شروط تملك الاجانب في السعودية للعقار 2021

الكاتب: رامي -
شروط تملك الاجانب في السعودية للعقار 2021
"

شروط تملك الاجانب في السعودية للعقار 2021


قائمة المحتويات


من يستطيع تملك عقار في المملكة العربية السعودية؟


الشروط التي يجب توفرها لسماح تملك الاجانب في السعودية للعقارات


تملك الاجانب في السعودية في منطقة الحرمين الشريفين


تملك العقار لغير السعوديين أبشر


شروط تقديم طلب تملك العقار لغير السعوديين عبر أبشر


رسوم نقل ملكية عقار للأجانب



يعتبر سوق الاستثمار العقاري السعودي محط أنظار العديد من المستثمرين من مختلف الجنسيات، لما ما يحققه من مستويات متزايدة وملحوظة في النمو ومعدلات الربح العائدة منه التي قد تفوق التوقعات في معظم الأحيان، ولجعل عملية الاستثمار منظمة وفقاً لأسس ومعايير واضحة، توجهت المملكة العربية السعودية إلى تنظيم قوانين الملكية العقارية لغير السعوديين، فقد سنت قوانين و شروط تملك الاجانب في السعودية للعقار، فإن كنت ترغب بالتملك سواء للاستثمار أو الاستقرار في المملكة تابع معنا هذا المقال للتعرف على نظام تملك غير السعوديين للعقار واستثماره




بداية، من يستطيع تملك عقار في المملكة العربية السعودية؟


يسمح لغير السعوديين من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي والاجانب التملك في المملكة




إضافة إلى مواطني المملكة العربية السعودية، يستطيع مواطني دول مجلس التعاون الخليجي تملك العقارات في المملكة، وكذلك تم السماح للاجانب بالتملك في السعودية وفقاً للأنظمة واللوائح التي فرضتها المملكة.



وكون عدد الاجانب في السعودية مرتفع، نصت المملكة نظام تملك غير السعوديين للعقار 2021 وبعض اللوائح التيتوضح تملك العقار لغير السعوديين في المملكة، حيث إنه يحق للمستثمرين الأجانب غير السعوديين تملك العقارات بشرط أن يكون الأجنبي لديه رخصة بمزاولة أية نشاط مهني أو مشروع اقتصادي داخل المملكة.



وبذلك أصبح يحق للمستثمر أن يمتلك عقار السعودية اللازم لمزاولة نشاطه واستثماراته، كما يحق له تملك عقار للسكن الشخصي له أو للعاملين لديه، وتتم عملية التملك بعد الحصول على الموافقة اللازمة من الجهة التي قامت بإصدار ترخيص ذلك الشخص الأجنبي.




الشروط التي يجب توفرها لسماح تملك الاجانب في السعودية للعقارات


يجب استيفاء جميع الشروط وتطبيقها قبل التقدم بطلب تملك العقار



سمحت المملكة العربية السعودية تملك الاجانب للعقار في المملكة وفق مجموعة من الشروط الواجب توافرها لديهم، وذلك ليتمكنوا من مزاولة النشاط المرخص لهم به، وجاء الإعلان عن نظام تملك غير السعوديين للعقار واستثماره من خلال مرسوم ملكي رقم م/15 بتاريخ 17 / 4 / 1421 تم نشره والإعلان عنه .




نظام تملك غير السعوديين للعقار



فيما يلي اقتباس لبعض من نصوص قانون شروط حق الاجنبي في التملك – نظام تملك غير السعوديين للعقار :



يجوز للمستثمر غير السعودي من الأشخاص ذوي الصفة الطبيعية أو الاعتبارية المرخص له بمزاولة أي نشاط مهني أو حرفي أو اقتصادي تملك العقار اللازم لمزاولة ذلك النشاط، ويشمل العقار اللازم لسكنه وسكن العاملين لديه، وذلك بعد موافقة الجهة التي أصدرت الترخيص . كما يجوز استئجار العقار المشار إليه مع مراعاة ما ورد في المادة الخامسة من هذا النظام.


يسمح للأشخاص غير السعوديين ذوي الصفة الطبيعية المقيمين في المملكة إقامة نظامية بتملك العقار لسكنهم الخاص، وذلك بعد الترخيص لهم من وزارة الداخلية .


لا يخل تطبيق أحكام هذا النظام بما يأتي:


حقوق الملكية التي ترتبت لغير السعوديين بموجب الأنظمة السابقة، ويتعين إعمال أحكام هذا النظام بعد نفاذه عند انتقال ملكية العقار.



المزايا التي تضمنتها القواعد المنظمة لتملك العقار لمواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.



اكتساب حق الملكية أو أي حق عيني أصلي آخر على عقار عن طريق الميراث.



الأنظمة وقرارات مجلس الوزراء والأوامر السامية التي تمنع التملك في بعض المواقع.


للاطلاع على كافة بنود النظام، قم بزيارة الرابط التالي: نظام تملك غير السعوديين للعقار.


ماذا عن تملك الاجانب في السعودية في منطقة الحرمين الشريفين، مكة المكرمة والمدينة المنورة؟


تتمتع مكة المكرمة والمدينة المنورة بمكانة خاصة عند سائر المسلمين، لذلك يتم وضع قوانين خاصة بهما



بطبيعة الحال، تختلف مكة المكرمة والمدينة المنورة عن سائر المدن والمناطق في المملكة العربية السعودية، وفي أغلب الحالات يكون هنالك استثناءات أو قوانين خاصة بالحرمين الشريفين ليكون أي نظام أو قانون يتوافق ويتماشى مع قدسية وحُرمة مكة والمدينة.



أما فيما يتعلق بالسماح للاجانب بالتملك في مكة المكرمة والمدينة المنورة، فقد نصّ القانون في المادة الخامسة على أنه لا يجوز للأجانب التملك في هذه المناطق، وجاء نص القانون كالتالي:



لا يجوز لغير السعودي بأي طريق غير الميراث اكتساب حق الملكية أو حق الارتفاق أو الانتفاع على عقار واقع داخل حدود مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، ويستثنى من ذلك اكتساب حق الملكية إذا اقترن بها وقف العقار المملوك طبقا للقواعد الشرعية على جهة معينة سعودية، وبشرط أن ينص في الوقف على أن يكون للجهة المختصة بالاوقاف حق النظارة وذلك وفقاً لما تحدده اللائحة.



يقصد بعبارة (لغير السعودي) الواردة أعلاه من هذه المادة ما يأتي:



أي شخص ذو صفة طبيعية لا يحمل الجنسية السعودية.


الشركة غير السعودية. 


الشركة السعودية التي يؤسسها أو يشارك في تأسيسها أو يمتلك أسهماً فيها أي شخص ذي صفة طبيعية أو اعتبارية لا يحمل الجنسية السعودية، ويستثنى من ذلك:


البنوك وشركات التمويل العقاري المرخص لها من قبل مؤسسة النقد العربي السعودي، على أن يقصر ذلك على تملكها للعقارات من أجل تمويلها لمن يحمل الجنسية السعودية، وكذلك العقارات المخصصة لمقراتها، أو مقرات فروعها، أو اللازمة لممارسة نشاطها، وذلك وفق ضوابط تضعها مؤسسة النقد العربي السعودي.


الشركات المدرجة التي ليس من أغراضها التعامل مع العقارات، على أن يقصر ذلك على العقارات المخصصة لمقراتها، أو مقرات فروعها، أو اللازمة لممارسة نشاطها، ويشرط أن يستغل العقار كاملا لذلك الغرض، وذلك وفق ضوابط تضعها هيئة السوق المالية.


تملك العقار لغير السعوديين أبشر



تتطلب خدمة تملك العقار لغير السعوديين المقيمين في المملكة العربية السعودية الحصول على تصريح من وزارة الداخلية لكافة الاجانب في السعودية ، وكما عهدناها وزارة الداخلية في السعودية ومن خلال الربط الإلكتروني بين العديد من المؤسسات والدوائر الحكومية الرسمية، فتتم عملية تقديم طلب تملك العقار لغير السعوديين من خلال منصة أبشر الإلكترونية. فيما يلي خطوات تقديم طلب تملك العقار :



الدخول إلى منصة أبشر الإلكترونية، واختيار أبشر أفراد، زمن ثم تسجيل الدخول.


قم باختيار خدماتي من الصفحة الرئيسية، ومن ثم اختر الخدمات العامة.


انقر على خدمة طلب تملك العقار لغير السعوديين، والتعرف على الشروط المطلوبة من أجل تملك العقار.


اختر طلب جديد، واستعرض البيانات الشخصية.


قم بكتابة وإدخال بيانات العقار كاملة، وهي:


رقم الصك للعقار.


رقم الهوية لمالك العقار.


نوع العقار.


مساحة العقار.


المنطقة.


المدينة.


الحي.


إرفاق وثيقة صك العقار.


النقر على أيقونة التالي، وتأكيد الطلب، وأخيراً إرسال الطلب.


شروط تقديم طلب تملك العقار لغير السعوديين عبر أبشر



لكي يتمكن المقيم الأجنبي أو الاجانب في السعودية من تقديم طلب تملك العقار لغير السعوديين عبر منصة أبشر الإلكترونية، حددت وزارة الداخلية مجموعة من الشروط الواجب توافرها في مقدم الطلب، وهي كالآتي:



لا يمكن تقديم الطلب بإقامة منتهية، أي يجب أن تكون صلاحية الإقامة الخاصة بمقدم الطلب سارية المفعول.


ألا يكون المقيم المتقدم بطلب تملك العقار لغير السعوديين مطلوب القبض عليه.


توفير كافة معلومات العقار بطريقة واضحة.


ضرورة توفير صورة من صك العقار.


يحق للمقيم بتملك عقار واحد فقط في السعودية.


هل يوجد رسوم نقل ملكية عقار إلى الاجانب في السعودية ؟


رسوم نقل ملكية العقار مجانية في المملكة العربية السعودية



بحسب آخر القوانين الصادرة بشأن تملك الاجانب في السعودية و تملك العقارات لغير السعوديين في المملكة، لم يتم فرض أية رسوم على نقل الملكية سواء للأجانب أو السعوديين، علاوة على ذلك فإن إجراءات عملية نقل الملكية يتم الانتهاء منها في غضون ساعة واحدة في حال توفر كافة الشروط والإجراءات اللازمة والتي تمكن الوزارة من نقل الملكية.



كان هذا كل ما لدينا من معلومات حول حق الاجنبي في التملك و قانون تملك الاجانب في السعودية وأحدث التعديلات الواردة عليه، وبذلك أصبح طلب تملك عقار لغير السعوديين ممكن في نطاق تطبيق الشروط المذكورة أعلاه. يمكنك الاطلاع أيضاً على مقال نصائح من بيوت حول الاستثمار في العقارات الصحيحة وكذلك مقال مميزات الاستثمار وأهم مشاريع السعودية و نبذة ستشجعك على الاستثمار في الاراضي في السعودية.



إلى جانب هذه المقالات، يمكنك الاطلاع على المزيد من المواضيع العقارية، والمواضيع المنوعة في مختلف الجوانب بالمملكة العربية السعودية في المدونة العقارية الشاملة مدونة بيوت السعودية، كما يمكنك الاطلاع على مجموعة من العقارات المعروضة للبيع أو الايجار في منصة بيوت للتسويق العقاري.



Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook