صحراء الدهناء في السعودية معلومات كاملة

الكاتب: رامي -
صحراء الدهناء في السعودية معلومات كاملة
تعتبر صحراء الدهناء في السعودية من أهم الصحاري في شبه الجزيرة العربية. إذ تمتاز بمساحتها الواسعة. وكذلك بكثبانها الرملية الخلّابة التي جعلتها وجهة سياحية، ومقصدًا للعديد من السياح من كافة أنحاء العالم. وتقع صحراء الدهناء في الجزء الجنوبي الشرقي من المملكة العربية السعودية. كما تأخذ شكل قوس يحيط بالربع الخالي. كذلك تسمى هذه الصحراء بأسماء محلية متعددة مثل صحراء الرملية في جزئها الجنوبي.

علاوة على ذلك تحتوي هذه الصحراء على الكثير من التضاريس والوديان. كما قصد البدو الجوالون هذه الصحراء منذ آلاف السنين. وشكلت هذه الصحراء بيئة للعديد من الحيوانات والنباتات البرية. إذ تبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 45000 كم2. ونظرًا لأهمية هذا الموقعالجغرافي سنجعله موضوع مقالنا التالي.

موقع صحراء الدهناء في السعودية

تقع صحراء الدهناء في الجزء الجنوبي الشرقي من المملكة العربية السعودية، وتمتد على مساحة واسعة تصل بين صحراء النفوذ في الشمال، وحتى صحراء الربع الخالي في الجنوب. يتميز القسم الشمالي من الصحراء بضيق الكثبان الرملية، حيث تسمى المنطقة بدرب الحج، في حين يتميز القسم الجنوبي بكثبانه الرملية الواسعة.

المناخ في صحراء الدهناء السعودية

يطغى على صحراء الدهناء المناخ الصحراوي القاسي، الذي يتميز بندرة أمطاره التي تهطل بشكل موسمين وفي فصلي الشتاء والربيع. كما يبلغ متوسط درجات الحرارة في صحراء الدهناء حوالي 36 درجة مئوية، ولكن من الممكن أن ترتفع درجة الحرارة بشكل كبير في فصل الصيف، وتصل إلى حوالي 50 درجة مئوية، مع العلم تنخفض درجة الحرارة بشكل طفيف فيالمناطق الشمالية عنها في المناطق الجنوبية.

الحيوانات التي تعيش في صحراء الدهناء السعودية

تشكل صحراء الدهناء موطنًا للعديد من الحيوانات البرية المميزة، كما تنمو فيها العديد من النباتات الصحراوية التي جعلتها مقصدًا للرعاة والبدو الجوالين منذ آلاف السنين، ومن أهم الحيوانات التي تعيش في صحراء الدهناء نذكر ما يلي:

 الغزلان أو ما يعرف بحيوانات المها العربية الأصيلة، حيث نجحت هذه البيئة الصحراوية بحماية ما تبقى من هذه الحيوانات من الصيد الجائر.
قطعان الماعز التي تستوطن القسم الجنوبي من الصحراء.
القطط الرملية.
أنواع مختلفة من الغزلان كالغزال الجبلي وغزال الريم.
الثعالب.
الجمال أو الإبل العربي.
تستوطن هذه الصحراء مجموعة واسعة من الزواحف والسحالي والأفاعي بما في ذلك الأفاعي الرملية.
ومن الطيور التي تعيش في صحراء الدهناء نذكر: عصفور البوق، والحجل الرملي.
شارك المقالة:
8 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ما مقاصد سورة الزلزلة
مقاصد سورة التكاثر
سورة الفرقان
آخر سورة نزلت في مكة المكرمة
تأملات في سورة البلد
سورة قريش
سورة الحديد
ما مقاصد سورة الصف
مقاصد سورة الفتح
ما مقاصد سورة القمر
دراسة جدوى حول مشروع مطعم شاورما
تعرف على أماكن بيع إكسسوارات الموبايل جملة وأبرز الإكسسوارات
تعرف على دراسة جدوى تجارة المواد الغذائية
تعرف ما هو افضل مشروع تجاري صغير في مصر
دراسة جدوى حول مطعم وجبات سريعة
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات السعودية
youtubbe twitter linkden facebook