سبل تشخيص وعلاج الهبات الساخنة

الكاتب: رامي -
سبل تشخيص وعلاج الهبات الساخنة

"

سبل تشخيص وعلاج الهبات الساخنة.

التشخيص

عادةً يمكن لطبيبك تشخيص الهبّات الساخنة بناءً على وصفك للأعراض التي تعاني منها. قد يقترح الطبيب إجراء اختبارات الدم للتحقق مما إذا كنتِ في مرحلة انتقالية لانقطاع الطمث.

العلاج

تُعد الطريقة الأكثر فاعلية لتخفيف الانزعاج من هبات الحرارة هي أن أخذ الإستروجين، ولكن أخذ هذا الهرمون ينطوي على مخاطر. إذا كان الإستروجين مناسبًا لك وقمت ببدء أخذه في غضون 10 سنوات من آخر فترة حيض لك أو قبل سن الستين، فقد تكون الفوائد أكبر من المخاطر.

وقد تساعد الأدوية مثل مضادات الاكتئاب والأدوية المضادة للتشنجات على تقليل هبات الحرارة كذلك، على الرغم من أنها تكون أقل فاعلية من الهرمونات.

لذلك، من الأفضل مناقشة ميزات وعيوب العلاجات المختلفة مع طبيبك. إذا لم تؤثر هبات الحرارة على حياتك، فمن المحتمل أنك لا تحتاجين إلى علاج. تهدأ هبات الحرارة تدريجيًا لدى معظم النساء، حتى دون علاج، ولكن قد يستغرق الأمر عدة سنوات حتى تتوقف.

العلاج بالهرمونات

الاستروجين هو الهرمون الرئيسي المستخدم للحد من الهبات الساخنة. النساء اللواتي خضعن لاستئصال الرحم يمكن أن يتناولن الاستروجين لوحده. ولكن إذا كان لا يزال الرحم موجودًا، فيجب أن تأخذي البروجسترون مع هرمون الاستروجين للوقاية من سرطان بطانة الرحم.

مع أي نظام، يحتاج العلاج إلى أن يلائم احتياجاتك. تشير الإرشادات إلى استخدام أصغر جرعة فعالة للتحكم في الأعراض. يعتمد طول مدة استخدامك للعلاج على التوازن بين مخاطر وفوائد العلاج بالهرمونات. الهدف هو تحسين جودة نوعية حياتك.

تمت الموافقة على مزيج دوائي من بازيدوكسيفين مع هرمون الاستروجين المترافق (دوافي Duaveeٍ) لعلاج أعراض سن اليأس. قد لا يزيد هذا الدواء من خطر الإصابة بسرطان الرحم وقد يحمي عظامك.

العلاج بالإستروجين ليس خيارًا جيدًا إذا كنتِ تعانين من جلطة دموية أو سرطان ثدي.

مضادات الاكتئاب

إن أحد الأشكال منخفضة الجرعة من باروكستين (بريسديل) هو العلاج الوحيد غير الهرموني للهبات الساخنة المعتمد من قبل إدارة الغذاء والدواء. مضادات الاكتئاب الأخرى التي استخدمت لعلاج الهبات الساخنة تشمل:

  • الفينلافاكسين (إيفكسور إكس آر، بريستيك)
  • باروكستين (باكسيل، وبيكسيفا)
  • فلوكستين (بروزاك، سارافيم، وغيرهما)

ومع ذلك، فهذه الأدوية ليست فعّالة مثل العلاج الهرموني للهبَّات الساخنة الشديدة، إلا أنها قد تكون مفيدة للنساء اللاتي لا يمكنهنّ استخدام الهرمونات. وتشمل الآثار الجانبية المحتمَلة الغثيان أو الدوخة أو زيادة الوزن أو جفاف الفم أو الخلل الوظيفي الجنسي.

أدوية أخرى مقررة بوصفة طبية

أدوية أخرى يمكنها أن تقدم الراحة لبعض النساء تتضمن:

  • دواء الغابابنتين (نيورونتين، وجارليس، وآخرون).غابابنتين هو دواء مضاد للنوبات يقلل بصورة معتدلة من الهبّات الساخنة. الآثار الجانبية يمكن أن تشتمل على الدوار والدوخة والصداع.
  • دواء كلونيدين (كاتابريس، كاباي، وغيرها).كلونيدين، قرص أو لاصقة تستخدم عادة لعلاج ضغط الدم المرتفع، يمكنها توفير بعض الراحة من الهبّات الساخنة. لآثار الجانبية تشتمل على الدوار والدوخة والامساك وجفاف الفم..

إجراء إحصار العصب

قد أظهر إجراء يعرف باسم كتلة العقدة النجمية بعض الجدوى لعلاج الهبات الساخنة المتوسطة إلى الشديدة، ولكن هناك حاجة إلى عمل مزيد من البحوث. وهو يتضمن حقن مخدر في مجموعة عصبية في الرقبة. كان العلاج يستخدم للسيطرة على الألم. تتضمن الآثار الجانبية ألمًا وكدمات في موضع الحقن.

"

شارك المقالة:
32 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات السعودية
youtubbe twitter linkden facebook