سناك صحي للأطفال

الكاتب: المدير -
سناك صحي للأطفال
"محتويات
اختيار سناك صحي للأطفال
سناك صحي للأطفال
الزبادي
الفشار
المكسرات
شرائح الكمثرى مع جبنة الريكوتا
الشوفان
عصير الفاكهة
بيض مسلوق
بسكويت الموز مع الشوفان
التركي والأفوكادو
رقائق كالي
كرات الطاقة
قطعة فاكهة

غالبًا ما يعاني بعض الأطفال من الجوع بين الوجبات ، ويعتبر إدخال سناك صحي للأطفال من الأمور الجيدة حيث تقوم بإدخال عناصر إضافية لنظام الطفل الغذائي ، والعديد من الوجبات الخفيفة عادة ما تكون غير صحية ، حيث أنها تكون مليئة بالدقيق المكرر ، والسكريات المضافة ، والمواد الحافظة التي تضر بصحة الطفل . [1]

اختيار سناك صحي للأطفال

هناك بعض النصائح التي يجب الانتباه إليها عند جلب أي سناك للأطفال ، ومن هذه النصائح ما يلي :

يجب عدم البحث عن سكريات إضافية فيجب النظر إلى أي شيء تقوم بشرائه للطفل ، ومراقبة كمية السكريات فيه.
يجب الالتفات إلى المكونات الثلاثة المهمة ، ومنها الحبوب الكاملة ، أو الفاكهة ، أو الخضار ، أو المكسرات ، أو أي مصدر للبروتين ، والابتعاد عن أي سكريات .
يجب البحث عن خيارات منخفضة الصوديوم ، وهذا ضروري خاصة مع الأطعمة غير المخصصة للأطفال .
يجب الجمع بين الأطعمة إذا لم تكن وجبة الطفل الرئيسية تحتوي على قدر كافي من البروتين ، أو الدهون ، فمن الممكن أن نقوم بإضافة حليب ، أو زبادي قابل للشرب ، أو أي عصير يحتوي على بروتين ، أو دهون مثل الافوكادو . [2]
سناك صحي للأطفال
الزبادي

يعتبر الزبادي من السناك الصحي الممتاز للأطفال ، حيث أنه يحتوي على نسب كافية من البروتين ، والكالسيوم ، ومن المعروف أن الكالسيوم مهم للغاية لنمو العظام عند الأطفال ، كما أن الزبادي يحتوي على بكتيريا حية تفيد الجهاز الهضمي ، وحاول قد الإمكان الابتعاد عن الزبادي الذي يحتوي على نسبة عالية من السكر ، وقم باختيار الزبادي العادي كامل الدسم ، وقم بتحليته بالفواكه الطازجة ، أو العسل ، والعسل ممنوع للأطفال الرضع الأقل من سنة . [2]

الفشار

قد يظن الكثيرين أن الفشار يعد طعامًا غير صحيًا ، ولكن هذا غير صحيح حيث يحتوي الفشار على حبوب كاملة مغذية ، طالما لا تقوم بوضع الكثير من الإضافات الغير صحية ، ويمكن أن يكون الفشار سناك صحي للأطفال ، ولكن يجب توخي الحذر عند تقديم الفشار للأطفال الصغار حتى لا يتعرضون لخطر الاختناق .

المكسرات

المكسرات غنية بالدهون الصحية ، إلى جانب الألياف ومضادات الأكسدة ، ومن المعروف أن الدهون الغذائية من الأشياء الهامة التي تقوم على دعم نمو الأطفال ، ولكن بالرغم من ذلك قد يمنع الكثير من الأطباء تناول الأطفال للمكسرات حيث أنها تعطي في بعض الأحيان رد فعل تحسسي لدى الأطفال ، ويمكن أن تسبب الاختناق ، لذا يجب التأكد من أن الطفل قادر على تناول المكسرات كسناك صحي .

شرائح الكمثرى مع جبنة الريكوتا

الكمثرى من الفواكه اللذيذة والسهل أكلها بالنسبة للأطفال ، ويمكن تقطيعها إلى شرائح ، وهي غنية بالكثير من الألياف  ، والمركبات المفيدة ، ويمكن إضافة جبنة الريكوتا على شرائح الكمثرى لكي تعمل على إضافة مصدر لذيذ مع الكثير من البروتين ، والكالسيوم كسناك صحي للطفل .

الشوفان

دقيق الشوفان يعتبر وجبة صحية وهامة للغاية ، ويمكن تناوله كوجبة إفطار صحية ويمكن أيضًا تقديمه كسناك صحي للأطفال ، ومن المعروف أن دقيق الشوفان غني بالألياف القابلة للذوبان ، وهذا يعمل على زيادة عدد البكتيريا المفيدة في الجهاز الهضمي ، ومن الجيد إضافة الحليب بدلاً من الماء على دقيق الشوفان ، حتى يستفيد الطفل من البروتين ، والكالسيوم الموجودين في الحليب .

عصير الفاكهة

يعتبر عصير الفاكهة من الطرق الجيدة للحصول على الكثير من العناصر الغذائية في وجبة خفيفة صغيرة ، ومن الجيد أنه يمكن إضافة الخضار إلى هذا العصير دون أن يشعر الطفل ، حيث أنه مع حلاوة الفاكهة سينسى الطفل أن الخضار موجود ، ويمكن صنع عصير التوت مع الزبادي ، والقليل من السبانخ ، والعسل ، والحليب لكي تكون سناك صحي متكامل .

بيض مسلوق

البيض المسلوق يمكن حفظه في الثلاجة لكي تعطيه للطفل كوجبة سريعة غنية بالبروتين في أي وقت ، والبيض من المغذيات الهامة التي تحتوي على العديد من الفيتامينات ، والمعادن ، بما في ذلك فيتامين B12 ، والريبوفلافين ، والسيلينيوم ، والكولين ، والكاروتينات .

بسكويت الموز مع الشوفان

بسكويت الموز مع الشوفان يعتبر سناك صحي للأطفال ، ووضع الموز المحلي ، قد يكون بديل للسكر ، فقد يعتبر السكر من الأشياء التي تسبب الكثير من المشاكل الصحية مثل زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب ، والسمنة ، والسكري من النوع 2 لدى الأطفال ، ويمكن إضافة القليل من زيت جوز الهند ، ورقائق الشوكولاتة الصغيرة إلى هذا السناك الصحي .

التركي والأفوكادو

يعتبر الديك الرومي والأفوكادو سناك سهل ، وخفيف ، وصحي حيث أن لحم الديك الرومي مصدر جيد للغاية للبروتين الذي يعمل بدوره على بناء وإصلاح الأنسجة في الجسم ، أما عن الافوكادو فهو مليء بالدهون الصحية ، والتي تفيد القلب كثيرًا ، وأيضًا يحتوي الافوكادو على الألياف ، والفولات وحمض البانتوثنيك ، والبوتاسيوم ، والعديد من مضادات الأكسدة ، والفيتامينات .

رقائق كالي

تعتبر رقائق اللفت من السناك الصحي المليء بالعناصر الغذائية ، وفي نفس الوقت من الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية منخفضة ، وتقدم هذه الرقائق جميع الفيتامينات التي يحتاج إليها الطفل ، كل ما عليك هو إحضار حفنة صغيرة من اللفت،  وملعقة كبيرة من زيت الزيتون ، وملعقة صغيرة من مسحوق الثوم ، وربع ملعقة صغيرة ملح ، ويتم خبز الخليط في الفرن ، ولكن كن حذرًا من أن يحترق اللفت في الفرن .

كرات الطاقة

كرات الطاقة هي شبيهة بعجينة البسكويت ، ولكنها قد تكون مصنوعة من مكونات أخرى تكون مغذية ، وتعتبر كرات الطاقة من السناك الصحي للأطفال ، حيث أنها مليئة ببذور الشيا الكاملة ، وبذور الكتان المليئة بالألياف والبروتين ، ويتم عمل كرات الطاقة من الشوفان ، والعسل غير المفلتر ، وزبدة اللوز مع بذور الكتان ، أو بذور الشيا ، ويمكن وضع بعض الفواكه المجففة .

قطعة فاكهة

تعتبر قطعة فاكهة سناك مريح وصحي للأطفال حيث أن تحتوي معظم الفاكهة على الألياف ، والمغذيات الهامة مثل البوتاسيوم ، والفيتامينات ، ومن الفاكهة التي يحبها الأطفال الموز ، والتفاح ، والكمثرى ، والعنب ، والخوخ ، والبرقوق ، والاناناس ، والمانجو  ،ويمكن استخدامها كلها في أي سناك صحي . [1]

المراجع"
شارك المقالة:
52 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook