رسوم الاراضي البيضاء في السعودية … ابنيها لتحييها

الكاتب: رامي -
رسوم الاراضي البيضاء في السعودية … ابنيها لتحييها
"

رسوم الاراضي البيضاء في السعودية … ابنيها لتحييها


قائمة المحتويات


مفهوم الاراضي البيضاء


تعديل رسوم الأراضي البيضاء


قيمة رسوم الأراضي البيضاء


حالات الإعفاء من تطبيق الرسوم على الاراضي البيضاء


المدن المستهدفة في تطبيق رسوم الأراضي البيضاء


الخدمات الإلكترونية للأراضي البيضاء


لماذا لجأت وزارة الإسكان إلى فرض نظام الاراضي البيضاء ؟


كيف ساهمت رسوم الاراضي البيضاء في حل مشكلة الإسكان في المملكة؟



اللائحة التنفيذية لنظام رسوم الاراضي البيضاء



أعلنت وزارة الإسكان بأنه تم البدء في تطبيق قانون فرض رسوم الاراضي البيضاء في المملكة، والتي تهدف إلى زيادة عدد عروض الأراضي المطورة والجاهزة للبناء، وذلك بهدف خلق توازن ما بين العرض والطلب في السوق السعودي، وسيؤدي قانون فرض رسوم الأراضي البيضاء بطبيعة الحال إلى توفير أراضي سكنية للمواطنين بأسعار مناسبة.



سيوفر فرض رسوم الأراضي البيضاء أيضاً المنافسة العادلة، بالإضافة إلى الانخفاض في نسبة الاحتكار، علماً بأن توجه الوزارة لفرضها بدأ في مطلع عام 2013، عندما كشف وزير الإسكان آنذاك الدكتور شويش الضويحي عن توجه الوزارةلزيادة العروض العقارية داخل المدن عبر مقترحات متعددة و كان أحد أهمها هو رسوم الأراضي البيضاء




ما هي الاراضي البيضاء ؟


تسمى الأراضي الفارغة داخل النطاق العمراني ومخصصة للاستخدام بالأراضي البيضاء



في البداية نود أن نوضح الاراضي البيضاء وما المقصود بها؟ الأراضي البيضاء هي الأراضي الفارغة داخل النطاق العمراني ومخصصة للاستخدام سواء للعقارات السكنية أو التجارية.



أي أن الأراضي البيضاء هي الأراضي التي لم يتم استغلالها من قبل أصحابها، حيث إنها لا تحتوي على أي نوع من أنواع المباني على الرغم من إنها أراضي سكنية ويمكن استغلالها بطريقة ما.



السبب الرئيسي الذي يدفع أصحاب الأراضي إلى الاحتفاظ بها وتجميدها بهذا الشكل هو الحركة المستمرة على أسعار العقارات في المملكة وما تشهده الأسعار بشكل عام من ارتفاع مستمر عبر الزمن، حيث أن أصحاب الأراضي البيضاء يعتبرون الاحتفاظ بها نوع من أنواع الاستثمار المضمون والمريح، كونهُ لا يترتب عليه أي تكاليف على الإطلاق وسيجلب الربح فيما بعد.




مراحل مبادرة رسوم الأراضي البيضاء


تم تطبيق رسوم الاراضي البيضاء من خلال أربعة مراحل رئيسية



قامت وزارة الإسكان بتنفيذ مبادرة رسوم الأراضي البيضاء وفقاً لثلاثة مراحل حسب تعديل رسوم الأراضي البيضاء الجديد، والتي تقوم بإصدار قرارها بناءً على مدى تحقيق الغرض من المرحلة التي تم تطبيقها، حتى يتم الانتقال للمرحلة التالية بشكل ناجح ومضمون.



نجد على سبيل المثال أن الوزارة قامت بتطبيق المرحلة الأولى لعامين على التوالي في بعض المُدن السعودية يأتي على رأسها مدينة الرياض.




تعديل رسوم الأراضي البيضاء



أما مراحل رسوم الأراضي البيضاء ومعايير تطبيقها، سيكون على رأسها موقع الأرض حيث يجب أن تكون ضمن حدود النطاق السكاني والعمراني، وأن تكون جاهزة للاستخدام، ومناسبة لأنظمة البناء في المنطقة.



وقد تم تعديل رسوم الأراضي البيضاء ضمن اللائحة التنفيذية؛ بحيث أصبحت تشمل 3 مراحل تنفيذية، وكذلك سيتم القيامبتقدير القيمة العادلة لهذه الأراضي وفق لجنة أو أكثر تشكل في وزارة الإسكان لضمان حقوق جميع الأطراف.




المرحلة الأولى



تشمل المرحلة الأولى على الأراضي بمساحة 10،000 متر مربع كحد أدنى، وبشرط أن تكون هذه الأرض غير مطورة،وواقعة ضمن النطاق الذي تحدده الوزارة.




المرحلة الثانية



أما المرحلة الثانية فهي تختص بالأراضي التي تعود ملكيتها لمالك واحد، وفي مخطط واحد على شرط أن تكون مطورة وبمساحة 10،000 متر مربع فأكثر ضمن النطاق الذي تحدده الوزارة.



المرحلة الثالثة



تفرض على الأراضي التي تبلغ مساحتها 5،000 متر مربع فأكثر، على أن تكون من الأراضي المطورة وتعود لمالك واحد،وتقع في مخطط معتمد واحد.




وقد تضمن تعديل مراحل رسوم الأراضي البيضاء إمكانية تطبيق أكثر من مرحلة، وفي مدينة واحدة.




تعديل تحصيل الرسوم



وزارة الإسكان هي الوزارة المسؤولة عن تحصيل الرسوم المقررة، بالإضافة إلى تحصيل الغرامات المترتبة على مخالفة الأنظمة، واللوائح التنفيذية. ووزارة الإسكان مسؤولة أيضاً عن اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع التهرب من دفع رسوم الأراضي البيضاء، والغرامات.




قيمة رسوم الاراضي البيضاء في السعودية



بالتأكيد سوف تتساءل عن كم رسوم الاراضي البيضاء التي فرضت من قبل وزارة الإسكان السعودية؟؟ بعد أن قامت وزارة الإسكان بدراسة شاملة لكافة الجوانب، وضعت لائحة رسوم ضريبة الأراضي البيضاء وكانت على الشكل التالي:




تفرض رسوم الاراضي البيضاء في السعودية بشكل سنوي وبمقدار 2.5 % من قيمة الأرض المقدرة من قبل اللجنة. على أن يتم استخدام الرسوم لتوفير الخدمات الأساسية والبنية التحتية داخل المشاريع السكنية التي تطلقها الوزارة بشكل مستمر.



وأعلنت الوزارة أيضاً عن أن هنالك بعد الحالات ستعفى من نظام لائحة رسوم الاراضي البيضاء، وذلك عندما يتوفر مانع يحول دون تصرف المالك في الأرض أو وجود بعض العوائق للحصول على الموافقات اللازمة لبناء الأرض.



وتعتزم الوزارة تعليق تطبيق الرسوم على الأراضي البيضاء إذا أصبح هنالك توازن ما بين العرض والطلب وتحقق الهدف من القرار.




حالات الإعفاء من تطبيق الرسوم على الاراضي البيضاء


إذا كانت الأرض مخصصة للاستثمار أو التجارة فيتم إعفاؤها من رسوم الاراضي البيضاء



تعفى الأرض من تسديد رسوم الاراضي البيضاء في السعودية في الحالات التالية:



تعفى في حال تم البدء في تطوير الأرض.


إذا كانت من أراضي الصكوك الملغية.


في حال كانت الأرض مخصصة للاستثمار أو التجارة، يتم اعفاؤها من تسديد رسوم الاراضي البيضاء في السعودية.


إذا وجد مانع نظامي للأرض، ويمنع صاحب الأرض من حرية التصرف بها.


المدن المستهدفة في تطبيق رسوم الأراضي البيضاء



لقد تم استهداف أربعة مدن رئيسية لتطبيق رسوم الأراضي إلى الآن، مع تحديد تاريخ إصدار السداد ونهايته كالتالي:



مدينة الرياض، تاريخ إصدار أوامر السداد (01-7-1441) وتاريخ نهاية فترة السداد (29-06-1442).


