شراكات … جسر الشراكة بين القطاع الخاص ووزارة الإسكان

الكاتب: رامي -
شراكات … جسر الشراكة بين القطاع الخاص ووزارة الإسكان
"

شراكات … جسر الشراكة بين القطاع الخاص ووزارة الإسكان


بهدف زيادة الإنجاز، والعمل على تلبية الاحتياج والطلب المتزايد على تملك السكن، قامت وزارة الإسكان بإطلاق برنامج شراكات، والذي يقوم بشكل أساسي على عمل شراكة حيوية بين القطاع الخاص ووزارة الإسكان في المملكة العربية السعودية، سنسلط الضوء في هذا المقال على برنامج شراكات في السعودية، بالإضافة إلى التعرف على أبرز الملامح والأهداف من إطلاق هذا البرنامج.



نبذة عن شراكات


شعار شراكات المبادرة التي تدعم الشراكة بين وزارة الاسكان والقطاع الخاص- حقوق الصورة محفوظة لدى موقع شراكات



يعتبر برنامج شراكات أحد البرامج التي لها أثر كبير وفعال في آلية عمل وزارة الاسكان ، فهو برنامج يعكس الإستراتيجية الجديدة التي تعمل بها وزارة الاسكان ، والتي تنص على إقامة شراكات حيوية وفعّالة مع شركات في القطاع الخاص، وذلك بهدف توفير حلول عملية ومنتجات سكنية بأسعار تنافسية وتتوافق بالمرتبة الأولى مع احتياجات المواطنين المتزايدة على تملك السكن، ويأتي ذلك أيضاً في سبيل تحقيق أهداف رؤية 2030 والتي نصت على زيادة تملك المواطنين السعوديين للسكن بحلول العام ذاته.



أما عن مفاهيم برنامج شراكات، فهي تقوم على بحث ودراسة الاتفاقات بين القطاعين الحكومي والخاص، وذلك للاستفادة وتبادل الخبرات والأصول المتاحة بين كافة الأطراف، إضافة إلى توفير المنتجات والخدمات الأنسب لتحقيق النفع العام في الدولة وبأسعار تلائم المواطن السعودي، كما أنها تعمل على البحث في كافة الطرق والوسائل من أجل الاستجابة للتزايد المستمر على الطلبات السكنية.



أهداف برنامج شراكات


يهدف البرنامج إلى تحقيق شراكة فعالة بين وزارة الإسكان السعودية والقطاع الخاص



تم إطلاق برنامج شراكات من وزارة الإسكان لتحقيق مجموعة من الأهداف التي تعود بالمنفعة على كافة المواطنين في المملكة العربية السعودية، فيما يلي هي أهداف شراكات المعلن عنها بشكل رسمي:



تحقيق شراكة فعالة بين وزارة الإسكان السعودية والقطاع الخاص.


العمل على الشراكة مع المطورين في المخاطر المحتملة التي قد تحدث.


زيادة القدرة على تقديم حلول سكنية متنوعة، بالإضافة إلى توفير مجموعة من العروض السكنية بأسعار معقولة مع حلول تمويلية ميسرة تسهل على المواطن السعودي تملك السكن الخاص.


خلق موازنة بين العرض والطلب للحلول السكنية في المملكة.


التمكن من خدمة وتلبية احتياجات المستفيدين المتنوعة.


مشاركة الخبرات بين القطاعين، والاستفادة من التجارب السابق التي مروا بها.


إمكانية تجهيز وحدات سكنية بمواصفات وجودة عالية لتلبية التنوع في الطلب.


رحلة الشريك مع برنامج شراكات


تتم رحلة الشريك بالتعاون والتنسيق مع كافة الجهات لضمان تحقيق الأهداف المنشودة



عند الاتفاق مع شراكات ، وسواء كانت الأرض السكنية مُلك خاص أو مملوكة لوزارة الإسكان، هناك أساسيات وآلية عمل من شأنها تذليل العقبات والصعوبات؛ من أجل تحقيق هدفك في اكتمال المشروع. فيما يلي رحلة الشريك مع برنامج شراكات:



التحديد (أراضي خاضعة للرسوم)



في التحديد، يتم تحديد الأراضي المستهدفة والتواصل مع مالكيها من أجل تثمين السعر، والحصول على تفويض حصري من المالك.



