ضريبة العقار.. نسبتها وقيمتها واستحقاقها من البائع والمشتري

الكاتب: رامي -
ضريبة العقار.. نسبتها وقيمتها واستحقاقها من البائع والمشتري
"

ضريبة العقار.. نسبتها وقيمتها واستحقاقها من البائع والمشتري


قائمة المحتويات 


نبذة عن ضريبة العقار 


أنواع الضرائب العقارية وقيمتها


هل الضرائب العقارية على البائع ام المشترى


متى يستحق موعد سداد الضريبة



هل ترغب في شراء عقار جديد؟ لكن النظام الضريبي يحيرك؟ أم أنك تمتلك عقاراً ولا تعلم قيمة الضريبة المضافة للعقار عليه؟ سنضع بين يديكم اليوم كافة التفاصيل المتعلقة عن ضريبة العقارات ونسبتها، وما إذا كان هنالك ضريبة قيمة مضافة مفروضة عند بيع وشراء العقار. يُعّد النظام الضريبي وسيلة حكومية لجلب المال العام الذي تحتاجه الدولة للإنفاق على مختلف منشآت الدولة عموماً. أما ضريبة العقار أو التصرفات العقارية فهي الضريبة التي يدفعها المالك على حسب القيمة المطلوبة، إذ إنها الضريبة المفروضة على أصحاب الممتلكات وتحتسب كنسبة من قيمة الأملاك الكلية من المالك لها، يمكنك كذلك التوجه إلى محاسب مختص او محامي او بنك ليقوم باحتساب القيمة الكاملة من ضريبة العقار المترتبة على ممتلكاتك الشخصية.




نبذة عن ضريبة العقار


لماذا تفرض الضرائب على العقارات؟



تصنف الممتلكات العقارية إلى ثلاثة أنواع: الأراضي، والمباني، والعقارات، والمواد المنقولة، والشخصية.تختلف عموماً ضريبة العقار عن ضريبة الإجار للمنزل، وتختلف النسبة و كذلك القيمة المترتبة على ذلك. وعلى حسب الدراسات الأمريكية فإن الضريبة العقارية تقلل من الفرق الطبقي بين كل من طبقة الأغنياء، والفقراء حتى وإن كانت لا تصل إلى 1% كقيمةضريبية كلية.




أنواع الضرائب العقاريه وقيمتها



هل كنت تعلم أن نسبة ضريبة العقارالسكني هي 5%؟



تتنوع الضرائب المفروضة على العقارات سواء من بيع أو تأجير باختلاف سعرها ومساحتها. فما هي أنواع الضرائب المفروضة على العقارات، وما التغييرات التي حدثت على ضريبة التصرفات العقارية، وضريبة القيمة المضافة للعقار. تعرف على أهم أنواع الضرائب وما هي قيمة الضريبة المستحقة لكل منها.




ضريبة التصرفات العقارية




هي الضريبة التي تفرض على النشاط العقاري -على البائع بالتحديد- سواء كان عقار سكني، أو تجاري، أو بيع أرض سكنية، أو تجارية، أو زراعية. نسبة ضريبة التصرفات العقارية الحالية 5% حيث أن التعديلات على الضرائب العقارية لم تمسها وبقيت كما هي بعد صدور القرار الملكي حيث كان يتم دفع ما نسبته 5% من قيمة العقار قبل القرار الملكي وبقيت قيمة الضريبة 5% بعد القرار الصادر في 14/2/1442. تفرض ضريبة التصرفات العقارية بنسبة 5% على كل التصرفاتالعقارية المذكورة أدناه:





ضريبة بيع العقار.


ضريبة الوصية.


التأجير التمويلي. 


الإجازة المنتهية بالتملك.


عقود الانتفاع طويلة الأمد التي تزيد مدتها عن 50 عاماً.