مدينة جدة المنطقة مكة المكرمة، تاريخ إصدار أوامر السداد (23-7-1441) وتاريخ نهاية فترة السداد (22-7-1442).


المنطقة الشرقية/ حاضرة الدمام، تاريخ إصدار أوامر السداد (21-8-1441) وتاريخ نهاية فترة السداد (20-8-1442).


مكة المكرمة، تاريخ إصدار أوامر السداد (23-3-1441) وتاريخ نهاية فترة السداد (22-3-1442).


الخدمات الإلكترونية للأراضي البيضاء



أصبح الآن بالإمكان تسجيل أرض في نظام الأراضي البيضاء بشكل إلكتروني من خلال الخدمات الإلكترونية التابعة للأراضي البيضاء، ويتم التسجيل كالتالي:



الدخول لبوابة الأراضي البيضاء واختيار الخدمات الإلكترونية.


تسجيل الدخول بإدخال رقم الهوية وكلمة السر، وللتسجيل أول مرة يتم إدخال رقم الهوية وتاريخ الميلاد وسيقوم النظام باستكمال بياناتك من منصة أبشر.


اختيار طلب تسجيل أرض، ليظهر لك في الصفحة التالية تسجيل أرضي (مالك الأرض)، أو تسجيل أرض بالنيابة عن مالكها، أو تسجيل أرض بالنيابة عن المنشأة.


البدء بعملية تسجيل الأرض من خلال إدخال بيانات الملكية والصك، وفي الخطوة التالية يتم إضافة الملاك، ومن ثم إضافة الأراضي، وفي النهاية يتم عرض الطلب والإقرار على صحة المعلومات المدخلة.


في حال عدم التمكن من إنهاء تعبئة الطلب في جلسة واحدة، يمكنك الرجوع إليه من خانة طلباتي وإكماله في وقت لاحق.


لماذا لجأت وزارة الإسكان إلى فرض نظام الاراضي البيضاء ؟



لوحظ في الفترة الأخيرة بعض المشاكل التي تواجه القطاع العقاري السعودي، ومن أهمها مشكلة الإسكان وعدم توافر عدد كافي من الوحدات السكنية بأسعار تكون مناسبة لمختلف شرائح المجتمع من المواطنين.



بدأ القطاع العقاري والجهات المسؤولة بالبحث عن حلول مناسبة للوقوف على حل مشكلة الإسكان، وكان على رأس هذه الجهات وزارة الإسكان السعودية، فقد قامت بعملية البحث عن حلول مناسبة، وإجراء بعض الدراسات حول المشكلة، إضافة إلى العمل على إبراز مميزات الاستثمار في المملكة.



خلال فترة دراسة السوق لإيجاد الحلول، تمت ملاحظة أمر غريب لبعض العقارات والمناطق، فكان ذلك الأمر وجود مساحات شاسعة من الأراضي السكنية غير المستغلة من قبل أصحابها، لا بل أنهم لا يرغبون باستغلالها في الوقت الحالي، بل يحتفظون بها في انتظار ارتفاع السعر بعد فترة زمنية.



وفي الوقت ذاته يعاني السوق العقاري من قلة العرض من الوحدات السكنية المختلفة وندرة أو قلة الأراضي المتاحة لإقامة أي مشروع من المشاريع السكنية!




ومن هنا كانت نقطة البداية حيث بدأت رحلة وزارة الاسكان الاراضي البيضاء وبدأ البحث عن حلول عملية لاستغلال هذا العدد الكبير من الأراضي لحل مشكلة القطاع العقاري والإسكان، وكانت النتيجة هي استحداث مبادرة رسوم الأراضي البيضاء.



أما عن موعد تطبيق رسوم الاراضي البيضاء فقد بدأت وزارة الإسكان في تطبيقها منذ فترة، حيث أن المؤشرات الأولية تشير إلى نجاح مبادرة رسوم الأراضي البيضاء بكافة المقاييس، وبالتأكيد سيكون لها دور كبير في إعادة توازن القطاع العقاري من جديد.




