم مرتان على الأقل.

"

شارك المقالة:
27 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات السعودية
youtubbe twitter linkden facebook