شركات سعودية ناشئة تحصل على تمويلات تحقق أرقام قياسية في 2020

الكاتب: رامي -
شركات سعودية ناشئة تحصل على تمويلات تحقق أرقام قياسية في 2020
"

شركات سعودية ناشئة تحصل على تمويلات تحقق أرقام قياسية في 2020


على الرغم من الضعف الذي كان موجوداً في العام المنصرم خصوصاً في النصف الأول من العام مع فرض الحظر الشامل والإجراءات المشددة للحد من انتشار جائحة كورونا إلا أنه استطاعت مجموعة شركات سعودية ناشئة من الحصول على تمويل بمبالغ مهولة وصلت إلى 95 مليون دولار وبذلك حققت بعض الشركات الناشئة رقم قياسي في النصف الأول من العام 2020 بزيادة وصلت إلى 102% بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي. وفي المحصلة فإن كامل التمويل في النصف الأول من العام 2020 فاق تمويل عام 2019 كاملاً والذي بلغ 67 مليون دولار. 



نقلات في مصلحة شركات سعودية ناشئة



قد تذهلك بعض الإيجابيات التي حدثت فيما يتعلق في شركات سعودية ناشئة والتحسّن والتطوّر الملحوظ الذي جرى عليها وعلى تمويلها. لكن ما هي أبرز هذه النقلات وما تأثيرها على السوق السعودي. تعرف إليها من خلال هذه المجموعة من النقاط. 



زيادة التمويل 


زيادة ملحوظة على تمويل الشركات السعودية الناشئة



زاد تمويل المملكة العربية السعودية للشركات الناشئة بشكل ملحوظ وأسرع من متوسط تمويل دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حيث بلغت نسبة الزيادة 35% من التمويل مع تراجع 8% في عدد الصفقات في النصف الأول من العام2020. وقد جمعت جاهز التمول الأكبر في المملكة بقيمة 36.5 مليون دولار، وتبعتها نانا بمبلغ 18 مليون دولار بينما حصلت أكاديمية نون على تمويل بقيمة 13 مليون دولار بتركيزها على التعليم عبر وسائل التكنولوجيا. 



عدد الصفقات



احتلت المملكة العربية السعودية المرتبة الثالثة في المنطقة من حيث عدد الصفقات والتمويل الكلّي بمبلغ 95 مليون دولار مستثمر في 45 صفقة. بينما بلغ تمويل الشركات الناشئة في الإمارات العربية المتحدة 385 مليون دولار، وتبعتها مصر بمبلغ 126 مليون دولار. 




الاستحواذ



استحوذت المملكة على ما نسبته 15% من التمويل بأكمله و18% من الصفقات في منطقة الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا في النصف الأول من العام 2020.



شركات في المملكة



شكلّت المشاريع التي حدثت في المملكة عدد كبير إذ بلغت 45 صفقة لأكثر من شركة ومؤسسة بالإضافة إلى 500 مشروع لمسك الابتكار، و500 شركة سعودية ناشئة، وغيرها من مشاريع المنشآت. وقد هناك 32 مؤسسة استثمروا في شركات سعودية ناشئة مع زيادة 7% بالمقارنة مع النصف الأول من العام 2019. 



اتجاهات المستثمرين 



قام الكثير من المستثمرين بنقله في مجال الاستثمار سواء في مجال المرحلة الاستثمارية أو حتى قطاع الاستثمار ومن الجلي أن هذه الاستثمارات توجهّت بشكل ملحوظ وأكبر إلى التعليم الإلكتروني، والتجارة الإلكترونية وهما أبرز القطاعات التي ازدهرت خلال جائحة كورونا. 



قطاع التجارة الإلكترونية



حقق قطاع التجارة الإلكترونية المركز الأول باعتباره القطاع الأكثر حيوية في العام المنصرم 2020 بما يتعلق بالتمويل حيث حصل على نسبة 67% من كلي التمويل، و22% من الصفقات، وتلاه قطاع التعليم، وخدمات التوصيل، والنقل.



أكبر 5 صفقات تمويل في السعودية 



شركة التوصيل جاهز في المملكة العربية السعودية، حقوق الصورة محفوظة لموقع menabytes



حصلت مجموعة شركات سعودية ناشئة على تمويل بمبالغ كبيرة ضمن صفقات أجرتها مع المؤسسات الممولة في المملكة العربية السعودية. إليك قائمة لهذه الصفقات التي يبلغ عددها 5 صفقات في النصف الأول من العام 2020فقط.



صفقة جاهز: وتعمل جاهز في مجال توصيل الطعام وقد حصلت على تمويل بمبلغ 36.5 مليون دولار ويعتبر هذاالمبلغ هو المبلغ الأكبر.


صفقة نانا: وهي متجر إلكتروني حصل على تمويل بمبلغ 18 مليون دولار. 


أكاديمية نون: وهي أكاديمية مختصة بالتعليم باستخدام وسائل التكنولوجيا وقد بلغ التمويل 13 مليون دولار.


ساري: وهي شركة مختصة بتوصيل البضائع للموردين عبر الإنترنت، وبلغ تمويلها 6.6 مليون دولار.


ساعي: ويشمل عملها خدمات التوصيل، وقد كان مبلغ التمويل 2.4 مليون دولار.



أطلقت المملكة الكثير من المبادرات في 2020 لتخفيف العبء الناتج عن انتشار جائحة كورونا بما في ذلك تأجيل الدفعاتوالمستحقات، والإعفاء من الرسوم والفواتير، والإجازات المدفوعة، وضمانات الرواتب لموظفي الشركات السعودية بنسبة 70%. فكانت المملكة العربية السعودية واحدة من دولتين عربيتين فقط شهدتا زيادة في نسبة التمويل الكلي. كما أن المملكة العربية السعودية شهدت النسبة الاعلى في التمويل الكلي بين النصف الثاني من العام 2019 والنصف الثاني من العام 2020. 



في نهاية معرض حديثنا نكون قد تطرقنا إلى معظم المعلومات المهمة بخصوص شركات سعودية ناشئة في المملكة والتمويل الذي حصلت عليه، بالإضافة إلى تقدّم السعودية باعتبارها الأول عربياً في مجال تقديم التمويل خلال النصف الأول من العام 2020 بالإضافة لقائمة التمويل الأكبر للشركات وقطاعاتها. إذا أعجبك هذا المقال، يمكنك قراءة المزيدفي مدونة بيوت السعودية المدونة العقارية الشاملة. فيمكنك قراءة مقال أبرز أهداف رؤية 2030 وتحديات سنة 2020في قطاع العقارات وقطاعات أخرى ومقال دليلك لأكبر وأهم شركات المقاولات في السعودية، بالإضافة لمقال مدينة الملك عبدالله الاقتصادية.. أكبر مدينة جديدة في السعودية. تفضل بمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعية المختلفة المتواجدة في أسفل الصفحة. وإن رغبت في الحصول على المساعدة الفورية فلا تتردد بترك تعليقاتك لنا وسنقدم لك المساعدة كاملة.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook