زكاة عيد الفطر.. طُهرة للصائم وطعمة للمساكين

الكاتب: رامي -
زكاة عيد الفطر.. طُهرة للصائم وطعمة للمساكين
"

زكاة عيد الفطر.. طُهرة للصائم وطعمة للمساكين


قائمة المحتويات


حكم زكاة عيد الفطر


لمن تُدفع زكاة عيد الفطر ؟


الحكمة من مشروعية زكاة الفطر


متى تعطى زكاة عيد الفطر؟


ما حكم اخراج زكاة الفطر بعد صلاة العيد؟


مقدار زكاة الفطر في السعودية 1442



شارف شهر رمضان المبارك على الإنتهاء، و في آخر أيّام هذا الشهر الفضيل يزداد المسلمون حماساً لأداء العبادات المختلفة والتقرب فيه إلى الله تعالى، ولكن عند اقتراب نهاية الشهر الفضيل يزداد اهتمام المسلمين وحرصهم على إخراج زكاة عيد الفطر .



قد تتنوع وتختلف تساؤلات الناس عن حكم زكاة عيد الفطر وموعدها وكيفيتها، لذلك وحتى نبسط لكم هذه المفاهيم، فقد قمنا بكتابة هذا المقال للإجابة عن جميع التساؤلات التي تدور في ذهنك حول زكاة عيد الفطر ، إلى جانب توضيح مقدار زكاة الفطر في السعودية 2021




فما هي زكاة عيد الفطر؟


قد تكون زكاة الفطر بقدر من المال أو الطعام



تسمى أيضاً زكاة العيد أو صدقة عيد الفطر ، فلفظ الصدقة يُطلَق على الزكاة الواجبة على المسلم.


لقد فُرضت زكاة الفطر في السنة الثانية للهجرة، أي السنة التي فُرض فيها صيام رمضان، وقد ذكر أهل العلم سببان لتسميتها بزكاة الفطر، وهما كالآتي:



السبب الأول: أن المقصود بالفطر ما يقابل الصوم، أي الإفطار من الصوم، ويكون ذلك حين اكتمال شهر رمضان وبدء شهر شوال.


السبب الثاني: الفَطر، أي الخلق، وبذلك اعتُبرت من زكاة الجسد.


حكم زكاة عيد الفطر



لقد أجمع علماء الأمة على أن حكم زكاة الفطر واجبة على كل مسلم، وثبت دليل مشروعيتها في السنة في أحاديث كثيرة، فتجب زكاة الفطر على كل من مَلك قوته وقوت من تلزمه نفقته ليلة العيد ويومه، فمن ملك ما يزيد عن حاجته، وحاجة من تلزمه نفقته من الحاجات الأساسية، كالطعام والشراب والمسكن والمركب، فقد وجبت عليه زكاة الفطر .



والجدير بالذكر أيضاً أن المسلم يُلزم بإخراج زكاة الفطر عن نفسه وزوجته وأولاده، ويُستحب إخراج زكاة الفطر عن الجنين الذي أتم أربعين يوماً في بطن أمه، أي نُفخت فيه الروح.




لمن تُدفع ومن هم مستحقيها؟



تدفع صدقة الفطر للفقراء والمحتاجين والمساكين، ويجوز دفعها لفقير واحد، أو عدة فقراء، والأَولى دفعها إلى الأقرباء الفقراء، ولا يجوز دفعها إلى من تجب على الإنسان نفقته من أهل الذمة.




الحكمة من مشروعيتها



من نتائج زكاة الفطر زيادة التكافل الاجتماعي وإدخال السرور لنفوس الناس في العيد



الحكمة من وجوب زكاة العيد على المسلمين في آخر شهر رمضان الكريم يدلنا على رحمة الله عزّ وجل الواسعة بعباده، وإكرامه تعالى لنا بتيسير قبول صيامنا وجبران نقصه، وتحصيل الأجر والثواب الكامل، حيث أنّ المسلم الصائم قد يسهو ويغفل في وقت ما، فتأتي صدقة الفطر لتطهير وتنقية صيام العبد ممّا قد شابه من تقصير أو غفلة أو إثم أو لغو في الكلام.



روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زَكَاةَ الْفِطْرِ طُهْرَةً لِلصَّائِمِ مِنَ اللَّغْوِ وَالرَّفَثِ، وَطُعْمَةً لِلْمَسَاكِينِ، فَمَنْ أَدَّاهَا قَبْلَ الصَّلَاةِ، فَهِيَ زَكَاةٌ مَقْبُولَةٌ، فمَنْ أَدَّاهَا بَعْدَ الصَّلَاةِ، فَهِيَ صَدَقَةٌ مِنَ الصَّدَقَاتِ. رواه أبو داود



ومن مشروعية حكمتها أيضاً أنها تكون سبباً في إدخال الفرح والسرور إلى قلوب الفقراء، إذ أنها تعينهم في قضاء حاجاتهم، وتغنيهم عن السؤال ليشاركوا الناس فرحتهم بالعيد، فضلاً عن الدور الذي تؤديه زكاة العيد في التكافل والتراحم بين طبقات المجتمع، وشعور الناس ببعضهم البعض.




متى تعطى زكاة عيد الفطر؟



السُنّة أن يتم اخراج زكاة الفطر يوم العيد قبل الصلاة (أي صلاة العيد)، فالأرجح عند أهل العلم أنه يبدأ وقت اخراجها من وقت غروب شمس آخر يوم من أيام رمضان، أي أول ليلة من شهر شوال.



أما عن حكم تقديم زكاة الفطر قبل العيد بيوم أو يومين ، فيجوز أن يتم تقديم زكاة الفطر قبل العيد بيوم او يومين حتى يتحقق المقصود منها بإغناء الفقراء عن السؤال في يوم العيد.




ما حكم اخراج زكاة الفطر بعد صلاة العيد؟



كما ذكرنا سابقاً، وقت اخراج زكاة الفطر (صدقة عيد الفطر) يُسن أن تُدفع قبل صلاة العيد في اليوم الأول لعيد الفطر، وذكر جمهور العلماء أنه جائز إخراجها حتى غروب شمس يوم العيد، ولكن يسن ألّا تتأخر عن صلاة العيد، أي أن تأخير زكاة الفطر بعد صلاة العيد بدون عذر شرعي، كتعذّر وجود مستحق أو غير ذلك من الأسباب المشروعة، فيكون بذلك قد خالف أمر الرسول صلى الله عليه وسلم.



بمعنى أن حكم اخراج زكاة الفطر بعد صلاة العيد تجزئ إذا كان هناك سبب مشروع لتأخيرها، فإذا أُخِّرت وجب قضائها ولا تسقط عنه، لأنها حق مالي وجب عليه، ويتمكن من أدائه، فلا يسقط عنه بفوات الوقت.




مقدار زكاة الفطر في السعودية 1442


زكاة العيد صاع من القمح أو الشعير أو الأرز أو أي نوع من الطعام المتعارف عليه في البلد



تُقدّر زكاة عيد الفطر للفرد الواحد بصاعٍ من قوت أهل البلد أي الطعام الذي يأكله أهله، فقد يكون صاعاً من التمر، أو من الشعير، أو من البُّرِّ أو غير ذلك من أنواع الطعام المتعارف عليها بين أهل البلد.



والصاع هو أربعة أمداد، والمد هو حفنة باليدين المعتدلتين الممتلئتين، بمعنى أن المقدار هو أربعة حفنات، أي ما يعادل ثلاث كيلو غرامات تقريباً في وقتنا الحالي.



كما يمكن إخراج زكاة الفطر نقداً بدلاً من مقدار الطعام إذا اقتضت الحاجة أو المصلحة لذلك، ففي كل عام تحدد الجهات المسؤولة في الدولة القيمة النقدية لزكاة عيد الفطر للفرد الواحد، إذ أن مقدار زكاة الفطر في السعودية 1442 (مقدار زكاة الفطر في السعودية 2021) حوالي 30 ريال سعودي بحسب ما تم تقديره.



وأخيراً، نُذكرك عزيزي القارئ بأهمية إخراج زكاة عيد الفطر في وقتها المحدد والتي خصها الله تعالى ورسوله الكريم بأهمية كبيرة وأجر عظيم.


نأمل بأن يكون هذا المقال قد نال إعجابك، وأجاب عن التساؤلات التي تدور في ذهنك حول زكاة عيد الفطر وحكمها وموعد إخراجها، إلى جانب التعرف أيضاً على مقدار زكاة الفطر في السعودية 2021 م. ننصحك بالاطلاع على مقال عيد الفطر في السعودية، ومقال أفكار مبهجة لتوزيعات العيد.



إلى جانب هذه المقالات، يمكنك التعرف على المزيد من المواضيع العقارية والمواضيع المنوعة في مختلف الجوانب في المملكة العربية السعودية في المدونة العقارية الشاملة مدونة بيوت السعودية، كما يمكنك الاطلاع على مجموعة من العقارات المعروضة للبيع أو الايجار في منصة بيوت للتسويق العقاري.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
6 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook