ضغط الدم المنخفض تشخيصه وتدبيره

الكاتب: رامي -
ضغط الدم المنخفض تشخيصه وتدبيره

"

ضغط الدم المنخفض تشخيصه وتدبيره.

التشخيص

الهدف من فحص ضغط الدم المنخفض هو إيجاد السبب. بالإضافة إلى أخذ تاريخك الطبي، إجراء فحص بدني وقياس ضغط دمك، فقد ينصح طبيبك بالآتي:
  • اختبارات الدم.يمكن لهذه تقديم معلومات عن صحتك العامة وعما إذا كنت تعاني من انخفاض مستوى السكر لديك (هيبوجلايسيميا)، ارتفاع مستوى السكر لديك (هايبرجلايسيميا أو السكري) أو انخفاض عدد كرات الدم الحمراء (فقر الدم)، وكلها يمكن أن تؤدي إلى ضغط دم منخفض عن العادي.
  • جهاز تخطيط كهربية القلب (ECG).خلال هذا الاختبار غير المؤلم وغير الباضع، يتم لصق رقع ناعمة لاصقة (إلكترودات) بجلد صدرك وذراعيك وساقيك. تكشف اللاصقات عن الإشارات الكهربائية للقلب بينما يسجلها أحد الأجهزة على ورقة بيانية أو يعرضها على شاشة

    جهاز تخطيط كهربية القلب، والذي يمكن إجراؤه في عيادة طبيبك، يكشف عن الاضطرابات في نبض قلبك، الشذوذات البنائية في قلبك، ومشاكل توصيل الدم والأكسجين لعضلة قلبك. يمكنه أيضًا أن يقول ما إذا كنت ستصاب بأزمة قلبية أو إذا كنت قد أصبت بواحدة في الماضي.

    اضطرابات نبض القلب تذهب وتأتي وجهاز تخطيط كهربية القلب قد لا يكتشفها. قد يطلب منك ارتداء جهاز مراقبة لمدة 24 ساعة لتسجيل النشاط الكهربي لقلبك أثناء ممارستك لعملك اليومي العادي.

  • مخطط صدى القلب.يوضح هذا الفحص غير الجائر، الذي يتضمن موجات فوق صوتية لمنطقة الصدر، صورًا مفصلة لبنية القلب ووظيفته.

    تنتقل الموجات فوق الصوتية، وتُسجل أصداؤها من خلال جهاز يُسمى التِرْجام والذي يبقى خارج الجسم. يستخدم الكمبيوتر المعلومات من التِرْجام لإنشاء صور متحركة على شاشة فيديو.

  • اختبار الإجهاد.بعض مشاكل القلب والتي يمكنها التسبب في انخفاض ضغط الدم يمكن تشخيصها بسهولة عندما يعمل قلبك بقوة عما إذا كان في وقت الراحة. أثناء اختبارات الإجهاد، ستسير على مشاية كهربائية أو تقوم بأداء تمارين أخرى. قد تُعطى عقاقير لجعل قلبك يعمل بقوة أكبر إذا لم تكن قادرًا على التمرين.

    حين يعمل قلبك بقوة أكبر، ستتم مراقبته بجهاز التخطيط الكهربائي للقلب أو جهاز تخطيط صدى القلب. قد تتم أيضًا مراقبة ضغط الدم.

  • مناورة فالسالفا.يتحقق هذا الاختبار غير الباضع من عمل الجهاز العصبي الذاتي عن طريق تحليل معدل ضربات القلب وضغط الدم بعد عدة دورات من أحد أنواع التنفس العميق: تأخذ نفسًا عميقًا ثم تدفع الهواء للخارج عبر شفتيك، كما لو كنت تحاول نفخ بالونًا.
  • اختبار الطاولة المائلة.إذا كنت تعاني من ضغط الدم المنخفض عند الوقوف، أو من إشارات المخ الخاطئة (انخفاض ضغط الدم العصبي)، اختبار الطاولة المائلة يمكنه أن يقيم كيفية تفاعل جسمك مع التغيرات في الوضع.

    أثناء الفحص، تستلقي على طاولة تميل لترفع الجزء العلوي من جسمك، والذي يحفز الحركة من الوضع الأفقي للوضع القائم.

العلاج

نادرًا ما يتطلب انخفاض ضغط الدم، الذى لا يسبب علامات أو أعراض أو أسباب ولكن فقط أعراض خفيفة، العلاج.

إذا كنت تعاني من هذه الأعراض، يعتمد العلاج على السبب الكامن وراء حدوثه. على سبيل المثال، عند حدوث انخفاض في ضغط الدم بسبب الأدوية، يشمل العلاج عادةً تغيير الدواء أو إيقافه أو تقليل الجرعة.

إذا لم يكن السبب وراء انخفاض ضغط الدم واضحًا أو لا يوجد علاج، يتمثل الهدف في رفع ضغط الدم وتقليل العلامات والأعراض. اعتمادًا على عمرك، وبناءً على الحالة الصحية ونوع انخفاض ضغط الدم، يمكنك القيام بذلك بعدة طرق:

ويستخدم الأطباء غالبًا عقار ميدودرين (أورفاتين) لرفع مستويات ضغط الدم طويلة الأجل عند الأشخاص المصابين بنقص ضغط الدم الانتصابي المزمن. يعمل عن طريق تقييد قدرة الأوعية الدموية في التوسع، وذلك يرفع ضغط الدم.

  • تناول المزيد من الملح.يوصي الخبراء عادةً بالحد من تناول الملح في النظام الغذائي لأن الصوديوم يمكن أن يرفع ضغط الدم، وأحيانًا بشكل كبير. يمكن أن يكون ذلك أمر جيد للأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم.

    ولكن نظرًا لأنه يمكن أن يؤدي فرط الصوديوم إلى فشل القلب، تحديدًا مع البالغين الأكبر سنًا، فإنه من المهم التحقق مع طبيبك قبل زيادة الملح في نظامك الغذائي.

  • اشرب المزيد من الماء.تزيد السوائل من حجم الدم وتساعد في الوقاية من الإصابة بالجفاف، وكلاهما مهم في معالجة انخفاض ضغط الدم.
  • ارتدِ الجوارب الضاغطة.تُستخدم الجوارب المرنة عادة لتخفيف الألم ويمكن أن يساعد تورم دوالي الأوردة في تقليل تجمع الدم في ساقيك.
  • الأدوية.يمكن استخدام العديد من الأدوية لعلاج انخفاض ضغط الدم عند الوقوف (نقص ضغط الدم الانتصابي). على سبيل المثال، يستخدم عقار الفلودروكورتيزون الذي يزيد من حجم الدم، لعلاج هذا النوع من انخفاض ضغط الدم في كثير من الأحيان.
"

شارك المقالة:
28 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات السعودية
youtubbe twitter linkden facebook