شروط التقاعد المبكر للعسكريين السعودية

الكاتب: رامي -
شروط التقاعد المبكر للعسكريين السعودية
شروط التقاعد المبكر للعسكريين السعودية، تحرص المملكة العربية السعودية على تأمين كامل حقوق الموظفين فيها كراتب التقاعد والتأمين الصحي. ويمكن تعريف التقاعد بأنه الوقت الذي يستطيع فيه الموظف الحكومي ترك الوظيفة في دوائر الدولة ومؤسساتها مع الاحتفاظ براتب شهري يسمى بالراتب التقاعدي. وعندما نتحدث عن التقاعد فإنه أول ما يخطر في بالنا هو موظف متقدم بالعمر ومسن أمضى وقت طويل من عمره في عمل معين وبالتالي فهو يستحق أن يتم تقدير جهوده براتب شهري مقبول. ولكن هناك ما يدعى بالتقاعد المبكر، وكثيرة هي التساؤلات حول شروط وظروف هذا النوع من التقاعد. سنذكر كل المعلومات حول هذا الموضوع في المقال الآتي.

تعريف التقاعد المبكر

يشير الاسم بشكل واضح وصريح إلى تعريف المصطلح السابق، فالتقاعد المبكر هو عدم تمكّن الموظف من الاستمرار في وظيفته حتى بلوغ سن الخدمة المحدد للتقاعد أو عدم استكماله لسنوات الخدمة كاملة. وقد تفهّمت الحكومة ظروف الموظف وحددت مجموعة من الشروط والحالات التي يتمكن عند استيفائها من الحصول على تقاعده المبكّر وراتبه الشهري.

شروط التقاعد المبكر للعسكريين في المملكة العربية السعودية
حالات مرضية معينة: لم تعفي جميع الأمراض التي قد تصيب العسكري من الالتزام بواجبه تجاه وظيفته. ولكن تم اشتراط حالات مرضية معينة كالأمراض الخطيرة والخبيئة والعلل التي تجهد الجسم وتجعل الموظف غير قادر على القيام بوظيفته بشكل فعال ومجدي وهنا يحصل العسكري على تقاعد بنسبة 80%.
عدم الكفاءة: قد يصبح العسكري غير قادر على القيام بالأعمال التي تستلزم قوة بدنية أو قد يصبح زائد الوزن وغير مناسب لأعمال الجيش ومهامه. وهنا يحصل العسكري على تقاعد بنسبة 70%.
الإجازات المحدودة: يجب على الموظف أن يكون ملتزم بعمله خلال سنوات الخدمة السابقة وأن يحقق الحد الأدنى من ساعات العمل المطلوبة خلال سنوات الخدمة.
قبول الإدارة بتقاعد العامل: يجب على الموظف أن يقدم طلب رسمي مع ذكر الأسباب والحجج الطبية التي دفعته إلى طلب التقاعد المبكر.
حسن السيرة: التزام الموظف بالقوانين واتباعه لجميع التعليمات خلال طول مدة عمله. كما يجب أن يتحلى بأخلاق العمل كالنزاهة والإخلاص والصدق.
مدة عمل كافية: تم اشتراط مدة معينة للخدمة حتى يتمكن الموظف من الحصول على تقاعده المبكر وهي تبلغ حوالي 20 سنة.
شارك المقالة:
8 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

أحمد بن حنبل
أعمال الدكتور طارق السويدان
لمحة عن مذهب الإمام مالك
الشيخ محمد حسان
لمحة عن الشيخ عبد العزيز بن باز
الإمام ابن حجر العسقلاني
لمحة عن الدكتور محمد العريفي
الشيخ أبي إسحق الحويني
الشيخ ابن احمد الحميدي
الصحابي جابر بن عبد الله الأنصاري
الإمام أحمد بن حنبل
لمحة عن حياة الإمام الشافعي
نبذة عن الشيخ الألباني
الداعية الاسلامي أبو إسلام أحمد عبد الله
الشيخ أبو إسحق الحويني
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات السعودية
youtubbe twitter linkden facebook