رسمياً … الغاء نظام الكفيل في المملكة العربية السعودية

الكاتب: رامي -
رسمياً … الغاء نظام الكفيل في المملكة العربية السعودية
"

رسمياً … الغاء نظام الكفيل في المملكة العربية السعودية


قائمة المحتويات


الغاء نظام الكفالة في السعودية


نظام عقد العمل محل نظام الكفالة


الخدمات الجديدة من الغاء نظام الكفيل


المهن المستثناة من قرار الغاء نظام الكفالة في السعودية


الآثار الاقتصادية الإيجابية بعد الغاء نظام الكفيل



أعلنت المملكة العربية السعودية في يوم الأحد 14 من مارس 2021 البدء بتطبيق الغاء نظام الكفيل بالسعودية للعاملينعلى أراضيها، وقد جاء قرار الغاء نظام الكفيل في مبادرة لتحسين العلاقة التعاقدية للعاملين في القطاع الخاص، بهدف رفع القدرة التنافسية فيه، إذ قُدّرت أعداد العاملين المستفيدين من قرار الغاء نظام الكفالة حوالي 6 ملايين و 48 ألف عامل وافد يعملون في القطاعين الحكومي والخاص.



ماهي أهداف الغاء نظام الكفيل؟ وماهي المهن التي تم استثنائها؟ تابع معنا هذا المقال للتعرف على المزيد حول إلغاء نظام الكفالة في السعودية .



الغاء نظام الكفالة في السعودية


تم الإعلان رسمياً عن الغاء نظام الكفيل يوم الأحد الموافق 14 مارس 2021



في وقت سابق، أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية، وفي


يوم الأحد 14 من مارس 2021 بدء بتطبيق الغاء نظام الكفيل بالسعودية للعاملين على أراضيها.


تعتبر هذه المبادرة إحدى مبادرات برنامج التحول الوطني، وتم إطلاقها لدعم الوزارة في تحقيق كل مما يلي:



بناء سوق عمل جاذب.


تنمية وتمكين الكفاءات البشرية.


تطوير بيئة العمل في المملكة العربية السعودية.


نظام عقد العمل محل نظام الكفالة



بعد أن قامت السعودية إلغاء نظام الكفالة للعمال الوافدين، تم إقرار نظام عقد العمل ليحل مكان نظام الكفالة، لتكون بذلك العلاقة بين المنشأة والعامل الوافد علاقة عمل تعاقدية، يحكمها عقد العمل الذي يكون خاضع للنظام، والإجراءات الحاكمة له.




الخدمات الجديدة من الغاء نظام الكفيل


ترتب على مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية عدد من الخدمات للوافدين العاملين في المملكة



وفي سبيل تحقيق الأهداف الثلاثة السابقة، عملت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على توفير ثلاث خدمات رئيسية من إطلاق مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية و الغاء نظام الكفيل ، إذ تشمل خدمات المبادرة كافة العاملين الوافدين في منشآت القطاع الخاص المختلفة، وضمن ضوابط محددة تراعي حقوق أطراف العلاقة التعاقدية، كما سيتم تنفيذ هذه الخدمات من خلال نظام أبشر ومنصة قوى التابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وجاءت هذه الخدمات كالتالي:



خدمة التنقل الوظيفي



من أهم الخدمات المقدمة من هذه المبادرة هي تمكين العامل من التنقل الوظيفي بحرية دون فرض أي قيود، فيحق للعامل الوافد عند انتهاء عقد عمله التنقل لأي عمل آخر دون الحاجة للحصول على موافقة صاحب العمل، كما تم تحديد طرق الانتقال خلال فترة سريان عقد العمل، لكن شريطة الالتزام بفترة الإشعار والضوابط التالية:



أن يكون العامل الوافد مسجل ضمن العمالة المهنية الوافدة الخاضعة لنظام العمل.


أن يمضي العامل الوافد فترة 12 شهر لدى صاحب العمل الحالي، وفي أول دخول له إلى المملكة العربيةالسعودية.


يشترط كذلك أن يكون العامل الوافد على رأس عمله.


يلزم العامل بتقديم إشعار لصاحب العمل إلكترونياً، بحيث يتضمن طلب نقل الخدمة قبل 90 يوم من الانتقال أوعند الرغبة في إنهاء العلاقة التعاقدية.


تطوير آليات الخروج والعودة



أما الخدمة الثانية المقدمة من مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية و الغاء نظام الكفيل هي السماح للعاملين الوافدين بالسفر خارج المملكة العربية السعودية، إذ تسمح خدمة الخروج والعودة للعامل الوافد بالسفر بمجرد تقديم الطلب من حسابه عبر نظام أبشر، إلى جانب ضرورة إشعار صاحب العمل إلكترونياً؛ أي بتوفر هذه الخدمة لم يعد الكفيل يملك الحق بتقييد حرية العامل في السفر.



تطوير آليات الخروج النهائي



خدمة الخروج النهائي هي الخدمة الثالثة من الخدمات التي قدمتها المبادرة، إذ تمكن العامل الوافد من مغادرة المملكة بعد انتهاء عقد العمل بشكل مباشر، إذ يتوجب على العامل الوافد إشعار صاحب العمل بالخروج النهائي إلكترونياً، ولكن دون اشتراط موافقته على ذلك. إلى جانب إتاحة الإمكانية للعامل بمغادرة المملكة مع تحمله لجميع ما يترتب من تبعات فسخ العقد.




المهن المستثناة من قرار الغاء نظام الكفالة في السعودية


ما زالت مهنة السائق وبعض المهن الأخرى خاضعة لنظام الكفيل في السعودية



عند الإعلان عن إلغاء نظام الكفالة الجديد في السعودية ، تم استثناء خمسة مهن رئيسية من إلغاء النظام، أي أن هذه المهن الخمسة ما زالت تحت مظلة نظام الكفالة في السعودية .



المهن المستثناة من قرار الغاء نظام الكفيل في السعودية



مهنة السائق الخاص.


الحارس.


العمالة المنزلية.


مهنة الراعي.


مهنة البستاني.


الآثار الاقتصادية الإيجابية بعد الغاء نظام الكفيل



يترتب على الغاء نظام الكفيل بالسعودية العديد من المكاسب الاقتصادية التي ستعود بالنفع على سوق العمل السعودي، فيما يلي بعض من الآثار الاقتصادية الإيجابية:



إتاحة خدمة التنقل الوظيفي والتي ستساهم بشكل كبير في رفع مستوى نقل مهارات الوافدين في مختلف القطاعات، إلى جانب استقطاب الكفاءات في سوق العمل، مما سيسهم في زيادة إنتاجية الوافدين، أي أنه سينعكس إيجاباً على اقتصاد السعودية.


تقليل نسبة البطالة في المملكة وزيادة فرص توظيف المواطنين السعوديين، ويأتي ذلك انعكاساً لتقليص التباين في الإجراءات التعاقدية للعامل السعودي وقابل العامل الوافد.


تعزيز تنافسية سوق العمل في السعودية مع أسواق العمل العالمية.



وبهذا تكون المملكة العربية السعودية قد قامت بإلغاء أحد الأنظمة القديمة المتعلقة بالوافدين لتحقيق العديد من الفوائد، والتي تعود بالنفع على كافة الأطراف. كان هذا كل ما لدينا من معلومات حول الغاء نظام الكفيل في السعودية وأهم الخدمات المقدمة والتي تم الإعلان عنها بشكل رسمي. يمكنك الاطلاع على مقال المهن المسعودة، والتعرف على شروط تملك الاجانب في السعودية للعقار، وكيفية الحصول على تأشيرة الزيارة للسعودية.




إلى جانب هذه المقالات، يمكنك التعرف على المزيد من المواضيع العقارية والمواضيع المنوعة التي تختص وتناقش مختلف جوانب الحياة في المملكة العربية السعودية في المدونة العقارية الشاملة مدونة بيوت السعودية، كما يمكنك الاطلاع على المئات من العقارات المعروضة للبيع أو للإيجار من خلال تصفح منصة بيوت السعودية الرائدة في التسويق العقاري.




تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة المتواجدة في أسفل الصفحة، كما يمكنك التواصل معنا من خلال ترك تعليق في حيز التعليقات أدناه.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook