صحتك خلال الحمل

الكاتب: رامي -
صحتك خلال الحمل

"

صحتك خلال الحمل.

الحامل التي تعتني بصحتها أثناء الحمل؛ لا تضمن فقط حملاً صحياً قليل المتاعب و لكن ولادة في موعدها بعيداً عن مخاطر الإجهاض أو الولادة المتكررة و تضمن كذلك &ndash بإذن الله &ndash مولوداً صحيحاً جميلاً يعوضها كل التعب.

في هذا الفصل ستجدين نصائح مفيدة تساعدك على الاهتمام بصحتك و تجنب الكثير من مخاطر الحمل ستجدين أيضاً أهم التساؤلات التي ستشغل بالك أثناء الحمل و إجابات متخصصة عليها.

أشهر نصائح و مقولات الحمل الخاطئة :

عندما تتزوج الفتاة و تصبح حاملاً و يعلم من حولها بالنبأ السعيد تنهمر عليها النصائح و المقولات و التحذيرات خصوصاً من الأمهات و الجدات و للأسف بعضها يكون غير سليم، و ليس له أي أساس طبي و في أحيان كثيرة عندما تقال لنا تلك النصائح &ndash كأطباء &ndash تضحكنا كثيراً و تلك النصائح تتناقلها الأجيال و لا نعلم مصدرها.

و من هذه المقولات و النصائح:

- أكثري من تناول الكبدة لإحتوائها على الحديد.
و تلك النصيحة غير مفيدة. و لا يسمح الطبيب بأكل الكبدة بأكثر من مقدار محدد لاحتوائها على فيتامين " أ " بشكل مركز، و كثرة بعض الفتامينات تسبب في تشوهات للأجنة و منها فيتامين " أ " كما أن معظم الأطباء لا يوصون بتناول الكبدة في الشهور الأولى بسبب طفيل التكسوبلازما " داء القطط " لأنها عادة لا تطهى بشكل جيد.

اكثري من تناول التفاح و الشيكولاتة، و مربى السفر جل لأنها تجعل المولود جميل الملامح و نحن نعلم أن ما يتحكم في ملامح المولود هي الجينات الوراثية.
ضاعفي كميات الطعام لكي تتغذى جيداً " إنت بتأكلي لإثنين " و هذا ما يسبب ازدياد وزن معظم الحوامل في مصر &ndash و الصحيح أن 300 &ndash 500 سعر حراري إضافي تكفى المرأة الحامل و يفضل أن تكون من الخضروات و الفواكه و البروتينات أو الحبوب الكاملة.

-لا تشربي المشروبات أو الأطعمة الساخنة لتأثيرهما على الجنين و هذا التحذير ليس له أي أساس علمي.

- تجنبي تماماً اعللاقة الحميمة مع زوجك في أشهر الحمل و بالخصوص الثلاث أشهر الأولى و هذه ليست القاعدة العامة و إنما يختلف وضع كل حامل عن الأخرى و الطبيب فقط هو من يحدد هذا الشيء.

- تجنبي نزول حمام السباحة و ممارسة الرياضة. و لكن في حقيقة الأمر ينصح الحوامل بممارسة السباحة البسيطة لأنها رياضة مفيدة لها و لكن بعد استشارة طبيبها على أن يكون ذلك في مياه البحر هادئة الأمواج لضمان تعقيمها و عدم انتقال أمراض جنسية و تناسلية لها علاوة على وجود بعض أنواع الرياضات المستحب ممارستها أثناء فترات الحمل المختلفة و التي بدورها تساعد على استعادة نشاط الحامل و استرخاء عضلاتها و توصيل نسبة أكسجين أكثر عبر الدم للجنين و تسهل الولادة.

- قللي نشاطك جداً أثناء الحمل لأن ذلك يؤذي الجنين و يجعل الحبل السري يلتف حوله و يسبب له الأذى و هذا ليس له أي أساس من الصحة لا مانع من أن تكون الحامل نشيطة و لكن يجب أن تكون حذرة في حركاتها.

- لا تمضغي اللبان لأنه يتسبب في تضخم حجم رأس الجنين مما يصعب عملية الولادة و تلك من أكثر النصائح الغريبة التي يمكن أن تسمعيها في حملك.

- و من أهم الأقوال التي ليس لها أي حظ من الصحة و تتداولها الأمهات و كأنها حقائق علمية راسخة أن شعر الجنين يسبب حرقاناً في المعدة و حموضة و يسمون هذا " شعر البطن " وهذا ليس صحيحاً ففي الفترة الأخيرة من الحمل يتسبب ضغط الجنين في صعود أحماض المعدة إلى المرئ و هو ما يسبب ذلك الإحساس.

- و بالنظر إلى الوجه يقولون أن " البنت بتحلي أمها "، و إذا لاحظوا تغيراً في حجم الأنف يقولون أن الجنين ذكر و أنه يجعلها قبيحة بعض الشيء و هذا غير منطقي، يمكن أن يتكون المرأة حامل بصبي و تزداد جمالاً و عند زيادة حجم الأرداف يؤكدون أن نوع الجنين أنثى.

- يقولون أيضاً بأنهم يعرفون نوع الجنين من شكل البطن إذا كان بالعرض فهو ذكر و إذا كانت بالطول فهي أنثى و هذا غير دقيق و أن الحامل بذكر تشتهي المملحات و الحامل بأنثى تشتهي السكريات و لكن الطريقة المضمونة و الصحيحة هي السونار.

"

شارك المقالة:
26 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات السعودية
youtubbe twitter linkden facebook