ونتيجة إلى سعي وزارة الإسكان في المملكة العربية السعودية لحل مشكلة الإسكان، عملت على إطلاق مبادرة نظام الأراضي البيضاء. تهدف المبادرة بشكل أساسي إلى فرض الرسوم على الاراضي البيضاء بحيث أن ملاك وأصحاب الأراضي سيترتب عليهم تكلفة سنوية (ضريبة الاراضي البيضاء) مقابل تجميد هذه الأراضي.




والجدير بالذكر أن وزارة الإسكان قامت بإطلاق عدد كم المبادرات تزامناً مع الأراضي البيضاء، وجميعها تهدف إلى تسهيل تملك المواطنين للسكن من خلال تذليل كافة الصعوبات التي تواجههم في هذا الشأن، ومن هذا المبادرات:




مبادرة إتمام.


برنامج البناء المستدام.


برنامج مُلّاك.


مبادرة تحفيز تقنية البناء.


الإسكان التعاوني.


شراكات.


فرز الوحدات.


وافي.


كيف ساهمت رسوم الاراضي البيضاء في حل مشكلة الإسكان في المملكة؟


ساهمت رسوم الاراضي البيضاء التي فرضتها الوزارة في حل المشكلة بشكل كبير



ساهمت عملية فرض رسوم على الأراضي البيضاء في حل المشكلة من خلال أن أصحابها الذين أصبحوا ملزمين بدفع الرسوم المفروضة بشكل دوري، مما يشكل عبء مادي ورفع التكلفة عليهم، وبطبيعة الحال بعد هذا الإجراء سوف يفكر المالك في استغلال تلك الأراضي بهدف أن يتخلص من تلك الرسوم الدورية.



سيسعى ملاك الأراضي لاستغلالها اما عن طريق استغلال الأراضي والبناء عليها، أو بيعها لأحد المطورين العقاريين للاستثمار بها والبناء عليها، فبذلك عاد النشاط إلى القطاع العقاري وبدأت الزيادة الملحوظة في عدد الوحدات السكنية، مما أدى إلى ارتفاع مستوى العرض، والوصول إلى التوازن المنشود، بهدف تحقيق رؤية المملكة 2030م.




أما بعد تطبيق القرار فلاحظ العقاريون انخفاض ملحوظ في أسعار الأراضي مما دفع البنوك إلى إعادة تقييم العقارات أو الأراضي المرهونة لديهم والاعتماد على آلية جديدة لضمان قدرة المقترضين على السداد في الوقت المحدد دون الوقوع في الإشكاليات.




اللائحة التنفيذية لنظام رسوم الاراضي البيضاء


يمكنك الاطلاع على نظام رسوم الأراضي البيضاء من خلال الرابط التالي: نظام رسوم الأراضي البيضاء.



كان هذا كل ما لدينا عن رسوم الاراضي البيضاء من حيث معناها ومعاييرها ومراحل تنفيذها. إضافة إلى قيمتها والهدف منها في إعادة التوازن إلى القطاع العقاري السعودي، بالإضافة إلى شروط الأراضي المعفاة والخدمات الإلكترونية المقدمة في المنصة.



وأيضاً تفاصيل عن رابط اللائحة التنفيذية لرسوم الأراضي البيضاء الصادر عن وزارة الإسكان في المملكة العربية السعودية.



يمكنك متابعة المزيد من المواضيع العقارية في المدونة العقارية الشاملة بيوت السعودية، ننصحك بالاطلاع على قانون الضريبة الجديدة المضافة وإجراءات المملكة العربية السعودية، وغيرها العديد من المواضيع العقارية المتنوعة.





يمكنك أيضاً الاطلاع على الآلاف من إعلانات العقارات المعروضة للبيع أو للإيجار في السعودية من خلال تصفح منصة بيوت للتسويق العقاري. تفضل بمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعية المختلفة المتواجدة في أسفل الصفحة، وإن رغبت في الحصول على المساعدة الفورية فلا تتردد بترك تعليقاتك لنا وسنقدم لك المساعدة كاملة.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook