سبل تشخيص قلس الصمام ثلاثي الشرف

الكاتب: رامي -
سبل تشخيص قلس الصمام ثلاثي الشرف

"

سبل تشخيص قلس الصمام ثلاثي الشرف.

ولا ينطوي قلس الصمام ثلاثي الشرف على أيّ أعراض غالبًا، وقد يشخِّص الطبيب الحالة عَرَضًا في أثناء إجراء الفحوصات لحالات أخرى.

وإذا كان المريض لديه أعراض تشير إلى حالة بالقلب، فقد يراجع الطبيب التاريخ الطبي للمريض ويجري فحصًا بدنيًا.

الاختبارات

قد يطلب منك طبيبك إجراء عدة اختبارات لتشخيص ارتجاع الصمام ثلاثي الشرفات، وتحديد مدى حدة حالتك وأسبابها علاوة على وضع خطة العلاج المناسبة. قد تتضمن الفحوص ما يلي:

تخطيط صدى القلب

هذا هو الاختبار الرئيس لتشخيص ارتجاع الصمام ثلاثي الشرفات. تنتج الموجات الصوتية في هذا الاختبار صورًا مفصَّلة لقلبك. هذا الاختبار يقيم هيكل قلبك، صمام ثلاثي الشرفات وتدفق الدم من خلال قلبك. قد يطلب طبيبكَ أيضًا تخطيط صدى قلب ثلاثي الأبعاد.

مخطط صدى القلب

يتم إجراء مخطط صدى القلب.

قد يطلب طبيبكَ أيضًا تخطيط صدى القلب عبر المريء. في هذا الاختبار، يُدْخِل الطبيب أُنبوبًا مع جهاز صوت صغير (التِرْجام) في جزء القناة الهضمية الذي يمتدُّ من الحلق إلى المعدة (المَرِيء). سيُوَفِّر التِّرْجام صورة مفصَّلة عن قلبكَ؛ لأن المَرِيء يَكْمُن قريبًا من قلبك.

أشعة رنين مِغناطيسي على القلب.

يستخدِم التصوير بالرنين المِغناطيسي مجالًا مغناطيسيًّا وأشعة الراديو لعكس صورة تفصيلية لقلبك. يُمْكِن استخدام هذا الاختبار لتحديد شدة حالتكَ، وتقييم حجم ووظيفة حجرة القلب السُّفلية اليمنى (البُطَيْن الأيمن).

مخطط كهربية القلب (ECG)

في هذا الاختبار تقوم أجهزة الاستشعار (الإلكترودات) مع الأسلاك والأطراف بقياس توقيت ضربات القلب الكهربائية الصادرة من القلب. يُظْهِر مخطَّط صدى القلب، حجرات القلب المتضخِّمة، ومرض القلب، واضطراب نظم القلب.

تصوير الصدر بالأشعة السينية

يُساعِد تصوير الصدر بالأشعة السينية الطبيب في دراسة حجم وشكل القلب، وفي فحص الرئتين.

تمارين أو اختبارات إجهاد القلب.

تُساعِد اختبارات الجهد المختلفة في قياس درجة تحمُّلك للنشاط ،ومراقبة تجاوُب قلبكَ مع المجهود البدني. إذا كنتَ غير قادر على ممارسة الرياضة، فيمكن استخدام الأدوية لمحاكاة تأثير ممارسة الرياضة على قلبكَ.

القسطرة القلبية

نادرًا ما يَستخدِم الأطباء هذا الاختبار لتشخيص ارتجاع الصمام ثلاثي الشرفات. ولكن، في بعض الحالات قد يَأْمُر الأطباء باستخدامه لتحديد أسباب ارتجاع الصمام ثلاثي الشرفات، وليساعدهم في اختيار العلاج.

وفي هذا الإجراء، يُدْخِل الأطباء أنبوبًا طويلًا ورفيعًا (أُنبوب قسطرة) في أحد الأوعية الدموية في الفخذ أو الذراع أو الرقبة، ويُوَجِّهُونها إلى القلب باستخدام التصوير بالأشعة السينية. تُساعِد الصبغة الخاصة المحقونة عن طريق القسطرة الطبيب في رؤية تدفُّق الدم من خلال القلب والأوعية الدموية والصمامات، وتَسمَح للطبيب بالتحقُّق من وجود أيِّ تشوُّهاتٍ داخل القلب والرئتين. كما يُمكِن فَحْص الضغط في الأوعية الدموية وداخل غرف القلب أثناء القيام بهذا الإجراء.

"

شارك المقالة:
25 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات السعودية
youtubbe twitter linkden facebook