سبل تشخيص تسرع القلب

الكاتب: رامي -
سبل تشخيص تسرع القلب

"

سبل تشخيص تسرع القلب.

يلزم إجراء فحص بدني دقيق واختبارات وأخذ التاريخ الطبي لتشخيص تسرع القلب.

لتشخيص حالتك وتحديد نوعٍ مُحدَّد من عدم انتظام ضربات القلب، سوف يُقيِّم الطبيب الأعراض التي تشعُر بها وسوف يجري فحصًا بدَنيًّا شاملًا ويسألك عن عاداتك الصحيَّة وتاريخك الطبي.

قد تكون ثمَّة حاجة إلى إجراء اختبارات للقلب لتشخيص عدم انتظام ضربات القلب.

جهاز تخطيط كهربية القلب (ECG)

تخطيط كهربائية القلب، ويسمى أيضًا ECG أو EKG، هو أكثر الأدوات استخدامًا لتشخيص تسرع القلب. هو اختبار غير مؤلم يرصد النشاط الكهربائي لقلبك باستخدام أجهزة استشعار صغيرة (أقطاب) تعلق على الصدر والذراعين ويسجله.

يسجل جهاز تخطيط كهربية القلب (ECG) توقيت الإشارات الكهربائية وقوتها في أثناء انتقالها عبر قلبك. يمكن أن يبحث طبيبك عن أنماط بين هذه الإشارات لتحديد أي نوع من تسرع القلب لديك وكيف قد يساهم شذوذ القلب في سرعة معدل ضربات القلب.

يمكن أن يطلب منك طبيبك أيضًا استخدام أجهزة تخطيط كهربية القلب المحمولة في المنزل لتوفير مزيد من المعلومات حول معدل ضربات القلب. تتضمن هذه الأجهزة:

  • جهاز هولتر.يوضع جهاز تخطيط كهربية القلب المحمول هذا في جيبك أو يُثبت على حزام يتم ارتداؤه أو على حزام للكتف. يُسجل نشاط القلب لديك لمدة 24 ساعة كاملة، مما يوفر للطبيب نظرة مطولة على النظم القلبية لديك.

    من المرجح أن يطلب منك طبيبك الاحتفاظ بملاحظات خلال هذه الـ 24 ساعة نفسها. ستشرح أي أعراض شعرت بها وتسجل الوقت الذي حدثت به.

  • جهاز تسجيل الأحداث (Event monitor).ويهدف جهاز تخطيط كهربية القلب هذا لمراقبة نشاط قلبك على مدى بضعة أسابيع إلى بضعة أشهر. أنت ترتديه طوال اليوم، لكنه سيسجل فقط في أوقات معينة لبضع دقائق في كل مرة يُسجل بها.

    باستخدام العديد من أجهزة تسجيل الأحداث، يمكنك تفعيلها عن طريق الضغط على أحد الأزرار عند الشعور بأعراض سرعة في معدل ضربات القلب. تشعر أجهزة الرصد الأخرى تلقائيًا باضطرابات ضربات القلب وبعدها تبدأ في التسجيل. تتيح أجهزة الرصد هذه لطبيبك الاطلاع على ضربات قلبك في وقت حدوث الأعراض لديك.

فحص الفيسيولوجيا الكهربية

يمكن أن يوصي طبيبك بعمل فحص الفيسيولوجيا الكهربية للتأكد من التشخيص أو لتحديد موقع المشاكل الموجودة في النظام الكهربي للقلب.

في أثناء هذا الاختبار، يدخل الطبيب أنابيب مرنة رفيعة (قسطرات) مزودة برؤوس بها أقطاب كهربائية في الفخذ أو الذراع أو الرقبة ويوجهها إلى أماكن متعددة في القلب من خلال الأوعية الدموية. بعد وضعها، يمكن للأقطاب الكهربائية أن تحدد بدقة انتشار النبضات الكهربائية في أثناء كل ضربة من ضربات القلب وتحدد التشوهات في الدوائر.

تصوير القلب

يمكن أن يتم إجراء تصوير القلب لتحديد ما إذا كانت التشوهات الهيكلية تؤثر على تدفق الدم وتساهم في تسرع القلب.

وتشمل أنواع تصوير القلب المستخدمة لتشخيص تسرع القلب:
  • مخطط صدى القلب (echo).مخطط صدى القلب الذي يخلق صورة متحركة من قلبك باستخدام موجات صوتية. يمكن للصدى تحديد مناطق ضعف تدفق الدم، وصمامات القلب غير الطبيعية وعضلة القلب التي لا تعمل بشكل طبيعي.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI).يمكن أن يوفر التصوير بالرنين المغناطيسي القلبي صورًا ثابتة أو متحركة لكيفية تدفق الدم من القلب، كما أنه يحدد الاضطرابات الموجودة.
  • التصوير المقطعي المحوسب (CT).تجمع أشعة التصوير المقطعي المحوسب العديد من صور الأشعة السينية لتوفير رؤية مقطعية أكثر تفصيلًا للقلب.
  • صورة الأوعية التاجية.لدراسة تدفق الدم من خلال القلب والأوعية الدموية، قد يستخدم طبيبك صورة وعائية للشريان التاجي للكشف عن وجود انسداد أو تشوهات محتملة. تستخدم صبغة وأشعة سينية خاصة لإظهار الجزء الداخلي من الشرايين التاجية.
  • تصوير الصدر بالأشعة السينية.يتم استخدام هذا الاختبار لالتقاط صور ثابتة لقلبك وللرئتين ويمكن الكشف عن تضخم قلبك.

اختبار الإجهاد

قد يوصي طبيبك بإجراء اختبار الإجهاد لمعرفة كيف يعمل قلبك أثناء العمل الجاد وقت ممارسة الرياضة أو عند تناول الدواء لجعله ينبض بسرعة.

في اختبار الإجهاد أثناء ممارسة التمارين، توضع الأقطاب الكهربائية على صدرك لمراقبة وظيفة القلب أثناء ممارسة الرياضة، وعادة عن طريق المشي على جهاز السير. ويمكن أيضًا إجراء اختبارات القلب الأخرى جنبًا إلى جنب مع اختبار الإجهاد.

اختبار الطاولة المائلة

يُستخدم هذا الاختبار أحيانًا لمساعدة الطبيب في فهم أفضل لمدى مساهمة عدم انتظام ضربات القلب في التعرض لنوبات إغماء. تحت المراقبة بعناية، ستتلقى دواءً يسبب نوبات عدم انتظام ضربات القلب.

ستستلقي على طاولة خاصة، وبعد ذلك ستميل الطاولة بحيث تبدو وكأنك في وضع الوقوف. سيراقب طبيبك مدى استجابة القلب والجهاز العصبي لهذه التغييرات في الوضع.

فحوصات إضافية

يمكن أن يطلب طبيبك إجراء المزيد من الاختبارات اللازمة لتشخيص الحالة المرضية التي تساهم في حالة تسرع القلب وتحديد حالة قلبك.

"

شارك المقالة:
27 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات السعودية
youtubbe twitter linkden facebook