الإعفاء من ضريبة القيمة المضافة للعقار



صدور قرار ملكي بالإعفاء من ضريبة القيمة المضافة للعقار



كانت قيمة الضريبة المضافة 15%، أما الآن فأصبحت التصرفات العقارية معفاة من ضريبة القيمة المضافة. أي أنه ليسعلى البائع أن يدفع قيمة الضريبة العقارية، أو ضريبة القيمة المضافة عند بيع عقاره السكني، أو التجاري، أو حتى أرضه الزراعية. وقد صدر أمر ملكي بذلك في 1442/2/14 هــ. يستهدف هذا القرار المواطنين والمطورين العقاريين المرخصين، وقد بدأ تنفيذه أو تطبيقه من يوم الأحد 1442/2/17 هــ أو 4 أوكتوير 2020 م بموجب الأمر الملكي والقرارات التنفيذية.كما تم زيادة المبلغ الذي تتحمله الدولة من قيمة ضريبة التصرفات العقارية إلى مليون ريال من قيمة شراء المسكن الأول.






الحالة ضريبة القيمة المضافة من قبل ضريبة القيمة المضافة حالياً ضريبة التصرفات العقارية



بيع عقار سكني



%15



معفي



%5




بيع عقار تجاري



%15



معفي



%5




بيع أرض( سكنية أو تجارية أو زراعية)



%15



معفي



%5


هل الضرائب العقارية على البائع ام المشترى ؟



لعلك تتسائل من يتحمل الضريبة العقارية المفروضة؟ وهل ضريبة العقار على البائع او المشتري ؟ إن البائع هو من يدفع ضريبة التصرفات العقارية فهو المستفيد الأول من بيع او تأجير العقار فهو من تفرض عليه الضريبة العقارية، وذلك لكونه المستفيد الأول من الحركة التجارية التي سيقوم بها ولي المستأجر أو المشتري.





متى يستحق موعد سداد الضريبة ؟



موعد سداد الضريبة الإلزامي قبل أو أثناء الإفراغ والتوثيق



من المؤكد أن موعد الاستحقاق أمر يشغل بال البائع حتّى يعرف الوقت المحدد له ليقوم بتسديد الضرائب المترتبة عليه لذلك فإن موعد سداد ضريبة التصرفات العقارية بشكل إلزامي يكون قبل أو أثناء الإفراغ أو التوثيق. كما يتم أيضاً تسجيل العملية قبل الإفراغ أو توثيق العقد في الهيئة العامة للزكاة والدخل، على إختلاف ما كان يسري مسبقاً فقد كان موعد سداد الضريبة من خلال الإقرار الدوري للمسجل. 




لقد استعرض هذا المقال معلومات كانت ذات أهمية وقيمة كبيرة فيما يتعلق بموضوع ضريبة العقار ، وما هي أنواع ضريبة العقار المختلفة من ضريبة تصرفات عقارية وضريبة القيمة المضافة العقارية. وكذلك على من تفرض هذه الضريبة، ومتى موعد استحقاقها. ربما قد لا ترى الغاية من الضريبة العقارية ولكنها ضرورية جداً في إثراء المخزون العام لأموال الدولة التي تخصصها للإنفاق على المشاريع وغيره من المصلحة العام.





إن كانت لديك أي من الاستفسارات يمكنك متابعتنا وسؤالنا عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة المتواجدة في أسفل الصفحة. كما يمكنك تصفح مدونة بيوت السعودية العقارية الشاملة، وكذلك قراءة مقالنا عن الاستثمار في العقارات الصحيحة، كذلك يمكنك قراءة نصائحنا حول كيف تصبح مستثمر عقاري ناجح، وكذلك مقال عقار جاهز أم عقار ما زال قيد الإنشاء؟ إليك مقارنة بينهما. ويمكنك الاطلاع بتفصيل أكبر حول ضريبة القيمة المضافة على العقارات لمعرفة كافة التفاصيل الدقيقة حولها وكيف يمكنك التفرقة بين ضريبة المنشآت الصغيرة وضريبة المنشآت الكبيرة.





Tweet


Share


Pin


Share


26


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook