سبل تشخيص الحمل المنتبذ

الكاتب: رامي -
سبل تشخيص الحمل المنتبذ

"

سبل تشخيص الحمل المنتبذ.

يحدث الحمل المنتبذ غالبًا في قناة فالوب، وهي التي تحمل البويضات من المبيضين إلى الرحم. ويُسمي هذا النوع من الحمل المنتبذ بالحمل الأنبوبي. في بعض الأحيان يحدث الحمل المنتبذ في مناطق أخرى من الجسم، مثل المبيض أو التجويف البطني أو الجزء السفلي من الرحم (عنق الرحم)، الذي يتصل بالمهبل.

التشخيص

يمكن أن يساعد فحص الحوض طبيبك في تحديد مناطق الألم أو الألم عند اللمس أو الكتل الموجودة في قناة فالوب أو المِبيَض. على الرغم ذلك، لا يمكن لطبيبك تشخيص الحمل المنتبذ (الحمل خارج الرحم) من خلال الفحص فقط. ستحتاجين دون شك إلى إجراء اختبارات الدم والتصوير بالموجات فوق الصوتية (الألتراساوند).

اختبار الحمل

سيطلب طبيبكِ إجراء اختبار موجهة منسلية كوريونية بشرية (hCG) في الدم للتأكد من أنكِ حامل. تزيد مستويات هذا الهرمون أثناء الحمل. يمكن تكرار هذا الاختبار كل عدة أيام حتى يؤكد الفحص بالموجات فوق الصوتية (الألتراساوند) وجودَ حملٍ خارج الرحم أو ينفيه &mdash عادةً ما يكون ذلك بعد 5 أو 6 أسابيع من الإخصاب.

الألتراساوند (محوِّل الطاقة فوق الصوتي)

يتيح فحص التصوير بالموجات فوق الصوتية (الألتراساوند) عبر المهبل، معرفة الموضع الدقيق للحمل. وللقيام بهذا الفحص، يُوضع جهاز يشبه القضيب في مهبلكِ. يَستخدم هذا الجهاز الموجات فوق الصوتية لتكوين صورة للرحم والمِبيَض وقناتَي فالوب (أُنبوبَي فالوب)، ثم يرسل هذه الصور لعرضها على الشاشة المجاورة.

قد يساعد تصوير البطن بالموجات فوق الصوتية (الألتراساوند)، الذي يتم عبر تحريك قضيب فوق البطن، في التأكد من حالة حملكِ أو تقييم النزيف الداخلي.

اختبارات الدم الأخرى

سيتمُّ إجراء إحصاء كامل لكرات الدم لفحص فقر الدم أو العلامات الأخرى لفقدان الدم. إذا تمَّ تشخيص إصابتكِ بحَمْلٍ خارج الرحم، فقد يطلب طبيبكِ أيضًا إجراء اختبارات لفحص نوع دمكِ في حالة احتياجكِ لنقل دم.

"

شارك المقالة:
29 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات السعودية
youtubbe twitter linkden facebook