الترسية (أراضي الوزارة)



أما الترسية، يتم دعوة الشركات وتسليم الكراسات، كما يتم تجهيز مذكرة الرغبة بالمشاركة وتقديم العروض المتاحة، وأخيراً إجراء التقييم المالي والفني لترسية المشروع.



الإعلان (أراضي القطاع الخاص)



بداية تتم عملية التأهيل، ومن ثم دراسة العروض الفنية والأسعار، بعد ذلك يتم وضع الخطة التنفيذية وتوقيع مذكرة الإعلان.



التسويق



يتم تجهيز ملف التخصص وملف البنوك، كما يتم دفع كافة الرسوم التسويقية وتسليم متطلبات التسويق للتمكن من استخراج رخصة التسويق.



البيع



في البيع يتم تسليم المتطلبات القانونية وتوقيع اتفاقية التطوير العقاري، بعد ذلك يتم تسليم متطلبات برنامج وافي واستخراج رخصة البيع.



حوافز برنامج شراكات


التعاون بين جهات مختلفة من شأنه العمل على توفير حوافز وميزات للعاملين لم تكن قبل وجود الشراكة



يعمل برنامج شراكات على توفير مجموعة من الحوافز والميزات التي تعمل على تحفيز المطورين وتسهل إجراءات العمل لديهم، فيما يلي الحوافز التي يقدمها برنامج شراكات:



الفوائد والحوافز الأساسية للمطورين


خفض تكلفة الأراضي المطروحة للمشاريع السكنية.


دعم التكاليف، والبدء السريع بالمشروع من خلال توفير تمويل بدون فائدة.


الزيادة في النسبة البنائية من خلال زيادة معامل المساحة المبنية.


استثمار وقت المطورين في العمل على تطوير الوحدات السكنية، ويتم ذلك من خلال ما تقدمه وزارة الإسكان من دعم في توفير الوقت اللازم للحصول على التراخيص والتصاريح اللازمة.


الاستفادة من برنامج وافي وتفعيل البيع على الخارطة للحصول على تمويل بشكل مستمر، بالإضافة إلى توفير خدمات المساعدة والدعم مثل قاعدة بيانات SHS ومركز خدمة العملاء.


تقديم الضمان من وزارة الإسكان بشراء الأراضي غير المباعة.


التواصل مع شراكات


خدمة العملاء في شراكات طيلة أيام الأسبوع وعلى مدار الساعة من خلال قنوات الاتصال الفعالة



أتاحت شراكات التواصل مع موظفيها الذين يقومون بتقديم المساعدة والعون والإجابة على كافة التساؤلات والاستفسارات على مدار الساعة وطيلة أيام الأسبوع.



معلومات التواصل مع شراكات



رقم هاتف شراكات: 33228 9200


البريد الإلكتروني: Shrakat@housing.gov.sa


حساب تويتر شراكات: @Shrakat_housing



بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي ضم معلومات حول برنامج شراكات ، والأهداف التي يتم تحقيقها من هذه الاستراتيجية المرنة بين وزارة الاسكان والقطاع الخاص، كما يمكنك الاطلاع على البرامج الأخرى لوزارة الإسكان فيمدونة بيوت السعودية، كالاطلاع على برنامج إتمام وبرنامج الإسكان التنموي، والتعرف على خدمة فرز الوحدات العقارية، وبرنامج مُلّاك لتنظيم العلاقة في الوحدات السكنية المشتركة، بالإضافة إلى برنامج تحفيز تقنية البناء، والتعرف على منتج البناء الذاتي، وغيرها من المواضيع المنوعة في المدونة العقارية الشاملة بيوت السعودية.



تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة المتواجدة في أسفل الصفحة، أو يمكنك التواصل معنا من خلال ترك تعليق في المكان المخصص أدناه، فلا تتردد بترك تعليقاتك لنا وسنقدم لك المساعدة كاملة.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook