سرطان البنكرياس

الكاتب: رامي -
سرطان البنكرياس

"

سرطان البنكرياس.

أعراض وعلامات سرطان البنكرياس:

إن أهم أعراض سرطان البنكرياس هي ألم شائع غير محدد المعالم في منطقة المعدة أو في الجانب الأيسر العلوي من البطن، وقد يشعر المريض بتحسن إذا جدلس وانحنى للأمام، وإن كان هذا الإحساس قد يكون دليلاً على أن الورم قد انتشر خلف البنكرياس، وأن المريض غير قابل للعلاج أو التدخل الجراحي، الإسهال المزمن والذي قد يكون العرض

الأول المبكر لسرطان لبنكرياس، وفقد الوزن والذي قد يكون عرضًا متأخرًا لسرطان البنكرياس، أيضًا وجود اليرقان (الصفراء) والذي يظهر في بياض العين أو الجلد يعد دليلاً على أن سرطان البنكريالس محصور غالبًا في رأس البنكرياس، وأن سبب هذه الصفراء هو انسداد في القناة المرارية، أحيانًا يحدث مع سرطان البنكرياس جلطات وريدية متنقلة من وريد إلى آخر، وأن كان ذلك نادر الحدوث، وأحيانًا يحدث التهاب حاد للبنكرياس. إن الطبيب وهو يفحص بطن المريض المصاب بسرطان البنكرياس قد يلاحظ وجود ورم صلب لقوام، غير متحرك، وأحيانًا مؤلم عند الضغط عليه في منطقة البنكرياس (فم المعدة).

الفحوص المعملية لسرطان البنكرياس:

إن الفحوص التي تطلب لتقييم وتشخيص سرطان البنكرياس تشتمل على صورة دم كاملة وسرعة الترسيب، تحليل السكر بالدم والبول، معرفة نسبة غنزيم الأميلاز والليباز، وظائف كبد كاملة، تحليل براز كامل، دلائل الأورام (CA 19-9)، دلائل الطفرات الجينية الخاصة بسرطان البنكرياس.

الفحوص التصويرية لتشخيص سرطان البنكرياس:

الفحص بالأشعة المقطعية الحلزونية، الرنين المغناطيسي، والفحص بالموجات الصوتية الزودة بالنظار الضوئي والتي قد تساعدنا في الحصول على أخذ عينة من نسيج البنكرياس للفحص الباثولوجي المشخص لسرطان البنكرياس، فحص القناة المرارية والبنكرياسية بالمنظار الضوئي أو بالرنين المغناطيسي.

علاج سرطان البنكرياس:

توجد عدة طرق للعلاج، تتوقف على مكان الورم، ومدى انتشاره للأعضاء المجاورة أو الأعضاء البعيدة، وخيارات العلاج هي:الاستئصال الجراحي، العلاج الكيماوي، أو العلاج الإشعاعي.

"

شارك المقالة:
25 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات السعودية
youtubbe twitter linkden facebook