رفض طلب القرض العقاري .. الأسباب والحلول

الكاتب: رامي -
رفض طلب القرض العقاري .. الأسباب والحلول
"

رفض طلب القرض العقاري .. الأسباب والحلول


هل حصل وأن تم رفض طلب القرض العقاري الخاص بك من قبل؟ قد يختلط الأمر عليك وتُصاب بالإحباط في بادىء الأمر، ولا تعرف أين تتجه أو ماذا تفعل في الخطوة اللاحقة، لكن الأمر لا يستحق كل ذلك القلق، يمكن أن تبدأ الأمر بتحديد الأسباب التي أدّت إلى رفض طلب القرض العقاري من قبل البنوك أو شركات التمويل العقاري، والمدّة الزمنية التي ستقضيها في الانتظار قبل أن تعاود التقديم مجدداً في ذات اللحظة أو في المستقبل، للحيلولة دون حدوثها مجدداً. ولا شكّ أن الأمر ممكن لكافة أنواع القروض والتي من ضمنها الرهن والقروض الشخصية وقروض الأعمال. تعرف معنا في هذا المقال على بعض اسباب رفض التمويل الشخصي و اسباب رفض التمويل العقاري




رفض طلب القرض العقاري



من البديهي السعي لمعرفة اسباب رفض التمويل الشخصي أو اسباب رفض التمويل العقاري قبل ان تعاود التقديم مجدداً، ستُسر الجهة الدائنة عند إعلامك بسبب الرفض وسيصبح لزاماً عليهم تزويدك بأسباب واضحة للرفض، بحيث تتبدّد لديك كافة أسباب والهواجس والقلق حول اسباب رفض القرض



من المحتمل أن يكون سبب رفض البنك للقرض أحد الأسباب التالية:



رصيد ائتماني سيء أو معدوم أدى إلى رفض طلب القرض العقاري


رصيد ائتماني سيء



ينظر الدائن بتفحّص للتاريخ الائتماني للشخص الذي قدّم طلب قرض عقاري والذي ينعكس بطبيعة الحال على رصيدك الائتماني، وهؤلاء يرغبوا في رؤية تاريخ ائتماني متين فيما يتعلّق بالاستدانة. فقد تكون من أولئك الذي استدانوا الكثير من المال وواجهوا صعوبات لاحقة في سداد الديون المتراكمة عليهم، وذلك سينعكس سلباً على فرص قبول طلبك العقاري. 



دخل مالي غير كافي أو غير قابل للتحقق منه


دخل مالي غير كافي



قبل صدور قرار تم رفض القرض من قبل البنك،سيتحرّى الدائن كافة مصادر الدخل لديك سواء أكنت موظفاً تتقاضى أجراً ثاتباً أو صاحب عمل، وبذلك يتحقّق من قدرتك على إيفاء التزاماتك الشهرية على أقل تقدير.



نسبة عالية للدين بالنسبة للدخل



يمكن ان يكون سبب رفض البنك للقرض هو نسبة الدين العالية مقارنة بالدخل، حيث يُستدل من هذه النسبة عند مقارنة المبالغ المستحقة على الشخص المتقدم بالمبالغ التي يجنيها شهرياً، نظراً لفعالية هذا المدلول في اتخاذ القرار بشأن المتقدم بالطلب إن كان مؤهلاً مالياً أو لا. 



استجمع قواك قبل معاودة طلب التقديم



والآن بعد أن اتضح لك سبب رفض البنك للقرض حيث أنه باستطاعتك توفير مزيد من الوقت وتفادي مشاعر الإحباط ثانية وثالثة بالنظر مجدداً إلى ملفك المالي، ويتم ذلك من خلال بضعة خطوات بسيطة وهي:



تقييم الدين والدخل الخاص بك: قبل رفض طلب القرض العقاري مرة أخرى، من المهم تقييم نسبة الدين إلى الدخل لتحديد فيما إذا كان بحوزتك دخل كافي لسداد القرض، فالأمر يستحق سؤال الدائن حول ما يتوقّعه بشأن نسبة الدين إلى الدخل. بشكل عام، فإن نسبة 36% تعتبر نسبة صحيّة وتعزّز من فرصك في القرض أمام الدائن.


مراجعة تقاريرك الائتمانية: يظهر لك التقرير الائتماني نوعية الائتمان الذي حصلت عليه من الدائن وتاريخ الدفع لديك. يُنصح بمراجعة كلّ منها لتحديد المشاكل المتعلقة بأقساط الدفع المتأخرة التي تراكمت وأدّت في نهاية المطاف لرفض طلبك. وفي حال انتهيت من مراجعة التقرير الائتماني، يتوجّب اصلاح كافة الثغرات والأخطاء التي يشتمل عليها تقريرك الائتماني التي تم رفض القرض بموجبها.


التحدّث مع الدائن: إذا لم تكن متأكداً بعد من أحد جوانب ملفّك المالي، باستطاعتك طلب مشورة الدائن قبل معاودة التقديم مجددّاً. فالدائن وحده قادر على توقّع أية مشاكل مستقبلية، ومصلحته تقتضي بطبيعة الحال الإدلاء بمشورته حول مكمن الخلل في طلبك، فخدمات الائتمان والاقتراض تشكّل مربح البنك وتجنبك رفض طلب القرض العقاري عند استجماع أمورك المالية والتقديم من جديد.


ما الحل إذاً لتجنب رفض طلب القرض العقاري مرة أخرى؟


يتمثل أحد الحلول في تحضير دفعة مالية أولى كبيرة



يأتي الحل لقضية اسباب رفض التمويل العقاري بشقين، شق قصير المدى وآخر بعيد المدى…



استراتيجية الحلول قصيرة المدى



يمكن تلخيص حزمة الحلول قصيرة الأمد على النحو التالي:



تحضير دفعة أولى ضخمة: أي ما يشكّل 20% من قيمة العقار المُراد شراءه بالدين.


جلب كفيل مالي: إذا كان الدخل المالي أو مبلغ الائتمان غير كافي ليتم الموافقة على طلبك، باستطاعتك اتباع وسائل غير مألوفة لإنجاح فرصك في نيل القرض في أقرب وقت. إحدى هذه الوسائل تتمثّل في جلب الكفيل المالي بافتراض أن وضعهم المالي وتاريخهم الائتماني أفضل منك. 


التقدّم بطلبك في كافة الأماكن: لا شكّ أن التقدّم بطلب القرض العقاري لأكثر من بنك وجهة دائنة يعزّز من فرصك إذا ما عقدت العزم على تحصيل قرض عقاري في أقرب وقت، حيث أن سبب رفض البنك للقرض عند البنك الفلاني قد لا يكون دافعاً لرفض طلبك عند بنك آخر!


استراتيجية الحلول بعيدة المدى


بناء رصيد ائتماني متين


تحسين مصادر الدخل لديك


العمل على تخفيف الديون المتراكمة عليك



وهكذا نكون قد غطينا لكم بعض من النصائح القيمة فيما يتعلّق بطلب التقديم لقرض عقاري و اسباب رفض طلب القرض العقاري أو اسباب رفض القرض الشخصي عموماً، عسى ان نكون قد وفقنا في ذكر ما هو قيّم ومفيد. يمكنك الاطلاع على مقالات ذات صلة مثل كيف تحصل على تمويل شخصي في المملكة العربية السعودية وحاسبة التمويل العقاري السعودي وغيرها من النصائح والمواضيع العقارية على مدونة بيوت السعودية.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook